وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروز سعودي في القاهرة إذاعيا وتحكيميا
نشر في شمس يوم 14 - 11 - 2009

تشارك السعودية في فعاليات الدورة ال15 لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، وتتنوع المشاركة السعودية ما بين مساهمة ضمن مشاركات اتحاد المنتجين الخليجيين في أجنحة سوق المنتجين والموزعين بالمهرجان ومشاركات محدودة مقارنة بالدول الأخرى في مسابقات المهرجان التي اختفت في الأعمال الدرامية التليفزيونية، بينما تضيء في مسابقات الدراما الإذاعية. وحرصت أمانة المهرجان على إقامة احتفالية لتكريم المخرج السينمائي السعودي عبدالله المحيسن؛ تقديرا لأعماله الفنية المميزة، ضمن تكريم عدد من الإعلاميين والفنانين المصريين والعرب؛ باعتباره صاحب أول فيلم روائي طويل من إنتاج السعودية، هو فيلم (ظلال الصمت) الذي سيعرض ضمن الفعاليات مهرجان القاهرة؛ حيث إن الفيلم ناقش أزمة الفرد العربي وعجزه أمام تراكمات الماضي وتحديات الحاضر ورعبه من المستقبل المجهول، بجانب توافر مقومات التكريم للمحيسن في مهرجان دولي. وقال أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري رئيس المهرجان، إن تكريم المحيسن جاء باعتباره مبدعا عربيا قدَّم عددا من الأعمال المتميزة، أهمها فيلم (تطوير مدينة الرياض) عام 1975، كأول فيلم سعودي تسجيلي، وفيلم (اغتيال مدينة) عام 1977، الذي يصور الحرب اللبنانية الأهلية وأهوالها وما خلفته من خراب ودمار من وجهة الإنسانية. كما قدَّم 35 فيلما من أفلام الرسوم المتحركة، منها (بادي وسعيد) الذي تدور فكرته حول ضرورة اهتمام الأطفال بالتغذية والمحافظة على صحتهم وقوتهم، بجانب تقديم أعمال عدة عكست (الفنون الشعبية) السعودية، فضلا عن المسلسلات والسهرات التليفزيونية التي تناولت بجرأة واقع المجتمع السعودي.
الدراما الإذاعية السعودية
في مسابقات الدراما الإذاعية تشارك السعودية بأربعة مسلسلات اجتماعية: الأول بعنوان (ويبقى الحب)، تأليف أمين قطان وإخراج أحمد الأحمدي وتمثيل عبدالستار صبيحي ونعيمة الحميدي، وإنتاج إذاعة السعودية من جدة. ومسلسل (أحلام طائرة) تأليف علي عبدالله الشهري وإخراج فهد المحمد وتمثيل علي إبراهيم وفوزية الشنان ومن إنتاج إذاعة الرياض. والمسلسل الثالث بعنوان (من أجل أولادي)، تأليف نورة حمد الغانم وإخراج مازن لطفي، وتمثيل محمد المفرح وصباح بركات، وإنتاج إذاعة الرياض. أما المسلسل الرابع فبعنوان (الحصاد)، تأليف مطرب فواز، وإخراج محمد الجنيد، وتمثيل علي إبراهيم وفوزية الشنان، وإنتاج إذاعة الرياض.
شركات الإنتاج في السوق
وضمن الفعاليات السعودية للمهرجان يشارك عدد من شركات الإنتاج والتوزيع الدرامي وممثلي الفضائيات العربية وقطاع التسويق بالسعودية في السوق التجارية بالمهرجان؛ حيث أشار محمد الغامدي عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمنتجين والموزعين إلى مشاركة الجمعية في إطار أنشطة الجمعية للاطلاع على التجارب العربية والأجنبية في مجال الإنتاج الإعلامي والفني والإذاعي والتلفزيوني والسينمائي والمسرحي، واستيراد وبيع الأفلام وأشرطة الفيديو، وكذلك بيع أشرطة الكاسيت والأسطوانات الصوتية، بجانب توزيع المصنفات الصوتية والفيديو. مؤكدا أن المشاركة تتناغم مع أهداف الجمعية في تحقيق التواصل والانسجام بين ممارسي الأنشطة الإعلامية ذات العلاقة بإنتاج وتوزيع المصنفات الصوتية والمرئية في السعودية والدول العربية والأجنبية، والإسهام في نشر وعرض وإذاعة إنتاج الأعضاء في هيئات البث الإذاعي وشبكات البث المغلقة والأماكن العامة، وتحصيل حقوق أدائها داخل السعودية وخارجها من خلال تمثيل أنشطة الإنتاج السعودية في المهرجانات الدولية المعنية بعرض إنتاج الأعضاء الذين لا يرغبون في المشاركة المباشرة، وتنظيم وتنسيق مشاركات الأعضاء في الملتقيات المحلية والدولية، وتشجيع إقامة مناسبات لعرض إنتاجهم.
وبجانب مشاركة جمعية المنتجين والموزعين السعوديين تشارك كل من وكالة علا فايز للدعاية والإعلان ومجموعة (علاقاتي الدولية) للدعاية والإعلان بتنظيم المعارض تحت مظلة اتحاد منتجي دول الخليج العربي؛ حيث تشارك من دبي مجموعة إم بي سي واوه ثري للإنتاج بثلاثة أجنحة، ومن الكويت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بجناحين ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بجناح واحد وشركة مسرح السلام للإنتاج الإعلامي بثلاثة أجنحة، فيما تضم سوق المهرجان هذا العام 125 جناحا تمثل 18 دولة عربية وثماني دول أجنبية؛ لتعد بذلك أكبر سوق إعلامية بالمنطقة العربية.
الإعلام مسؤولية.. ذلك هو الشعار
وتشهد الدورة الجديدة للمهرجان، التي تحمل شعار (الإعلام مسؤولية) منافسات بين 682 مادة إعلامية، تمثل 18 دولة عربية، منها 208 أعمال إذاعية، و474 عملا تليفزيونيا، وتبلغ قيمة الجوائز 2.5 مليون جنيه، وتأتي مصر في المركز الأول من حيث عدد المشاركات ب305 أعمال، منها 238 عملا تليفزيونيا و67 عملا إذاعيا. وستكون الإمارات ضيف شرف، وستكون هناك ليلة إماراتية، سيتم تنظيمها خلال فعاليات المهرجان.
ندوات كبيرة
وقال عبداللطيف المناوي أمين لجنة الإعلام بالمهرجان، إن المهرجان سيشهد اليوم عددا من الندوات عن (الإعلام والانتخابات) من جلستين، بندوتين، الأولى تناقش (تغطية الإعلام للحرب)، والثانية بعنوان (بث المباريات.. أزمة لا تنتهي)، ثم يختتم المهرجان ندواته غدا بندوتين: الأولى تُلقي الضوء على (عصر ما بعد التلفزيون)، بينما تتطرق الثانية إلى (قنوات الدراما وإعادة العقل العربي). ويشارك في الندوات عدد من الإعلاميين العرب والأجانب، منهم عبدالرحمن الراشد رئيس قناة العربية، وعثمان العمير رئيس تحرير موقع إيلاف، وعادل درويش الكاتب الصحافي بجريدة الديلي ميل البريطانية، وإدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية بواشنطن، وعصمت عبدالخالق الأستاذة بجامعة القدس بفلسطين، وعبدالله عثمان رئيس الشركة الإفريقية للنشر بليبيا، والوزير اللبناني السابق باسم السبع، ويتواجد المنتج الكويتي يوسف العميري في الجناح الخليجي.
أسماء لحقت بالتكريم
وبالنسبة إلى أجندة التكريم فقد تمت إضافة اسم الراحل مصطفى محمود صاحب برنامج العلم والإيمان إلى المكرَّمين، إضافة إلى اسم المخرجة الراحلة آمال عزت، بناء على توجيهات من أنس الفقي وزير الإعلام، كما سيتم تكريم عدد من المصريين والعرب أحياء وراحلين. وقدم المهرجان في حفل الافتتاح أوبريت (عالم واحد)، كلمات الشاعر جمال بخيت، وألحان الموسيقار عمار الشريعي، وشارك فيه: جنات، مروان خورى، كارول سماحة، رحاب مطاوع، خالد سليم، ويخرج الحفلين المخرج المسرحي أحمد طه، في حين تحيي المطربة اللبنانية نانسي عجرم حفل الختام وتقدم أغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وألحان الموسيقار عمار الشريعي، بعنوان (مش محتاجة اقولك شكرا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.