الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض «في الوقت المحدد»
نشر في شمس يوم 24 - 11 - 2011

يقدم فيلم «في الوقت المحدد» استعراضا فريدا يجمع بين الخيال العلمي والحركة والإثارة دون أن ينسى الجانب الرومنسي، ليحمل على هذا البناء مقولاته عبر إسقاطات سياسية واقتصادية واجتماعية وقيمية على الواقع الحالي.
فالفيلم يحمل إحالات فكرية وفلسفية وسياسية واقتصادية، تعيدنا إلى قصة اللص الشريف «روبن هود» وإيديولوجية العدالة الاجتماعية، في محاولة لتوجيه وعي المواطن الأمريكي والغربي تجاه كارثة باتت تهدد حياته، وهي تحول الإنسان إلى آلة عمل لصالح الرأسماليين الذين يتحكمون بسياسة الحكومات حسب المبدأ الذي يقدمه الفيلم في حواراته «من أجل أن يعيش البعض القليل إلى الأبد، يجب أن يموت كثيرون الآن»، وباعتبار المسألة ليست مجرد مال وجهد، بل أعوام عمر لا تعود، ومن هنا يأتي تشبيه المال بالوقت كاستعارة.
الوقت هو القوة
يقترح الفيلم لعام 2161 كزمن للأحداث، وقد سمح تقدم التكنولوجيا والعلوم للعلماء بتعديل وراثي على جينات الشيخوخة، فبات بالإمكان توقيف عوامل الهرم وكبر السن للإنسان عند عمر ال25 عاما، ومع محاولات تفادي الانفجار السكاني يحل الوقت محل المال كالعملة للمتاجرة والتقايض. وبذلك يتحول الإنسان بعد بلوغه ال25 عاما إلى لبس ساعة رقمية مكونة من 13 خانة لاحتساب الوقت الذي سيحصل عليه وسينفقه، وفي حال تصفير العدادات يموت الإنسان لنفاذ الوقت. وهكذا يظهر التقسيم الاجتماعي بين الأغنياء الذين يملكون دهرا من الوقت ويعيشون في منطقة تدعى «جرينتش الجديدة» بين الفقراء العمال الذين يكدحون لاكتساب الوقت ويعيشون في معازل تسمى «دايتون».
وتدور الأحداث لتحكي قصة «ويل سالاس» العامل في مصنع الذي يعيش مع والدته «راشيل» التي تبلغ من العمر 50 عاما. وفي أحد الأيام يلتقي ويل وصديقه المقرب «جوني» بأحد البارات « هنري هاملتون» الملياردير الذي يعمل بتجارة المشروبات ويبلغ من العمر 105 أعوام، وفي تحول مفاجئ يتعرض «هنري» لهجوم من عصابة تسرق وقت الآخرين بالقوة، فيتدخل ويل لمساعدته وينتهي بهم الأمر بالاختباء في مصنع مهجور. وهنا يحدث «هاملتون» «ويل» عن أن هنالك وقت يكفي الجميع لكن الدول الكبرى تخزنه لصبح خالد، ثم وخلال النوم يقوم «هاملتون» الذي تعب من الحياة بنقل كل وقته إلى «ويل» ثم يموت بسقوطه من على جسر في النهر، وحين يهب «ويل» لمساعدته يصل متأخرا لكن كاميرا رقمية موجودة في المكان تسجل الحادث لتصل الشرطة وتكتشف التسجيل وتتم ملاحقة «ويل» من قبل الضابط «رايموند ليون» بتهمة القتل لسرقة الوقت.
«ويل» يذهب في انتظار والدته ليخبرها عن الثروة التي أصبح يملكها، ولكنها لا تملك أن تدفع ثمن بطاقة الحافلة بعد غلاء مفاجئ في الأسعار، وقبل أن يصل لها «ويل» تموت، وهنا يتذكر ما قال له «هاميلتون» عن ظلم نظام الوقت، ويقرر الانتقام. ويزور صديقه «جوني» ويعطيه ما قيمته عقد من الزمن من الوقت كهدية سينفقها الأخير على الشرب ويموت من جراء الشراب الزائد.
وينتقل «ويل» إلى «جراينيتش الجديدة» حيث يتعرف على رجل الأعمال «فيليب فايس» وابنته «سيلفيا» التي تعجب به، ولكن مجتمع الأغنياء يرفض «ويل» بحجة عدم السماح بانتقال الثروة إلى فقراء يغنون، ومن هنا وبعد خطف «سيلفيا» سيدخل الفيلم في أجواء المطاردات والإثارة، حتى يقرر «ويل وسيلفيا» السطو على البنوك لسرقة كبسولات الوقت المخرنة فيها لتوزيعها على الفقراء، وهكذا دواليك حتى تبقى النهاية مفتوحة.
رؤية استشرافية لغليان
المجتمع الأمريكي
تزامن نزول الفيلم إلى الصالات الأمريكية مع مظاهرات حركة «احتلوا وول استريت» في نيويورك ومن قبلها مظاهرات مدريد وروما وفرانكفورت ولندن وغيرها من مدن العالم، التي كانت ضد الأوضاع الاقتصادية التي رسختها الرأسمالية، وهذا الطرح الثوري ليس بجديد على «أندرو نيكول» الذي كتب سيناريو الفيلم وأخرجه وأنتجه فهو قدم سابقا العديد من السيناريوهات لأفلام مهمة مثل «The Terminal» لتوم هانكس و« The Truman Show» لجيم كيري، إضافة لفيلمه المثير الذي أخرجه «سيد الحرب» ومن هنا جاء ترشيح الفيلم للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.
وعلى الرغم من العناصر القوية الموجودة بالفيلم سواء في الإخراج الذي تجلى ببراعة حركة الكاميرا وزوايا التصوير واللقطات الحركية السريعة أو بالافتراضات لشكل الحياة المستقبلية، إلا أن جوانب الضعف كانت بالموسيقى التصويرية التي وضعها الملحن الكبير «كريج ارمسترونج» لكنها لم تكن على نفس مستوى الأحداث ووتيرتها المتسارعة، وخصوصا في مشهد وفاة والدة البطل.
كذلك الديكور والملابس اللذان وقعا في مشكلة الغياب الواضح للفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث، فبينما تقول الديكورات الأرستقراطية للقصور إننا في فترة الستينيات، تقول السيارات الحديثة السريعة جدا أن الأحداث تدور في فترة زمنية مستقبلية.
والأهم أداء بطلي الفيلم المغني «جاستين تيمبرلاك» والنجمة «أماندا سيفيرد». وقد جمع في الصالات الأمريكية مبلغ 33.454.533 مليون دولار أمريكي للأسبوع الثالث على عرضه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.