نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيوانات (حليفة).. بين الحرام و(الدلال)!
نشر في شمس يوم 20 - 03 - 2009

عرضنا في الحلقة السابقة من هذا التحقيق، حصيلة لقاءاتنا مع عدد من الأطباء البيطريين، حول هواية اقتناء الحيوانات الأليفة.. وقدمنا عددا من الأرقام والمعلومات الخطيرة التي لا تخلو من مغزى في هذا السياق.
وفي هذه الحلقة الثانية والأخيرة سعت “شمس” إلى الالتقاء بعدد من عشاق هذه الحيوانات وهواة تربيتها؛ وبخاصة القطط والكلاب.. في محاولة لاكتشاف خفايا هذا العالم.. وكانت المفاجأة أننا عثرنا على معلومات وأرقام جديدة، لا تخلو من الطرافة والإثارة أيضا.
بعض هذه الأرقام يقول: “إن تكلفة رعاية الحيوان سنويا تقترب من ستة آلاف ريال”.. وأخرى تقول: “إن إحدى المحاكم السعودية حكمت على أحد اللصوص بالسجن عشر سنوات والجلد ألف جلدة؛ لاستغلاله وحشية كلبه في افتراس ضحاياه وسلبهم أموالهم”.. وثالثة تكشف، أن “هناك فتوى لهيئة كبار العلماء بتحريم بيع الحيوانات الأليفة، صدر بشأن تنفيذها أمر من إمارة الرياض”.
فماذا في التفاصيل؟
هواة ومقلِّدون
في البداية قال أمين بائع أحد محال الحيوانات الأليفة: هناك نوعان من مربي الحيوانات الأليفة، النوع الأول يقلِّد الآخرين، وهذه الفئة أكثرها من الأطفال، والنوع الآخر هم الهواة. وأضاف: “إن الهواة معروف عنهم أنهم إذا اقتنوا شيئا، فإنهم يقتنونه عن حب”. وذكر أن الناس في الغرب يتباهون بالظهور مع حيواناتهم الأليفة، أما لدينا فإنهم لا يظهرون مع حيواناتهم؛ بسبب العادات والتقاليد.
أشاهدها فقط
وذكرت شروق وهي من هواة مشاهدة الحيوانات الأليفة: “أنا آتي للمشاهدة فقط”، وأضافت: “إن تربية بعض الحيوانات الأليفة لا بأس بها، لكن تربية القطط والكلاب فيها تشبُّه بالنصارى”. وأوضحت، أن هناك من المسلمين من يربي هذه الحيوانات مع الأسف. وقالت: “للعلم هناك حديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلم يفيد معناه بأن الكلاب تنقل 57 نوعا من الأمراض، وأن القطط تنقل ثلاثة أنواع”. وأضافت: “إن نتائج الدراسات جاءت متوافقة مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم”.
كلب.. مفاجأة
أما طارق فذكر قصة تعرض لها دكتور جامعي يعمل أستاذا في إحدى الكليات بالرياض. وقال: “عندما خرج الدكتور مع أطفاله وزوجته من منزله، فوجئ بكلب ضخم الجثة يتربع أمام المنزل، ومنعه هو وعائلته من الخروج”. وأضاف: “إن الرجل اضطر هو وعائلته إلى العودة داخل المنزل، بعد أن باءت كل محاولاته بالفشل”. وأضاف: “إنه لجأ إلى الاتصال بفرق دوريات الأمن، حيت توجهت إحداها إليه، وتمكنت من معالجه الموقف، بعد الاستدلال على صاحب الكلب، الذى كان يسكن فى الحي نفسه، وكان يستعين به للحراسة”.
قطي متغيِّر!
في إحدى العيادات البيطرية التقت “شمس” أحد المراجعين فضّل عدم ذكر اسمه وسألته عن سبب مجيئه إلى العيادة فقال: “لديّ قط يفقد من وزنه يوميا.. ومن شدة قلقي عليه أتيت به إلى هذه العيادة؛ بوصفها الأفضل، بما أنها عيادة متخصصة.. أما غيرها فيعامل الحيوان معاملة سيئة؛ لعدم درايتهم بكيفية التعامل معه”. وأوضح: “في أحد الأيام أتيت بقطتي إلى إحدى العيادات، حيث كانت في حالة ولادة، وعند رجوعي للاطمئنان عليها، وجدت أنهم أجروا لها عملية فتح بطن، وأزالوا رحمها، كل ذلك لعدم معرفتهم بعملهم، وقد حصلت لبعض أصدقائي أيضا”.
سلامة قطتي
كما التقينا مراجعا آخر يدعى فواز، وسألناه عن سبب مجيئه فقال: “أنا آتي إلى هذه العيادة بصورة منتظمة؛ لإعطاء التطعيمات اللازمة لقطتي؛ حفاظا على سلامتي وسلامة عائلتي أولا، ثم سلامة قطتي التي تنام معي في الفراش نفسه؛ وذلك لضمان السلامة من الأمراض المعدية”.
كما تحدثنا إلى إحدى المراجعات أمريكية الجنسية فقالت: “عندما كنت في بلدي كنت أراجع العيادة المختصة لعلاج حيواناتي، وعند مجيئي إلى الرياض بحثت عن أفضل العيادات المتخصصة، إلى أن وجدتها فصرت عميلة دائمة لديهم”.
وأضافت: “قطتي لديها ملف خاص بمتابعتها في هذه العيادة.. وأنا أحرص على متابعة التطعيمات الخاصة بالدود وغيره لحمايتها من الأمراض”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.