ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسرب غاز «الإيبوكس» من صناعية الدمام الأولى.. وإصابة 13 باختناقات
نشر في شمس يوم 13 - 10 - 2011

أعلنت مديرية الدفاع المدني وعدد من الجهات المختصة حالة الطوارئ بعد حادثة تسرب خليط غازي من النيتروجين والهيدروجين ونسبة من الكربون، مساء أمس الأول، من مصنع بالصناعية الأولى بالدمام، ما أدى إلى إصابة 13 شخصا، من بينهم رجلا دفاع مدني، بضيق في التنفس.
وتسبب التسرب في إيقاف الدراسة، أمس، في مدارس الأحياء القريبة من المصنع بعد أن أخطرت الإدارة العامة للتربية والتعليم مديري المدارس بذلك عبر رسائل نصية قصيرة على هواتفهم الجوالة.
وقال المدير العام للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء محمد الغامدي إن 15 جهة شاركت في حالة الطوارئ التي تم تنفيذها داخل المنطقة الصناعية بمدينة الدمام، بينها شركة أرامكو وهيئات صناعية من الجبيل وذلك لاحتواء آثار التسرب الغازي.
وكشف اللواء الغامدي ل«شمس» عن استعانة الدفاع المدني بخبراء أمريكان تابعين للمصنع للمساعدة في عمليات السيطرة على الغازات وذلك بعد التنسيق مع المركز الرئيس في واشنطن. مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية ستستأنف عملها صباح غد.
وأعلن الغامدي أن الصناعية الأولى بالدمام ستحول إلى منطقة سكنية ولن يصرح فيها بأي نشاط صناعي وسيتم نقل المنطقة خلال ثلاثة أعوام بعد موافقة أمير المنطقة على توصيات اللجنة المشكلة لدراسة المواقع والأنشطة التي تمثل ضررا على السكان.
وتقع المنطقة الصناعية على مساحة 2.5 مليون متر مربع وتم إنشاؤها في عام 1393ه وتقع في طريق الدمام الخبر السريع يعمل فيها ما يقرب من 200 ألف عامل ومصرح لها بجميع الصناعات.
وأضاف الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالمنطقة المقدم منصور الدوسري أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا، مساء أمس الأول، بوقوع تسرب في مصنع تابع لشركة الشرق الأوسط بالصناعية الأولى بالدمام، حيث باشرت الحادث فرق التدخل في حوادث المواد الكيميائية التي كشفت أن التسرب كان لخليط من غازي النيتروجين والهيدروجين ونسبة من الكربون «الإيبوكس» وأشعرت كل الجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة الدفاع المدني في حالات الطوارئ لمواجهة الحوادث الكيميائية.
مشيرا إلى إصابة 13 شخصا بضيق في التنفس وتلقوا العلاج وخرجوا من المستشفي ما عدا طفلة رضيعة لا تزال تحت الرعاية الطبية، لافتا إلى فتح تحقيق في الحادثة.
وكانت المديرية أبلغت السكان بتسرب الغاز من خلال القنوات الإخبارية والفضائية ومن خلال بث الرسائل القصيرة وقنوات التواصل الاجتماعي ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات الدفاع المدني. ونصحت سكان الأحياء القريبة من المنطقة الصناعية بالابتعاد كيلومترين لمدة 48 ساعة وهي المدة المتوقعة لبقاء الغاز في الجو.
إلى ذلك ذكر المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبد الرحمن المديرس أنه تم إرسال رسائل نصية لجميع مديري المدارس بالأحياء القريبة من الموقع عند الرابعة فجرا تبلغهم فيها بعدم استقبال الطلاب ليوم الأربعاء.
أما مدير العلاقات العامة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة سامي السليمان فذكر أن ست حالات راجعت مجمع الدمام الطبي ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام وغادرت المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم، ولم تسجل أي حالات أخرى. وبين أن أربع حالات في مستشفى الولادة والأطفال وحالتين بمجمع الدمام الطبي «يشتبه» أن تكون قد تعرضت لاستنشاق الغاز المتسرب.
وأشار إلى تنسيق بين مستشفى الولادة والأطفال ومركز السموم وذلك من خلال تحويل بعض العينات لمراجعين تم الاشتباه في حالاتهم لمعرفة مكونات الغاز وآلية التعامل الطبي الأمثل معه من قبل قسم الطوارئ بالمستشفى.
وبدت المنطقة الصناعية الأولى، أمس، خالية على غير العادة نتيجة إقفال جميع المنافذ المؤدية إليها من قبل الجهات المعنية، خاصة أن كل من يقترب من المنطقة يصاب باحمرار في العينين وضيق وصعوبة في التنفس والكلام. فيما بدت الحركة في الأحياء القريبة من التسرب طبيعية ولم تشهد المنطقة إغلاق للمحال التجارية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.