ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوقفوهم
نشر في شمس يوم 16 - 06 - 2009

تشهد الساحة الدرامية طفرة هذه الأيام في إنتاج المسلسلات الرمضانية، وكل منتج يبحث عن التميز في تسويق عمله بمنظوره الذي يراه.
ومع هذا الكم من الأعمال تجاوز بعض المنتجين في تصوير (الرموز الدينية)، وتحويل الأحداث التاريخية إلى مسلسلات رمضانية، ولعل مسلسلي (الأسباط) و (حمزة والعباس) خير مثال على هذا التوجه الذي تسبب في احتقان وتأجيج الجمهور وعلماء الدين ضد هذه المسلسلات، وليست معروفة إلى الآن أهداف المنتج الكويتي محمد العنزي من إنتاج مسلسل (الأسباط)، فبرغم المشكلات التي يواجهها المسلسل إلا أن لديه إصرارا على إنتاج أحداث المسلسل التي تتطرق لسيرة الحسين ووقائع كربلاء ولا يزال عند موقفه.
والمسلسل إن صُور فمن المؤكد وبصورة كبيرة أنه لن يجد أي قناة من قنوات الصف الأول من ناحية المشاهدة ستعرضه، لاعتبارات أهمها تأجيج الفتنة الطائفية؛ ونظرا إلى حساسية القضية التي يتطرق اليها مسلسل (الأسباط) فقد مُنع من التصوير في سورية بأمر وزارة الاعلام، ثم أوقف تصوير المسلسل في لبنان، لنفس الأسباب السابقة.
وكان من المرشحين: الفنان سلوم حداد الذي سيؤدي شخصية (معاوية بن أبي سفيان)، والفنان سامر المصري الذي يؤدي دور (الإمام الحسين)، اللذان قدما اعتذارات عن العمل.
وبعد موجة الاعتذارات الكبيرة من سورية يحتمل أن يلجأ المنتج إلى المغرب العربي قبل أن يحبط مشروعه الذي رصد له ميزانية ضخمة تقدر ب ثلاثة ملايين دولار بحسب الأنباء الصحافية.
على عكس ما حصل لمسلسل (حمزة والعباس) الذي صُور وأدى فيه الممثل باسم ياخور شخصية حمزة، فيما أدى الممثل اللبناني رفيق علي أحمد شخصية العباس، ومن المحتمل تغيير الاسم إلى (الخوافي في نصرة الاسلام).
“شمس” فتحت ملف هذه المسلسلات وأجرت اتصالاتها مع بعض المختصين..
تشويه الرموز
وفي اتصال هاتفي بسطام بن زكي العباسي الهاشمي (مؤرخ ونسابة) أكد أنه ضد عرض العمل، و قال: “نحن نقف ضد هذا العمل من منطلق ديني بالدرجة الأولى ومن ثم تاريخي؛ لأننا نرفض أن يتبنى أحد سرد التاريخ من وجهة نظره التي تمثله، فكيف لنا أن نقبل أن يجسد رجل نصراني شخصية حمزة رضي الله عنه، ورجل من طائفة أخرى يجسد شخصية العباس بن عبدالمطلب وهو أحد أهم رموز السنة، كما أننا ضد تشويه الدراما للرموز الاسلامية من خلال إعادة تشريح الأحداث وضخها برؤية جديدة قد لا تكون صحيحة إطلاقا”، وأضاف: “مثل هذه الأعمال تفتح مجالا للتأويل و الفتنة، ولا يوجد عمل درامي تناول شخصيات إسلامية وكان موضوعيا، وسنتصدى لهذا العمل وإن لزم الأمر سنصعّد الموضوع للجهات الشرعية والرسمية أيا كانت”.
لا مانع.. بشروط
في حين تبنى الشيخ محمد عيد العباسي وبدوره وجهة نظر خاصة عندما قال: “لا يوجد هنالك نص حول هذه المسلسلات.. أيجوز أو لا يجوز عرضها؟! ولكن يجب علينا تعظيم الرموز الدينية لأن الله قال في محكم التنزيل: (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)”. وأضاف: “يقتضي هذا التعظيم والاحترام عدم تمثيل رسول الله أو صحابته رضوان الله عليهم”. وأكد الشيخ العباسي عدم ممانعته عرض هذه المسلسلات بشرط أن تتناول العرض من وجهة نظر سنّية موضوعية. وبين الشيخ أنه من خلال هذه الأعمال نستطيع أن نبين مدى سماحة الدين الاسلامي لغير المسلمين.
أما بالنسبة إلى لجنة البحوث الدائمة والإفتاء فقد أصدرت قراراً بمنع تمثيل الصحابة، لما فيه من الامتهان لهم والاستخفاف بهم وتعريضهم للنيل منهم، وإن ظن فيه مصلحة فما يؤدي إليه من المفاسد أرجح، وما كانت مفسدته أرجح فهو ممنوع، وقد صدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء في منع تمثيل الصحابة أو أحدهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.