أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفينة الملك.. أمان البحر
نشر في شمس يوم 05 - 12 - 2009

وصل فريق إعلامي مساء أمس الأول إلى سفينة الملك (الرياض) الموجودة على الأسطول البحري لمنطقة جازان، للمشاركة في حماية الحدود البحرية من خطر المتسللين المعتدين، ووصلوا إليها للمرة الأولى، وذلك بعد رحلة استمرت 35 دقيقة، استقلوا خلالها طائرة هيلكوبتر من نوع (سوبر بوم) في خطوة تكريمية قدمت للمشاركين في تغطية أحداث المواجهات، وذلك للمرة الأولى في تاريخ السعودية، وترأس الوفد الإعلامي العميد البحري الركن معيض الشمراني قائد القوة البحرية بجازان.
وأكد العقيد البحري ركن علي القرني قائد السفينة، أن جميع طاقم السفينة من ضباط وأفراد يعملون ليل نهار، وعلى أفضل مستويات التدريب لحماية ورصد أي عدوان، وقادرون بعون الله على حماية حدودنا البحرية، ولن نسمح كما قال خادم الحرمين الشريفين بتطاول على شبر واحد من حدودنا، وأضاف أن سفينة الملك (الرياض) مزودة بكامل الأجهزة المتقدمة والمراكز القتالية، ولديها مهام خاصة في التعامل مع الأهداف السطحية والجوية وتحت السطحية ورصدها وتدميرها، وكذلك أجهزة المراقبة والتشويش والتنصت.
إلى ذلك أجريت تدريبات قدمها طاقم السفينة بقيادة العقيد البحري ركن علي القرني لتأمين الحدود بكل دقة، وجسدت التدريبات والروح المعنوية العالية التي يظهر بها الضباط والأفراد، الشخصية التي تميز رجال القوات البحرية، فيما قال قائد السفينة: “إن أجهزة الملاحة للسفينة تتولى الكشف عن عمليات التسلل، حتى لو كانت أجزاء صغيرة، من خلال أجهزة متطورة على متن السفينة”.
وشاهد الوفد الإعلامي فعاليات من حرائق وهمية في حالة سقوط صاروخ على السفينة، وكيف يتم السيطرة عليه من قبل أفراد الطاقم، وتدريبات قتالية في التصدي وكشف عمليات التسلل.
وقال العميد معيض عبدالرحمن الشمراني قائد القوة البحرية بجازان: “إن السعودية تقع في موقع استراتيجي مهم، حيث تقع على ثلاثة مضايق مهمة، يمر عبرها معظم واردات وصادرات السعودية، حيث إنها تطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب”، وأضاف: “أنشأت السعودية قوات بحرية على قدر عال من الجاهزية لضمان أمن وحماية بحارنا الإقليمية والاقتصادية وسواحلنا، والاستعداد للمشاركة مع باقي أفرع القوات المسلحة لأداء واجبها نحو وطننا الغالي”.
كما أوضح أن القوات البحرية تختلف في مجال عملها عن باقي القوات المسلحة، وأشار إلى أن هذا الاختلاف يأتي من اختلاف بيئة العمل تحت ظروف مناخية مختلفة، والأعمال التي تنفذها القوات البحرية، فالقوات البحرية تتعامل مع مختلف الحروب كالتالي: الحروب البحرية السطحية (ضد السفن) والحروب الجوية (ضد الأهداف الجوية) والحروب تحت السطحية (ضد الغواصات) والحروب الإلكترونية، والحروب البرية (تنفذها مشاة البحرية مع طيران القوات البحرية والوحدات الخاصة والضفادع البشرية) وجميع هذه الحروب قد تجتمع كلها في سفينة واحده متعددة المهام.
وأضاف: “لكل من هذه الحروب تخصصات فرعية ولها أسلحتها ووسائلها المختلفة، حيث يتوافر لدى القوات البحرية أعداد مختلفة من السفن من الفرقاطات بأنواعها وسفن الإمداد وسفن المطاردة الصاروخية وسفن الدورية الصاروخية وسفن كسح الألغام وقانصات الألغام وزوارق الدورية السريعة والزوارق الساحلية السريعة وسفن الإنزال البحري.. كما يتوافر للقوات البحرية أنواع مختلفة من الطائرات العمودية والطيارين المؤهلين، حيث يختلفون عن نظرائهم من القوات الأخرى بالهبوط على السفن المتحركة، ومن هذه الطائرات ما يعمل على ظهر السفن، ومنها ما يعمل على اليابسة، وتحمل أسلحة مختلفة، منها ما هو مضاد للسفن ومنها ما هو مضاد للغواصات”.
وعلى الجانب البري يتوافر لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة مختلف الأسلحة والمعدات التي تمكنهم من أداء مهامهم على اليابسة، مثل العربات والمدرعات بأنواعها والتجهيزات الملحقة عليها.
ويتم نقل المشاة والوحدات الخاصة عن طريق البحر وإنزالهم على الشواطئ والجزر بواسطة سفن الإنزال والطائرات بكامل معداتهم لأداء المهام المختلفة، والوحدات البحرية الخاصة التي تتميز بالعمل في البحر والبر، ويتم إنزالهم على السفن واليابسة، وكذلك بالإسقاط المظلي، كما تتميز القوات البحرية بالمرونة حيث يمكنها الوصول إلى مختلف المناطق التي تطل على البحر في أي مكان في العالم، بالإضافة إلى الأعمال العسكرية التي تقوم بها فإن سفن وطائرات القوات البحريه تشارك الجهات الحكومية الأخرى في عمليات البحث والإنقاذ وحماية البيئة ومكافحة التلوث، وأكد أن كل ما ذكر لم يأت من فراغ حيث إن هناك مراكز قيادة وسيطرة متطورة وجهات مساندة لتمكين الوحدات من أداء عملها على الوجه المطلوب حيث تتوافر المعاهد والكليات والمدارس ومراكز التدريب المختلفة، وخلف كل ذلك القيادة السليمة التي لا تألو جهدا في سبيل تطوير وتقدم القوات البحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.