رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء صندوق للمحافظة على التراث العمراني برأس مال 50 مليونا
نشر في شمس يوم 20 - 11 - 2011

أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح بن عبدالله كامل أن الاستثمار في مواقع التراث العمراني يؤدي إلى العديد من المنافع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والسياحية ويختلف المردود الاقتصادي لعملية تطويره باختلاف الخدمات أو الأنماط السياحية ومصدر الطلب السياحي على نشاطات وخدمات سياحة التراث العمراني بالنظر لمدى ودرجة تأثير هذا المصدر في اقتصاديات منطقة تطوير موارده.
وأوضح كامل في تصريح له بمناسبة تبني الغرفة لمبادرة إنشاء صندوق للمحافظة على التراث العمراني برأسمال 50 مليون ريال؛ وذلك خلال ملتقى التراث العمراني الوطني الأول الذي اختتم أعماله أخيرا بجدة، أن مواقع التراث العمراني بالمملكة تكتسب أهمية كبرى في المنظومة السياحية لأنها تعتبر من الموارد السياحية التي ينبغي استثمارها، وتجذب العديد من السياح ذوي الاهتمام بالتراث والسياحة الثقافية.
وقال إن إطلاق المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذا الملتقى يدلل على اهتمامها بالمحافظة على الموروثات الحضارية والثقافية ووعيها الكبير بأن السياحة بكافة مجالاتها صناعة ذات مردود اقتصادي كبير وملموس في إحياء التراث وتنميته وإبراز الأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية للتراث العمراني كأحد القطاعات الرئيسية للتنمية، وتقييم الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية وتفعيل دوره الاقتصادي فيها، وتحقيق الكفاءة والتكامل بين جهود الجهات المعنية بالتراث العمراني في الدول الإسلامية، مع العمل على تطوير استراتيجية التعاون في مجال المحافظة على التراث العمراني وتوظيفه، وإيجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تعترض سبل المحافظة على هذا الموروث الإنساني وتنميته.
وأكد رئيس غرفة جدة أن الأهمية الاقتصادية للتراث العمراني كمورد سياحي يمكنه أن يلعب دورا حاسما في التطوير الاقتصادي على كافة الصعد، وهذا يؤدي إلى رؤية جديدة للتنمية الاقتصادية المستدامة لأنه يمكن ربطه بالأنشطة والمرافق السياحية الداعمة له، كما أن مراكز التراث العمراني كالقرى والبلدات التراثية والمدن التاريخية والأسواق التراثية تتمتع بالجاذبية الاقتصادية من خلال جذب الناس لها.
وأشاد بالحوافز الاستثمارية المقدمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار للقطاعين العام والخاص والتي تدلل على منهج الشراكة الذي تنتهجه الهيئة في علاقاته مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف وتوجهات الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية في المملكة باعتبار أن السياحة قطاع منتج يهدف إلى تحقيق التنوع في الاقتصاد الوطني وتوفير فرص وظيفية للمواطنين، وتفعيل مشاركاتهم في قطاع السياحة وتحقيق التنمية الاقتصادية المتوازنة ودعم المشروعات السياحية المتوسطة والصغيرة سواء بتوفير الدعم المالي أو من خلال دعم برامج تدريب الكوادر البشرية.
ووعد بإسهام غرفة جدة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات ذات العلاقة في تنمية مشروعات التراث العمراني وتوظيفها سياحيا، والمحافظة على إحياء المباني والمواقع التراثية لتكون واجهة تعبر عن الأصالة والعراقة التي تعيشها المملكة في مختلف مناطقها ومحافظاتها، معبرا عن ارتياحه بما تمخض عن ملتقى التراث العمراني في جدة من توصيات والتي في مقدمتها إنشاء مراكز بحثية متخصصة من خلال الجامعات السعودية في مجال التراث العمراني بمناطق المملكة تهدف إلى استخلاص معايير حديثة للعمران المعاصر تتوافق مع التراث العمراني ومع القيم والنواحي الاجتماعية والأخلاقية، وتساعد في تنفيذ مشاريع التنمية العمرانية الحديثة، وتوافق المشاريع العمرانية الحديثة مع مفاهيم التراث العمراني المحلي، وحث ملاك العقارات على التعاون مع الأمانات والبلديات وهيئة السياحة والآثار في مجال التراث العمراني، والتأكيد على أهمية وضرورة تشجيع قيام شركات متخصصة تعنى بمجال ترميم وتطوير التراث العمراني مشاركة مع البلديات، إلى جانب حث القطاعين العام والخاص لحماية مواقع التراث العمراني واستثمارها، وتأكيد إيقاف إزالة المباني التراثية، وتحفيز شركاء التنمية والجمعيات الأهلية ليكون لهم دور فاعل في عمليات التراث العمراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.