وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(أنت قليل أدب).. جملة فجّرت مشاكل!
نشر في شمس يوم 09 - 07 - 2009

وجّه محبو الشاعر عبدالرحمن أبا الجيش اللوم والعتاب للشاعر والإعلامي عبدالله حمير القحطاني، بل تمادى الموضوع من قبل البعض للتهديد والوعيد، إثر استضافة القحطاني للشاعر أبا الجيش في برنامجه (ليلة خميس) على قناة الساحة، حيث قال القحطاني عبارة جاءت على صيغة سؤال موجه للشاعر أبا الجيش “أنت شاعر قليل أدب” وحصلت ملاسنة بينهما داخل الاستديو؛ ما جعل القحطاني يوضح وجهة نظره للشاعر أبا الجيش وهي كما ذكرها القحطاني لاحقا، حيث كان القصد منها هو ما يثار دائما حول الشاعر الشعبي بأنه بلا ثقافة وليس المقصود هنا التعرض لسلوك وأخلاق الشاعر أبا الجيش، ولكن هذا لم يقنع أبا الجيش الذي طلب من القحطاني الاعتذار فورا وعدم بث هذه العبارة من خلال الحلقة، علما بأن الحلقة كانت مسجلة، وقد فوجئ الجميع ببث الحلقة كاملة دون أن تحذف هذه العبارة، ومن هنا بدأت المشكلة.
وقد صرّح القحطاني على خلفية ما حدث بينه وبين أبا الجيش إلى “شمس” قائلا: “الشاعر عبدالرحمن أبا الجيش رجل له مكانة ومعزة خاصة فهو صديق وشاعر كبير وتربطني به علاقة قوية؛ لذلك لا يمكن أن أسيء إليه ولا إلى جمهوره وما حصل كان عبارة عن سؤال لم أكن موفقا في صياغة مضمونه، كما أنني اعترفت بخطئي وشرحت وجهة نظري لأخي عبدالرحمن أبا الجيش وقد قبل اعتذاري وهو يعلم بما أكنّه له من محبة وتقدير ووعدته بالفعل بأن يتم حذف هذا الجزء من الحلقة ولكن ما حدث أنني كنت خارج السعودية أثناء عملية المونتاج، وحدث ما حدث، ومن هذا المنبر أكرر اعتذاري لأخي وصديقي الشاعر الخلوق عبدالرحمن أبا الجيش وجمهوره ومحبيه”. ومن جهته قال الشاعر عبدالرحمن أبا الجيش لشمس”: “الأخ الشاعر عبدالله حمير القحطاني رجل عرفته عن قُرب فهو إنسان طيب وعفوي لأبعد الحدود.. وهو إعلامي مميز جدا.. ولكن لا أدري ما الذي “جرى لمخه” في تلك الحلقة، ولكن بعد أن غضبت من تلك العبارة شرح لي الموضوع وأعطاني الكثير من المبررات وأقسم لي بأنه لا يقصد النيل من كرامتي أو الطعن في أخلاقي، وأنا أصدقه ولكن الناس لها الظاهر، فالجملة كانت قوية “أنت شاعر قليل أدب”، وقد قبلت اعتذاره شرط ألا تظهر في الحلقة وتحذف في المونتاج، أي ألا يتم بثها من خلال الحلقة ولكنني فوجئت كما فوجئ الآخرون بأنه لم يتم حذف السؤال أو العبارة؛ ما أثار غضب الكثيرين وأنا أولهم، وقد اتصلت بعبدالله وقال لي: ما حصل خطأ وسوف أصلحه بطريقتي الخاصة، ولا أعلم شيئا عن طريقته الخاصة إلى الآن”.
وأضاف أبا الجيش أن القحطاني قال له: “ما حصل هو بالفعل كان خطأ وكانت عبارة (انفلتت) بطريقة سؤال ناقص لم يتم شرحه وتقديمه بطريقة صحيحة حيث كنت أرمي من خلال السؤال إلى أن الشاعر الشعبي يتهم بعدم الثقافة، وكنت أحاول استفزازك بقصد أنك شاعر غير مثقف، ولكن العبارة فُهمت بشكل آخر، ولكن في النهاية أنا أعتذر لك”.
“ولم يراودني أدنى شك (والكلام هنا لأبا الجيش) بأن عبدالله إنسان رائع؛ فهو رجل ذو أخلاق عالية وشاعرية فذة ويتعامل مع الجميع بحب وأعلم تماما أنه لم يكن يقصد الإساءة لشخصي.. وما حصل حول عدم حذف العبارة في المونتاج أغضبني دون شك ولكن الله يسامحه”.
وحول ما إذا كان للإعلامي يوسف الكهفي علاقة بطرح السؤال القضية، كأحد المشاركين في البرنامج أجاب القحطاني: “السؤال كان ارتجاليا.. ولا أبرئ ساحة الكهفي من الكثير من الأسئلة الاستفزازية التي اعتاد عليها من خلال عمله كصحافي”.
وفي اتصال أجرته “شمس” مع الزميل يوسف الكهفي للاستفسار حول هذه القضية قال: “عبدالرحمن أبا الجيش رجل على خلق عال، وهو من الرجال الذين تربطني بهم علاقة أخوة وصداقة، وهو يعلم تماما بمحبته ومكانته لدي، ولا يمكن أن أتجاوز حدودي معه بعبارة كهذه أو ما شابهها، وفي المقابل أنا على ثقة بأن عبدالله حمير رجل واع، وما قاله لا يتجاوز حالة انفعال في طرح سؤال القصد منه الاستفزاز بمضمون بعيد كل البُعد عن الإساءة. وعلى العموم جل من لا يخطأ. ويبقى الشاعر العذب عبدالرحمن أبا الجيش شاعرا وإنسانا رائعا نكن له كل احترام وتقدير”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.