السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبتعثات.. فرائس!
نشر في شمس يوم 28 - 12 - 2009

انحراف الهدف العلمي والتعليمي للمبتعثين يعكس صورة قاتمة لشخصية الإنسان السعودي في الخارج، وتجاهل بعض القيم الاجتماعية والأخلاقية في الخارج يضر برسالة الابتعاث ويفرض كثيرا من القيود التي تؤثر في الأجيال القادمة من المبتعثين، فالابتعاث له رسالته وأهدافه التي ينبغي التعامل معها بحس عال من المسؤولية الشخصية والاجتماعية والوطنية، وقبل ذلك الدينية. حالات الانحراف الأخلاقي والسلوكي التي تطول بعض المبتعثين، هي من قبيل الشر الذي يعم، لأن من يقومون بذلك لا يمكن عزلهم عن هويتهم الراسخة في أنفسهم، ويعرفهم العالم من خلالها، كمواطنين سعوديين يحملون قيما أخلاقية واجتماعية لها تميزها، ومن الصعب الانسلاخ عنها خارج الحدود، لأي سبب من الأسباب. وإزاء ذلك تكشف حالات الانحراف عن هموم وهواجس أخلاقية من خارج الحدود، عمّا آلت إليه أوضاع بعض المبتعثين الذين وصل بهم سوء الحال إلى التعرض لزميلاتهم وأخواتهم المبتعثات، على نحو ما هو حادث في أمريكا من الابتزاز والتحرشات، على الرغم من أن الطلاب والطالبات بمثابة إخوة وأخوات، يفترض أن تحفزهم الغربة لحمايتهن والذود عنهن، ولكن جعل بعضهم من أخواتهم المبتعثات فريسة لأهدافهم وغرائزهم الخبيثة.
وحيدة وسط ذئاب
من إحدى الولايات الأمريكية تتحدث مبتعثة عن تعرضها لمضايقات وتحرشات لأنها الفتاة المبتعثة الوحيدة في المدينة، بقولها: “أجبرتني الظروف على أن أكون بمفردي، وقد أملت خيرا عندما علمت من مكتب الطلاب الدوليين أن هناك ما يقارب 20 طالبا سعوديا في الجامعة نفسها التي سأدرس بها”، وتستطرد محدثة عن معاناتها والمضايقات التي تتعرض لها، قائلة: “المضحك في الأمر كله، أنهم جميعا عرضوا عليّ الزواج، وعندما أبيّن لهم أنني مثل أخت لهم في الجامعة، يظهر لي الوجه الآخر لتلك الحملان الوديعة، بل أصبح هؤلاء عقبة في مواصلة دراستي، فأصبحوا يتعرضون لي في كل مكان، في المكتبة الجامعية وأمام المجمع السكني، بل وصل الأمر أبعد من ذلك، حيث نشروا بين بعضهم أخبارا تسيء إلى سمعتي”.
وتتحدث مبتعثة أخرى عن جوانب من معاناتها من أبناء بلدها، بقولها: “نتعرض لتشويه السمعة بحكم أننا لا يوجد معنا محارم أو مرافقون، وعلى الرغم من أن المرافق أو المحرم ليس دليلا فعليا وواقعيا على سلوكيات الفتاة، أو لحمايتها، فإن ظروفنا الخاصة أجبرتنا على مواصلة أحلامنا من دون المرافق أو المحرم”، وتضيف: “نتعرض لتشويه السمعة بحكم أننا ابتُعثنا من دون مرافق، ونخص في ذلك المتزوجات اللاتي يتعرضن لنا بقصص مختلقة لمجرد التشويه، وتخشى المبتعثات من تلك القصص المختلقة التي تقوم بها بعض المتزوجات لمجرد حماية أزواجهن منّا”.
وتؤكد ذلك إحدى المتزوجات، بقولها: “من الطبيعي أن تكون هناك غيرة من المتزوجات تجاه أولئك الفتيات غير المتزوجات، لحماية أزواجنا من هؤلاء الفتيات باختلاق القصص”.
شبهات أخلاقية
وأبدت مبتعثة أخرى غضبها من سلوكيات بعض المبتعثين، بقولها: “أتعجب من تصرفات بعض الطلاب السعوديين حين وضعوا أنفسهم أوصياء علينا، بل أصبحوا يقيّمون تصرفاتنا وتحركاتنا”، وتضيف: “ليتركونا في حال سبيلنا، لسنا بحاجة إليهم، أصبحنا نبحث عن جامعات ليس بها سعوديون حتى نأخذ راحتنا في التحرك وقضاء أمورنا”، وتتساءل: “ليس من حقهم أن يسألوا أو ينظروا لهيئتنا مادامت ملابسنا محتشمة ولا تخدش الذوق العام، أتعجب كيف يحاكموننا ولم ينظروا إلى سلوكياتهم وأخلاقياتهم، أتعجب من شخص لديه شبهات أخلاقية أن يتحدث عن سلوكياتنا”.
وتقول الطالبة لطيفة العيسى: “تتجنب الفتيات الشباب السعوديين، لأنهم يعتقدون أن مجرد الحديث مع فتاة سعودية يعني الارتباط معها في علاقة عاطفية، على عكس الطلاب من الجنسيات الأخرى الذين من الممكن أن تظل علاقتهم في إطار الزمالة ولا تتعداها”.
وتضيف: “تخشى العديد من الفتيات التعرف على الشباب السعودي، نظرا لخروجهم معا من بيئة تقليدية واحدة، تحظر التعارف بين الفتاة والشاب، الأمر الذي يستمر حتى في الخارج، خصوصا إذا ما عرف الشاب اسم الفتاة وعائلتها، وذلك يزيد من مخاوفها بأن يتم الخوض في سمعتها، ويصل إلى عائلتها، الأمر الذي يؤدي من البداية إلى تجنبها الدخول في معرفة قد تنقلب عليها”.
وتقول إحدى الطالبات المبتعثات: “قد نشهد قريبا لجوء بعض الطالبات المبتعثات إلى الشرطة الأمريكية لتوفير الحماية لهن، أو رفع قضايا في المحاكم الأمريكية ضد طلاب سعوديين من أجل توفير الحماية لهن ومعاقبة المعتدين”.
سلام في الحافلة
على الجانب الآخر، يبرر الطلاب ما يشتبه في أنه تحرش أو تعد على زميلاتهم، من دون إنكار لحالات أو سلوكيات في حكم ذلك.
يقول سلطان العتيبي، طالب مبتعث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية: إنه في إحدى المرات أراد أن يلقي السلام على إحدى الفتيات السعوديات المبتعثات، حينما كانا يستقلان الحافلة نفسها، في طريقهما للمعهد، ولكنه تعرض للتوبيخ منها.
ويضيف: “بمجرد أن ألقيت السلام عليها، وسألتها عن حالها، ردت عليّ بصوت غاضب: ماذا تريد؟ كان موقفا مخجلا، تصببت عرقا ولم أنطق بكلمة واحدة بعدها”.
ويقول الطالب راجي الحليسي: “إن بعض الطلاب المبتعثين يقوم بلعب دور التجسس والوصاية على الطالبات السعوديات، والتي تصل في بعض الأحيان إلى حد تبليغ أهالي الفتيات، أو إرسال تقارير إلى الملحقية الثقافية تتضمن شكاوى محملة بقائمة من الأسماء”.
فيما ينفي أحد الطلاب المبتعثين أي حوادث تحرش، بقوله: “لم يحدث أي تحرش في جامعتي، بل وضعنا أنفسنا تحت خدمة أخواتنا، ولم يكن هناك أي استغلال سيئ، بل نعاملهن جميعا كأخوات لنا”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.