«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغرف التجارية ترفض دعم (حماية المستهلك)
نشر في شمس يوم 20 - 10 - 2009

كشف الدكتور ناصر إبراهيم التويم نائب رئيس جمعية حماية المستهلك في الحوار الذي أجرته معه “شمس”، أن الغرف التجارية الكبرى لم تلتزم بتقديم المستحقات المالية التي أقرها مجلس الوزراء، وهي حصول الجمعية على نسبة 10 في المئة من رسوم التصديق على الوثائق التجارية التي تتقاضاها الغرف التجارية الصناعية في كل منطقة. وأن بعض الغرف التجارية الصغرى وفت بالتزاماتها المالية تجاه الجمعية.
* في البداية، كيف نشأت الجمعية؟
- وافق مجلس الوزراء على تأسيس جمعية حماية المستهلك، لتلعب دوراً توعويا للمستهلك عقب موجة غلاء الأسعار التي اجتاحت جميع مناحي حياة المجتمع السعودي في العام الماضي، وانتشار السلع المقلدة، والغش التجاري بكافة أنواعه.
وقدم الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد تبرعا بمبلغ 15 مليون ريال لجمعية حماية المستهلك، نتوقع الحصول عليها في القريب العاجل.
بالإضافة إلى المخصصات الأخرى التي قررها مجلس الوزراء، وهي الحصول على 10 في المئة من دخل الغرف التجارية فيما يتعلق بالتصديق، وستعطى كدعم للجمعية لكي تمارس أنشطتها بموجب الأهداف التي رسمت لها، وهي بداية لتشكل وانطلاق الجمعية.
ولحاجة الوطن والمواطن إلى وجود جمعية لحماية المستهلك تقدم الحماية والدعم والتوعية للمستهلكين، خاصة أننا بدأنا نشهد الكثير من الغش والتقليد التجاري في جميع السلع الاستهلاكية.
* وما أهم أهداف الجمعية؟
- تهدف الجمعية إلى مساندة الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغها بكل ما يمس حقوق المستهلك ومصالحه.
ولها الحق في رفع القضايا ضد المخالفين من شركات ووكلاء تجاريين في حال تقدم المستهلك بشكواه إلى الجمعية، ومن أولويات الجمعية أن تقوم بمتابعة القضية لدى الجهات الحكومية، ولا يحق للجمعية التشهير بالشركات والوكلاء التجاريين المخالفين، إلا في حال صدور حكم قضائي.
ونحن ما زلنا في مرحلة البناء والتأسيس. وكذلك العمل جار في البنية التحتية والتنظيمية وإعداد اللوائح المختلفة، طبعا هذا سيكون جزءا من نشاط الجمعية المستقبلي.
* بما أن الجمعية تقوم بتبني قضايا المستهلك لدى الجهات العامة والخاصة، هل يوجد في الجمعية محامون يتابعون هذه القضايا؟
- نرغب حاليا في تشكيل لجنة من المحامين، الذين سيتعاونون مع الجمعية لمتابعة قضايا المستهلك المتضرر من الشركات والوكلاء التجاريين.
والجمعية حاليا عند تلقيها الشكوى تقوم بحل الموضوع وديا بين الطرفين، لكن في حال تعثر حل القضية يتم رفعها إلى الجهات المعنية.
ونحن نطلب من المواطنين أن يبادروا بتقديم شكاواهم إذا وجدوا أي ملاحظة على منتجات مقلدة أو مغشوشة.
* وهل للجمعية الشخصية الاعتبارية المستقلة، القادرة على سن الأنظمة ذات الصلة بحماية المستهلك، أو اقتراحها؟
- نعم هي جمعية أهلية مستقلة ولها شخصية اعتبارية، ولها أيضا استقلالية مالية. ولها الحق بالرفع إلى الجهات ذات العلاقة لكي يتم تبني الأنظمة التي لها علاقة بأهدافها لحماية المستهلك والعناية بمصالحه والمحافظة على حقوقه، وكذلك فيما يتعلق بالتوعية والتثقيف.
* ومن جانب تعاون جمعية حماية المستهلك مع جمعيات أخرى خارجية ودولية، هل بدأتم في هذا الجانب؟
- أصبحت الجمعية عضوا مراقبا بالاتحاد العربي لجمعيات حماية المستهلك العربي، وتم رفع طلب انضمام إلى الاتحاد الدولي لحماية المستهلك، وستنضمم الجمعية السعودية لحماية المستهلك إلى المنظمة الإقليمية لحماية المستهلك، ومقرها كوالالمبور، ولدينا توجهات بالانضمام إلى جهاز الإنذار المبكر في أوروبا.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جهات حماية المستهلك بمصر، وهناك تعاون مع جمعيات في بعض الدول الخليجية والعربية لكي نستفيد من أفضل التجارب ونتبادل الخبرات في هذا المجال.
* مقر الجمعية الرئيسي موجود في الرياض، متى تفتتحون فروعا أخرى للجمعية؟
- تم اعتماد إنشاء أربعة فروع للجمعية بالسعودية، في مكة المكرمة، والدمام، وحائل، والأحساء. وسيتم افتتاحها جميعا قبل نهاية السنة الجارية.
وسيتم قريبا إنشاء مركز لتلقي البلاغات والشكاوى، إضافة إلى لموقع الإلكتروني والبريد العادي، وسنعد استمارات ونماذج لدى مكاتب البريد مدفوعة الثمن مسبقا، يستطيع المستهلك الذي لديه شكوى أن يملأ البيانات ويقدمها إلى البريد الذي سيرسلها إلى مقر الجمعية. إضافة إلى التواصل المباشر.
* ماذا تريد أن تقول للمواطن؟
- أريد أن أقول: إن الوعي لدى المستهلك، وتعاونه مع الجهات ذات العلاقة بحمايته من تعرضه للغش، تبدأ مع عدة جهات حكومية من وزارة التجارة التي لديها خط ساخن لتلقي الشكاوى، وهيئة الغذاء والدواء، وهيئة الموصفات والمقاييس، والبلديات، وتعاون المواطن مع هذه الجهات والتبليغ عن السلع المقلدة والمغشوشة، سيكون له مردود إيجابي؛ لأن المواطن هو السلاح الأول في القضاء على الغش. والجمعية على أتم استعداد لتلقي أي شكاوى أو استفسارات من المواطنين في حال تعرضهم للغش في أي سلعة أو منتج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.