33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل تنظيم الأندية يجبرنا على إعادة النظر فيها
نشر في شمس يوم 24 - 05 - 2009

يختتم مساء اليوم منتدى الاحتراف والتمويل الرياضي، الذي انطلق أمس تحت رعاية الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم ونائبه الأمير نواف بن فيصل، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات المتعلقة بالاحتراف، في مقدمتها اللجنة الرئيسة للاحتراف بالاتحاد السعودي، ممثلة في أحمد عيد نائب الرئيس، الذي أعلن انطلاق المنتدى بمشاركة الدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة، بالإضافة إلى حضور ماريو جالافوتي المستشار القانوني للاتحاد الإيطالي لكرة القدم وعادل بهبهاني رئيس لجنة التشريعات بنقابة المحامين بالكويت ومديري الاحتراف بأندية دوري المحترفين السعودي.
إنشاء كيانات جديدة
وأكد أحمد عيد، اهتمام اتحاد الكرة بالاحتراف من خلال العمل على إنشاء كيانات جديدة لفرض احتراف رياضي كامل على مستوى الرياضيين والإداريين وغيرهم، وبيَّن أن الاتحادات الدولية تجري تعديلات مستمرة على أنظمة الاحتراف الخاصة بها، وأشار إلى أن هذه الكيانات تتطلب إنشاء محاكم رياضية تلعب أدوارا عدة، منها فض النزاعات وإيجاد حلول للمشكلات العالقة.
وبارك لأندية الاتحاد، الهلال، الشباب والاتفاق؛ على المستويات التي قدمتها في دوري المحترفين الآسيوي وبلوغ الدور الثاني. كما اعتذر لعدم حضور الدكتور صالح بن ناصر رئيس لجنة الاحتراف، مشيرا إلى أنه كان حريصا على التواجد حتى آخر لحظة، إلا أنه ارتبط بمهمة عمل خارج السعودية.
الشرقية تطبّق الاحتراف
في حين أوضح ماجد قاروب، أن منتدى الاحتراف يعقد في الشرقية التي تعيش مرحلة جيدة من خلال تأهل الاتفاق إلى الدور الثاني من دوري المحترفين الآسيوي، وصعود القادسية والفتح إلى دوري المحترفين السعودي، وتمنى التوفيق للنهضة، وبيّن أن المنطقة الشرقية تطبّق الاحتراف.
كما بيَّن أن منتدى الاحتراف يأتي ضمن خطوات النهوض بالعمل الاحترافي، وأكد أنهم كانوا ينوون عمل ورش عمل وملتقيات داخل 40 ناديا، إلا أنهم سيضطرون إلى إعادة النظر في هذه الخطوة بعد فشل تنظيم مثل هذه الفعاليات داخل الأندية.
واعترف قاروب بأن القوانين التي وضعوها لاختيار محامين في الأندية السعودية أغضبت الكثيرين؛ نظرا إلى عدم تطابق المعايير والمقاييس المطلوبة عليهم، وقال: “هناك فرق بين محامي النادي ومحامي كرة القدم، على اعتبار أن الأول شأن خاص بالنادي والأخير هو الأهم، ويجب أن تكون إحدى عينيه على فريق كرة القدم، والأخرى على هيئة دوري المحترفين السعودي؛ لأن أي خطأ يرتكبه يؤثر على البقية”. وأشار إلى أن من اشتراطات المحامي ألا يكون منتميا إلى أي من الأندية، سواء كان عضو مجلس إدارة أو عضو شرف، وأن يكون من المكاتب المعروفة ولديه خبرة 15 سنة وليس شخصا ينتظر الفرصة أو يريد أن يتعلم من خلال هذا المجال أو الظهور إعلاميا.
الجلسات
انطلقت جلسات المنتدى عند السابعة والنصف من مساء أمس من خلال جلسة بعنوان: (عقود اللاعبين حقوق الرعاية ونماذج مقارنة) ترأسها وأدار الحوار فيها الدكتور ماجد قاروب، وحاضر خلالها فريسر رايد المحامي المتخصص في قوانين كرة القدم الإنجليزية)، واستمرت قرابة الساعتين.
وتتواصل الجلسات اليوم من خلال جلسة (قضايا الانضباط في كرة القدم مع عرض نموذج لقضية نادي يوفنتوس الإيطالي)، التي يرأسها ويديرها ماريو جالافوتي المستشار القانوني للاتحاد الإيطالي لكرة القدم.
من اليوم الأول للمنتدى
أكد الدكتور ماجد قاروب، أن الدكتور عادل بهبهاني كان ضمن بدلاء منتخب الكويت الذي كان متفوقا على المنتخب السعودي. وأشار إلى أن من أهم أسباب دعوته اعتراف بهبهاني بأن التعادل مع الأخضر في الوقت الراهن مكسب.
علَّق بعض الحضور على تسمية مدحت قاروب في كلمته المطبوعة (عضو شرف نادي الاتحاد)، وأشاروا إلى أن المنتدى يمثل الاتحاد السعودي بأكمله وليس النادي.
حازت قضايا الأندية جانبا كبيرا من النقاشات الجانبية بين الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.