المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن ننقل مصانعكم.. لا تستمعوا للإشاعات
نشر في شمس يوم 13 - 12 - 2011

استبعد وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة أن تكون الهيئة بصدد نقل جميع المصانع القائمة في المدينة الصناعية الأولى إلى منطقة أخرى، منوها بأن توجه الهيئة في زيادة دعم الصناعة الوطنية لن يكون على حساب السلامة والبيئة.
وأكد اهتمام الوزارة والهيئة بموضوع البيئة كأحد بنود الدعم الموجه للقطاع الصناعي، مؤكدا نقل 24 مصنعا في المدينة الصناعية الأولى؛ بسبب مشكلاتها البيئية إلى المدينة الصناعية الثالثة بالدمام التي سيتم تخصيص أراضيها بنهاية العام المقبل.
وقال خلال لقائه الليلة قبل الماضية عددا من رجال الأعمال الصناعيين بغرفة الشرقية: «إن أي مصنع لا يلتزم بمعايير واشتراطات البيئة سيتعرض إلى إجراءات صارمة في هذا الجانب من بينها النقل والإغلاق والغرامات المالية وإلزامها بالاشتراطات البيئية أيضا خاصة وأن الهيئة تتطلع إلى وجود مصانع صديقة للبيئة».
وقال الربيعة «إن هيئة المدن الصناعية أطلقت خدمة إلكترونية تجعل من مسألة الحصول على التراخيص الصناعية مسألة مرنة لا تستغرق سوى بضعة أيام، وكذلك في الإعفاءات الجمركية بعدما لاحظت الهيئة شكاوى عديدة من الصناعيين في طلبات الإعفاءات والحصول عليها وتم البت فيها وحلها، معترفا بوجود صعوبات تعمل الهيئة على تجاوزها لكنها في الوقت الجاري أقل منها قبل بضعة أعوام».
ولفت النظر إلى أن هناك زيادة كبيرة في الدعم الموجه من قبل الدولة للقطاع الصناعي من بينها رفع نسبة قروض صندوق التنمية الصناعي السعودي من 50 % إلى 75 % في المناطق الأقل نموا، ووجود مرونة كبيرة تقوم بها الهيئة في التعامل مع الصناعيين وتعيين مجموعة احترافية لمتابعة المصانع ودراسة الشكاوى التي تصل منهم كما تعمل على جمع إحصاءات مفصلة ودقيقة عن القطاع الصناعي وإلى أين يسير.
وحول المدن الصناعية في المنطقة الشرقية أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة أن هناك زيادة ملحوظة في دعم هذه المدن وتطويرها ورفع مستوى الأداء فيها، مشيرا إلى أن الوزارة كانت مرتبطة بعقد واحد بقيمة ثلاثة ملايين ريال طوال الفترة من عام 1985 حتى عام 2007.
وأضاف أن الهيئة تنفذ مشاريع في المدن الصناعية من خلال 36 عقدا بقرابة 1.7 مليار ريال موزعة على المدن الثلاثة بواقع 59 مليون ريال في الصناعية الأولى بالدمام ومليار ريال في الصناعية الثانية، و589 مليون ريال في الصناعية الثالثة إضافة إلى وجود عدد من المشاريع.
وبين الدكتور الربيعة أن لدى الهيئة حاليا 200 مشروع لدعم الصناعة وتطويرها على مستوى المملكة، حيث توجد مشاريع مدن صناعية في العديد من المدن والمحافظات مثل جدة ورابغ والباحة وحفر الباطن والمدينة المنورة وسلوى وعسير وعرعر والأحساء وجازان، مشيرا إلى أنه تم لبعض المشاريع تخصيص مليون متر مربع لإقامة مدينة صناعية جنوب الرياض بجوار السجون لاستيعاب النزلاء وتأهيلهم.
وأكد أن سياسة الهيئة تعتمد على عدم التقييد، ولكن في حال شح الأراضي فإن الهيئة تدعم الصناعات أو المشاريع ذات القيمة المضافة الأعلى التي تحظى بأولوية في تخصيص الأراضي، كاشفا عن تنسيق على مستوى عال مع وزارة الشؤون البلدية والقروية للحصول على المزيد من الأراضي الصناعية، ومن المؤمل ألا تكون الأراضي عقبة أمام أي مشروع صناعي في أي مكان من المملكة، وأنه في حال شح الأراضي فإن الأفضلية لدى الهيئة هي لمن يحقق قيمة إضافية أعلى ومن يحقق اشتراطات البيئة.
ورحب الربيعة بفكرة إنشاء مراكز تدريب خاصة بالمصانع، داعيا القطاع الخاص بالمنطقة الشرقية للاستثمار في هذا الجانب على غرار ما هو قائم في الرياض إذ يوجد عدد من معاهد التدريب المتخصصة في أكثر من مجال صناعي.
وأكد دعم الهيئة للمشاريع الصناعية الصغيرة وأن الهيئة ستعيد النظر في مسألة رأس المال ومساحة الأراضي، آملا أن تقام المصانع على مساحة 500 800 متر مربع، حيث يبدأ المستثمر نشاطه الصناعي سريعا خاصة وأن الهيئة بصدد بناء عدد كبير من المصانع لدعم المستثمر الصغير على مستوى المملكة إيمانا بأهمية هذه الصناعات التي تقوم بدور تكميلي للصناعات الإستراتيجية.
ودعا الربيعة رجال الأعمال إلى الاستثمار في إقامة مجمعات تجارية في المدن الصناعية تقوم بتوفير العديد من السلع والمنتجات الخاصة بالمصانع مثل قطع الغيار والاستثمار في المجمعات السكنية الخاصة بالعمال والمهندسين والأسر، مبينا أن هناك فرصا استثمارية في هذا المجال مشجعة وصندوق التنمية الصناعية سيمنح قرضا بنسبة 50 % لأي مشروع من هذا القبيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.