أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الياقوت قاد القادسية إلى (الحضيض)
نشر في شمس يوم 09 - 03 - 2009

قضى حمد الدوسري المدرب الوطني القدير 16 عاما من عمره المديد في خدمة الرياضة السعودية، وبالتحديد كرة القدم، متنقلا بين منتخبات الأولمبي والشباب وبعض الأندية.. وذلك بعد أن قدم الغالي والنفيس مع ناديه القادسية في منطقة الوسط لاعبا. وفعل الشيء نفسه مدربا وسعى من أجله جاهدا ليضع بصمته. وكان له الفضل بعد الله في بزوغ الكثير من النجوم.. انتهزت "شمس" الفرصة وأجرت حوارا مطولا مع الدوسري؛ لإلقاء الضوء على بعض المواضيع ودار الحوار على النحو التالي:
ما الطريقة المثلي لاكتشاف المواهب وصقلها لتكون دعامة أساسية للمنتخبات السعودية في المستقبل؟
في الماضي كنا نتابع الحواري ومن ثم المدارس، وأصبحت الحواري في الوقت الحالي لا تقدم لاعبين بالشكل المطلوب؛ لأنه لم يعد هناك ملاعب مثل السابق؛ بسبب زحف العمران. وأنا من هنا أطالب كل جهة مسؤولة بأن تقوم بإنشاء ملاعب بحيث يكون هناك ملعب في كل حي. ولا بد أن يكون هناك تعاون بين المدارس والأندية؛ لأن للأسف بعض منسوبي المدارس ينظرون إلى الأندية على أنها ضياع وسبب رئيس في سوء التحصيل العلمي، وهذا غير صحيح؛ فكم من لاعب ناجح ولم يؤثر النادي على تحصيله العلمي.
هل هناك نجوم في فئة الناشئين والشباب ترى أنهم سيتركون أثرا جميلا في تاريخ الكرة السعودية؟
نعم. في الاتفاق يوجد يحيى الشهري لاعب أعتبره قمة وممتازا جدا، وثقته في نفسه عالية، وفي درجة الشباب بالقادسية يوجد لاعب استوبر لا يحضرنى اسمه حاليا، وفي الهلال يوجد عبدالعزيز الدوسري شبيه الشلهوب لو تم صقله موهبته.
كيف ترى مستقبل الناشئين في القادسية؟
لا يوجد أي مستقبل؛ لأنه للأسف ليس هناك أي اهتمام بالقاعدة. وجميع المجهودات موجهة للفريق الأول فقط، ولا يوجد في درجة الناشئين أي مدرب مختص. وجميع المدربين الموجودين في الأندية إما أنهم غير مختصين أو معلمي تربية رياضية في المدارس ومساعدوهم تجدهم لم يمارسوا كرة القدم سابقا.
هل وصلتك أي عروض لتدريب أحد الأندية سواء من داخل الوطن أو خارجه؟
من خارج الوطن وصلني عرض من ناد قطر القطري وطلبوا مني ال سي دي الخاص بالتدريب فقمت بإرساله، لكنهم لم يردوا.. أما من داخل الوطن، طبعا لا لحساسية الموقف بين الأندية؛ لأنه من الصعب أن تتقبل إدارة نادي الاتفاق وجودي بينهم، كذلك الحال بين النصراوي والهلالي والأهلاوي والاتحادي.
ما الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ضياع القادسية؟
سبب واحد ورئيس لما يحدث للقادسية وهو دكتاتورية الياقوت التي قذفت بالنادي إلى الهاوية وبيعه المستمر نجوم الفريق؛ ما أدى إلى هبوطه إلى الدرجة الأولى خلال ثلاث سنوات. والمصير نفسه ينتظر فريق درجة الشباب، فإنه سيضيع؛ لأن الياقوت يواصل هوايته ببيع اللاعبين. وأذكر ذات مرة قدمت لهم عبدالله الزوري ظهير الهلال حاليا وبموافقة والده مقابل 50 ألف ريال، إلا أنهم أعلنوا أنه لا يستحق أكثر من عشرة آلاف ريال، وهو الآن أساسي في فريقه والمنتخب. وأعلنها وبكل صراحة أن إدارة الياقوت فاشلة بدرجة امتياز وأخطأت في حق أبناء الخبر والنادي كثيرا.
ما هي أسباب التراشق الإعلامي السابق بين جاسم الياقوت وبادغيش من وجهة نظرك وأيهما الأجدر برئاسة النادي؟
الفرق بين الطرفين واضح تماما؛ لأن بادغيش يحب القادسية من أعماق قلبه ويتمنى خدمته بينما الياقوت رجل يحب كرسي الرئاسة والظهور الإعلامي. والغريب أني كنت أتوقع نجاح الياقوت من قبل بداية الترشيح، وكانت الأماني مع بادغيش وهو من كان يستحق كرسي الرئاسة في ذلك الحين.
يرى بعض الاتفاقيين أن التنافس بينكما انتهى، بينما يرى البعض الآخر بأن تنافسهم مع النهضة وليس القادسية.. ما رأيك؟
بالفعل في الفترة الحالية انتهى التنافس بين القادسية والاتفاق؛ لأنه فرق كبير بين فريق يلعب في الدرجة الممتازة وفريق يقطن في الدرجة الأولى. وكما يعلم الجميع بداية التنافس كانت بين النهضة والاتفاق، لكن بعد ضياع النهضة تولت القادسية المهمة، وبعد ضياع القادسية أصبح الاتفاق غريم نفسه.
هل تحول القادسية إلى أكاديمية لتفريخ النجوم؟
نعم. وهذه حقيقة لا نستطيع إنكارها، والأمثلة كثيرة ياسر القحطاني، كريري، الغوينم والخيبري، والقائمة تطول.
دائما ما نسمعكم ترددون اسم الزامل في أي مناسبة. هل نادي القادسية لا يملك عضو شرف سوى الزامل؟
لا. بالطبع يوجد أعضاء شرف، لكن أبوصقر هو الشخص الوحيد القادر على إحضارهم إلى النادي. وعندي نقطة أود ذكرها، قرأت في جريدتكم الغراء "شمس" قبل فترة تحقيقا يتحدث عن عزوف أعضاء الشرف عن دعم الأندية، ومن ضمن المداخلات في الموضوع حديث الياقوت حول هذا الموضوع، وللأسف غالط الياقوت نفسه كثيرا.
من هم النجوم الذين كان لك الفضل بعد الله في بروزهم وهل لا يزالون يتواصلون معك؟
فوزي الشهري وسعيد الودعاني الذي كان في يوم من الأيام لاعب جمباز وحولته إلى كرة القدم، ياسر القحطاني، عبدالملك الخيبري، يوسف السالم، سعود كريري، صالح الغوينم ومحمد السهلاوي وجميعهم لا يزالون متواصلين معي ولم ينسوا ما قدمته لهم، وأحذّر من بقي منهم على المستطيل الأخضر بأن يبتعد عن الغرور ورفقاء السوء.
موقف لا تنساه؟
أذكر دائما الأهداف القاتلة التي تعودت على تسجليها عندما أنزل للمشاركة في ديربي القادسية والاتفاق؛ ما أغضب الجماهير الاتفاقية كثيرا. وأثناء تواجدي بالدمام في يوم من الأيام، شاهدني بعض هؤلاء المتهورين وكادوا أن يبطشوا بي، لكن الله ستر عليّ منهم وتضررت سيارتي في ذلك الموقف.
كلمة أخيرة.. إلى من توجهها؟
عبدالله الهزاع رئيس النادي الحالي وأقول له النادي أمانة في عنقك وأبناء الخبر ينتظرون منك الكثير، والشكر موصول لجريدة "شمس" الموقرة التي أعتبرها رائدة وهادفة وسباقة دائما للأخبار الطازجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.