برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصوير الفرح ب(بطاقة الأحوال)
نشر في شمس يوم 05 - 02 - 2009

تُسرّب هنا وهناك، يتداولها البعض في جوالاتهم، ويبحث آخرون عنها في المنتديات، تسببت في مشاكل عائلية وطلاقات عدة، إنها صور الأفراح التي تُلتقط للزوجين في ليلة زفافهما، وأصابع الاتهام تشير إلى المصورات الأجنبيات اللاتي يمارسن التصوير دون تصاريح من وزارة العمل، وإلى بعض الاستديوهات التي لا تراعي خصوصية هؤلاء الأزواج. من أجل ذلك فتحت “شمس” ملف التحقيق، وقابلت عددا من المصورات ومن المتضررات.
فضيحة
ما كان أكثر الناس تشاؤما يتوقع أن ينتهي الحال بمنى ذات ال22 ربيعا، إلى هذا المآل، إلى فتاة منعزلة، لا تجف دمعتها، كأنما تجثم فوق صدرها هموم العالم أجمع، وهي التي كانت قبل شهر، إبان زواجها في نشوة وغبطة لا تكاد تسعها الدنيا: “غلطة كانت كفيلة بإنهاء الحلم الجميل الذي عشته في كنف زوجي سابقا”، تبدأ منى حديثها بهذه العبارة لتشرق بعدها بالدموع، ثم تعود بعد أن هدأت لتواصل ما بدأت به: “كثيرا ما سُئلت عن سبب ما حل بنا، وحق لهم ذلك، فمن يعرف مدى التوافق والانسجام الذي كان بيننا، فسيصدم - لا محالة بخبر انفصالنا، أما عن السبب الذي بدل سعادتنا تعاسة فيعود إلى مرحلة ما قبل ليلة الزفاف، حين كنت أبحث عن استوديو نسائي للتصوير، ومن محل لآخر أتنقل مفتشة عن أقلها تكلفة؛ كي أوفر - قدر المستطاع - لمستقبل حياتنا الزوجية”، وبعد أن بحثت منى عن المحال المتخصصة في التصوير النسائي، وبعد سؤالها المقربات والصديقات، نصحتها إحداهن بمصورة خاصة تصوّر وبسعر منافس لما وجدته: “كان السعر مغريا جدا؛ الأمر الذي دفعني إلى الموافقة دون تفكير”، وعلى الموعد المتفق عليه في ليلة الزفاف جاءت المصورة (من جنسية عربية)، وصورت في تلك الليلة العروسين: “وبعد أن أخذنا منها الصور مضت إلى حال سبيلها، كما مضت أيامنا الأولى على أفضل ما يكون، ولكن كان لنا موعد مع الفاجعة في الأسبوع الثالث من زواجنا، ففي وقت الظهيرة جاءت رسالة جوال لزوجي، فما كان منه إلا أن ذهب ليأخذه من ثوبه، ثم نظر فيه، وأعاد الكرّة. تغيرت ملامح وجهه. قطع حديثه الذي كان يجاذبني أطرافه. حاولت أن أستفسر عما دهاه، وألم به؟! فما كان منه إلا أن لبس ثوبه وخرج”، ذهب زوج منى إلى أهله بعد أن صعقته الصورة التي أرسلت إليه من رقم غريب، التي تتضمن صورة خاصة له ولزوجته، كما جاءته رسالة أخرى من ذات الرقم تخبره بأن هناك صورا أخرى مسربة في مواقع الإنترنت؛ ليدخل بعدها في أزمة نفسية: “كاد الأمر يقضي على زوجي، لكنه قضى - بالتأكيد على زواجنا”.
تلاعب
تعمل سهيلة مصورة في أحد المشاغل النسائية: “ استلهمت هوايتي من حب والدي للتصوير وبتشجيع منه احترفته، واتخذته مهنة لي”، ولم تكتفِ سهيلة بالموهبة بل حرصت على تنميتها من خلال الدراسة، فأخذت دروسا ودورات؛ لتطوير إمكاناتها في هذا المجال. وعن إقبال الناس على المصورة السعودية تضيف: “نظرة الناس اختلفت عما كانت عليه للأفضل، الأمر الذي ساهم في سعودة التصوير النسائي بشكل كبير، كما أن النظرة السائدة لدى الكثير هي أن بنت البلد أكثر أمانة من غيرها، وما ذاك إلا لأن بعض الأجنبيات يبحثن عن المادة بأية طريقة دون مراعاة للمصداقية والأمانة”، وتحذر سهيلة - حسب خبرتها في هذا المجال - مما يحدث خلف كواليس التصوير: “من خلال تجربتي وجدت أن هناك تلاعبا في السوق من ناحية الأسعار؛ الأمر الذي نراه في إعلانات الاستديوهات النسائية التي ملأت الصحف، كما أن هناك وللأسف الشديد استديوهات نسائية تعمل بطاقم عمل نسائي، ولكن بعد تعاملي معها فوجئت بأن طباعة الصور تتم خارج الاستديو في أماكن مجهولة يقوم عليها الرجال؛ فالمسألة جد خطيرة؛ الأمر الذي يبرر ما انتشر في الآونة الأخيرة من أسطوانات ليزرية تحوي صورا لنساء وفتيات وأطفال سعوديات في الأفراح؛ وأصبحت متداولة بين الناس عبر الجوالات وفي مواقع الإنترنت”، وعن نتائج هذه الصور المسربة تضيف: “فكم رأيت وسمعت عن الكثير من حالات الطلاق والمشكلات العائلية التي حدثت بسبب نشر المصورة لهذه الصور”، وعن السبب - برأيها - الذي يقف خلف اتجاه الكثير من المتزوجات إلى هؤلاء المصورات رغم خطورتهن: “هذا يعود إلى الغلاء في الاستديوهات؛ لذا يبحث الكثير عن الأسعار الرخيصة، وبشكل عشوائي؛ لذا أوجه رسالة إلى كل سيدة أو فتاة أن تحرص على اختيار المصورة، وأن تطلب منها أن تطبع الصور أمامها، كما أطالب بسعودة مهنة التصوير في الأفراح”.
مقاطعة
لم يعد الخطر حكرا على المصورة التي تعمل بمفردها دون تصريح من وزارة العمل - كما تذكر عبير - بل تشاركها في ذات الخطر بعض الاستديوهات التي لا تحافظ على خصوصيات أصحاب الصور: “رأيت بعيني صورا لسيدات وفتيات سعوديات معلقة على جدران أحد الاستديوهات، حين ذهابي له؛ لاختيار مصورة لزفافي، وهناك تفاجأت بوجود هذه الصور، وحين سألت المسؤولة أخبرتني بأن هذه رغبة صاحبات الصور!”. ما قالته المسؤولة طمأن عبير؛ لذا أخذت تبحث عن مصورة لديها في ذات الاستديو لتصورها في ليلة زفافها: “اخترت إحداهن لما لها من سمعة عند الكثير، ولما رأيته من احترافيتها في بعض الصور المعلقة، وبعد أن دفعت جزءا من المبلغ، أخبرتني المصورة قبل أن أخرج بأنه سيتم أخذ صورة واحدة من مجموعة الصور التي ستلتقط لي عند الطباعة، كما أكدت لي أن هذا شرط أساسي ومن سياسة الاستديو. حينها رفضت وخرجت فورا، وبعد الذي رأيته وسمعته اشتريت كاميرا تصوير (ديجتال)؛ لتصورني أختي في ليلة زفافي وأنا مطمئنة البال”.
تنافس
دلال (مصورة سعودية) تعمل من منزلها ولديها استديو متنقل مجهز بالكامل، تخرج به للتصوير إلى قاعات الأفراح بطلب من أسرة العريس أو العروس، عن تجربتها تقول: “بدايتي كانت في ممارسة هوايتي أو كما يسميها البعض مهنتي، ومنذ صغري وأنا أحب التصوير، ولكن لم أتخذ قراري بممارسة هذه المهنة إلا قبل ثلاث سنوات بعد أن حضرت محاضرة عن المشاريع الصغيرة التي تبدأ من المنزل وبإمكانات بسيطة؛ وبعدها اقتنعت بموهبتي واقتنيت كاميرا بمواصفات جيدة وزودتها بمجموعة من الأدوات التي تخدمني في عملية التصوير، ثم بحثت عن الدروس المتخصصة في المواقع ذات العلاقة في الإنترنت، التي من خلالها عرفت الكثير عن كيفية التصوير، وعن أفضل اللقطات، وأخذت أتابع كل ما هو جديد في عالم التصوير؛ لأطور من أسلوبي وإمكاناتي في العمل”، وبعد هذا الكم المعرفي في التصوير قررت دلال أن تبدأ عملها في التصوير: “ البداية كانت بالنسبة إلي صعبة شيئا ما، خاصة أن رأس المال مكلف للغاية، بالإضافة إلى صعوبة تقبل الناس للمصورة السعودية؛ فالبعض ينظر لي نظرة دونية والبعض الآخر ينظر لي نظرة إعجاب وتشجيع؛ ولكن ما يبقيني رغم هذا هو قناعتي بأن العمل، والبحث عن لقمة العيش ليس عيبا”، وتختم دلال حديثها بقولها: “لا بد أن تكون المصورة صادقة في تعاملها مع الناس؛ لتكسب ثقتهم؛ وأن تحافظ على صورهم الشخصية لأنها أمانة لديها”.
مبالغة
وتشير ميساء (مصورة سورية) إلى أن هناك مبالغة في التحذير من هذه الاستديوهات، ومن المصورات بشكل عام: “فأنا ومن خلال تجربتي التي عملت فيها في أحد محال التصوير، كنا دقيقات في أمور الصور الشخصية؛ حفاظا على خصوصيتهن، واستمررت على هذا الحال حتى بعد خروجي من هذا المحل وعملي وحدي”، ذاكرةً أن المصورة تعمل على بناء اسمها في السوق، ولن تضيع سمعتها التي تبنيها بلا سبب: “وعادة لا تبث هذه الصور إلا من باب الانتقام والتشفي؛ الأمر الذي يحدث حتى من المقربين من العروسين”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.