المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء أفقر القارات.. أصحاب أغلى العقارات
نشر في شمس يوم 16 - 07 - 2011

بعد سلسلة من المعارك القانونية التي كانت تعرف باسم «قضية تحقيق مكاسب غير مشروعة» في العاصمة الفرنسية باريس، أمرت محكمة الاستئناف العليا أخيرا بفتح تحقيق مع ثلاثة رؤساء أفارقة وعائلاتهم حول ما إذا كانوا اختلسوا أموال دولهم لشراء عقارات وأصول واسعة في فرنسا تشمل حسابات مصرفية، وفللا راقية بمنطقة الريفيرا السياحية، وأساطيل من السيارات الفاخرة واليخوت. وفي المقابل نفى الزعماء وأسرهم تكوين أي ثروة خارج بلادهم عبر غسل الأموال العامة وإساءة استخدامها. وتهدد هذه القضية بكشف سر الصفقات وتغاضي فرنسا عن فساد رؤساء من أصحاب العلاقة الخاصة في مستعمراتها الإفريقية السابقة.
ما زال أحد قضاة التحقيق بمحكمة الاستئناف العليا بباريس يبحث في أصول الرؤساء الثلاثة ودور البنوك الفرنسية في الحصول عليها. والزعماء هم رئيس الكونجو برازافيل دينيس نغيسو، ورئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج، ورئيس الجابون الراحل عمر بونجو، الذي أدت وفاته إلى تأجيل التحقيقات مرات عديدة.
وبادرت منظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، التي تعمل بصورة مستقلة في مواجهة جرائم الاحتيال المالي، إلى تقديم دعوى تتهم فيها القادة الثلاثة بغسل ثروات بلادهم وقالت إنهم يملكون وأسرهم أصولا قيمتها 160 مليون يورو «نحو 220 مليون دولار» في فرنسا. وكشفت المنظمة هذه الأملاك في 34 محضرا جرى إعدادها بين يونيو ونوفمبر الماضيين، بناء على شكوى قدمتها ثلاث جمعيات فرنسية ضد الرؤساء. وتناولت معظم صحف القارة الأوروبية هذه القضية حيث أفردت صحيفة «الجارديان» البريطانية مساحات واسعة لسبر أغوارها في أكثر من عدد.
وقال تقرير للشرطة الفرنسية في عام 2007 إن عائلة بونجو تملك 39 عقارا في البلاد، ومعظمها بالدائرة 16 باهظة الثمن في باريس وعلى الريفيرا. وللأسرة حسابات في 70 مصرفا، 11 منها باسم الرئيس بونجو. كما أن لديهم سيارات فارهة لا يقل عددها عن تسع، وتبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 مليون يورو. وتوفي بونجو العام الماضي، بعد أن حقق أطول فترة حكم لرئيس دولة في العالم، وخلفه ابنه علي.
وكان لعائلة ساسو نغيسو، والد زوجة بونجو، 112 حسابا في المصارف الفرنسية، و18 عقارا وسيارة واحدة تفوق قيمتها 170 ألف يورو. أما عائلة أوبيانج فإنها تملك ثماني سيارات فاخرة بقيمة 4.2 مليون يورو، بينما يملك نجله، وهو وزير في الحكومة، شقة في منطقة غالية من العاصمة الفرنسية. وقالت منظمة الشفافية الدولية إن القيمة الفعلية للأصول تفوق عدة مرات الدخل الرسمي للزعماء الأفارقة وعائلاتهم.
وخاضت المنظمات غير الحكومية معركة قضائية طويلة داخل المحاكم لفتح تحقيق قضائي.. في الوقت الذي ظل فيه الادعاء العام الفرنسي يعارض إجراء أي تحقيق. ولذلك فإن قرار محكمة الاستئناف بفتح تحقيقات حول فساد بعض رؤساء الدول يعتبر سابقة لم تحدث من قبل. «إنها خطوة كبيرة إلى الأمام في تاريخ القضاء الفرنسي الذي فتح الطريق لغيرها من الاستفسارات الحساسة سياسيا واقتصاديا»، حسب إشادة من مسؤول بالمنظمة.
وأخيرا، فإنه ليس أمرا جديدا أن يستثمر بعض قادة إفريقيا في فرنسا أو يقضوا عطلاتهم وتستفيد عائلاتهم من تسهيلات مالية في سرية كبيرة، وليس جديدا أن يثير ذلك مناضلون يدافعون عن قارة سكانها هم الأفقر في العالم، لكن الجديد في الأمر هو أن تتناوله هيئات رسمية كما جاء في مقال لصحيفة لوموند الفرنسية بعد أن طالع محرروها مئات الصفحات من المحاضر التي ترسم صورة «باريس الإفريقية» حيث الاستثمار العقاري الذي يتركز في الأحياء الأكثر فخامة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.