أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذا ترشح أحد أولادي لرئاسة «غرفة الرياض» فلن أدعمه أو أمنعه
نشر في شمس يوم 21 - 06 - 2011

في بلدة «رغبة» الصغيرة، بمنطقة المحمل شمال غربي «الرياض»، ، ولد الطفل عبدالرحمن، توفي والده وعمره عامان، وترعرع في كنف جدته، ودرس القرآن عند «المطوع»، وفي منزل من الطين بدأ حياته، وعندما بلغ سبع سنوات، انتقل إلى الرياض مع جدته على جملين استأجرهما عمه محمد، يرحمه الله، واستغرقت الرحلة يومين بليلتيهما.
إنها كلمات قليلة تؤرخ لأبرز أعلام التجارة والاستثمار في العالم العربي.. عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض والعضو المشارك في عشرات المؤسسات التجارية والاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية.. «شمس» التقته، وحاولت التنقيب عن «الأبعاد الأخرى» المجهولة في حياته وتجربته الاستثمارية بحلوها ومرها ونصائحه للجيل الجديد من شباب وشابات الأعمال بجانب استطلاع رؤيته حول القضايا في المشهد الاقتصادي الراهن..
بداية.. حدثنا عن لحظة الانتقال من قرية «رغبة» إلى العاصمة في الصغر.. كيف كانت متغيرات الانتقال لدى الطفل عبدالرحمن؟
لم يكن لدي أي تصور عن الرياض لصغر سني، ووجدتها مثل القرية، إلا أن ما لفت نظري طريقة بناء المنازل، إذ هي أكبر مساحة من قريتي لكن الأكل هو نفسه من البر والجريش والقرصان والمطازيز والتمر، الذي يعتبر أساسيا.. الاختلاف عندنا في القرية أنهم في ذلك الوقت لم يكونوا يتناولون اللحم إلا مرة واحدة في السنة، ومع انتقالهم للرياض أصبحوا يتناولونه مرتين في السنة، حيث كانت الحياة صعبة في ذلك الوقت، لم أكن أعرف الشاي إلا بعد فترة من الزمن من انتقالي إلى الرياض، التي بدأت تتطور وتنمو حينها في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز.. أذكر وقتها أنه لم يكن في الرياض كلها سوى أربع سيارات.
وماذا عن الدراسة في تلك المرحلة؟
درست حتى الصف الخامس الابتدائي، في مدرسة التذكارية في عهد الملك عبدالعزيز. وعملت صبيا في محل لابن نصار، وفي عام 1378ه تزوجت وأنا مازلت أعمل مع ابن نصار، وتركت العمل معه عام 1378، وافتتحت مؤسسة «بيت الرياض» وبدأ نشاط المؤسسة في مجال الأواني المنزلية وبيع القهوة وبعض الأغذية، ثم تحول النشاط إلى الأثاث المكتبي والأدوات المكتبية، وبعد عشر سنوات تم إدخال الكمبيوتر من ضمن التجارة، وبعدها أجهزة الاتصالات والبرمجيات في مؤسسة «بيت الرياض»، وخلال السنوات الثلاث التي عملت فيها مع الشيخ عبدالعزيز بن نصار لم أسأله كم سيعطيني، ولم أستلم أي مبلغ نظير عملي، وحقيقة لم أكن في تلك الفترة بحاجة للمال لأنني أسكن في بيت مجاور لبيت ابن نصار وآكل مما يأكل، وبعد تلك الفترة تركت العمل، عندها صرف لي ما يعادل 20 ريالا في الشهر عن فترة عملي. وأخذت ما صرفه لي وبدأت عملا آخر مع قريب لي، وفتحنا دكانا وبدأنا العمل وخلالها عرض علي الشيخ ابن نصار العمل معه من جديد، وبعد مشاورات مع شريكي في العمل عدت للعمل مع ابن نصار ب60 ريالا في الشهر بدلا من 20 ريالا، وعملت معه من جديد ثماني سنوات ليكون إجمالي فترة عملي معه 11 سنة.
هناك سر للنجاح.. فما سر نجاح الجريسي من بائع مسكين إلى أحد كبار رجال الأعمال في العالم؟
الثقة بالله تعالى والعمل الجاد بلا تواكل، فمنذ بداية عملي مع الشيخ عبدالعزيز بن نصار وكذلك في بداية عملي الخاص كنت أنطلق من عناصر مهمة جدا وهي الأمانة في التعامل، مع الصدق والإخلاص، والأمر الثاني هو العمل الجاد، ويجب أن يأخذ الإنسان العمل بجد وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
ارتبط اسم الجريسي بالغرفة التجارية متى وكيف بدأت هذه العلاقة؟
لم أفكر مطلقا في دخول الغرفة التجارية ولم يكن هناك انتخابات وكانت بالاختيار في ذلك الوقت، اتصل بي الأمين العام للغرفة التجارية في ذلك الوقت صالح الطعيمي وعرض علي الانضمام وقبلت، وانضممت لمجلس الإدارة، وكانت الغرفة التجارية تحتاج إلى انضمام رجال الأعمال ودعمهم وتعاون بعضهم مع بعض لدعم البلد والاقتصاد بشكل كبير، وكان مقرها في شارع الثميري، وكانت عبارة عن مكتب صغير، لكن كان له دور فاعل في تقديم الخدمات للتجار وتنمية وربط العلاقات مع الوزارات والمرجعية الأولى هي وزارة التجارة، وكان عدد أعضاء الغرفة 12 عضوا في مجلس الإدارة، ورئيس الغرفة في ذلك الوقت الشيخ عبدالعزيز المقيرن، يرحمه الله، وكان أمير الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز أكبر الداعمين للغرفة التجارية، في ذلك الوقت لم يكن هناك أشغال كثيرة مقارنة بالوقت الحاضر، فكل عام تزيد المسؤولية أكثر وتزيد الفعاليات وزيارات الوفود الأجنبية إلى المملكة.
وما أبرز عمل تجاري تعتز به في حياتك العملية؟
في الحقيقة أسست الكثير من الشركات وكانت في مجالات مختلفة إلا أنني أول من ساهم في إدخال الحواسيب «الكمبيوتر» إلى المملكة، وأسست شركة «الجريسي» لخدمات الكومبيوتر والاتصالات، ولاحظت أن القطاع يتوسع بسرعة ويحتاج إلى تخصص، فقررت دخول هذا المجال، وأنشأنا شركة متخصصة ولها 40 عاما منذ تم تأسيسها، وعملها محصور في شؤون الكومبيوتر والحلول الشاملة للتقنية والبرمجيات والتشغيل والصيانة والمستلزمات، وقابلتنا عقبات كثيرة تمثلت في حدة المنافسة في هذا المجال، بعدها أنشأت شركات الجريسي لخدمات الإنترنت «أثير»، وطواف والأريبة للتدريب النسائي، والجريسي لصناعة الورق، ومجموعة الجريسي لتقنية البطاقات، والجريسي للأثاث، و«ستيلكيس» الجريسي المحدودة.
كل هذه الشركات في مجموعتك الاستثمارية مساهمة مغلقة وعائلية جدا.. فهل هناك اتجاه لطرحها للاكتتاب العام؟
بالفعل مجموعة الجريسي الآن مساهمة مغلقة ونسعى خلال الفترة المقبلة لطرحها إلى الاكتتاب العام.
وهل سترشح نفسك لرئاسة غرفة الرياض مرة أخرى أم ستترك الفرصة للجيل الجديد؟
عضوية مجلس إدارة الغرفة لها وقت وللرئاسة وقت، ولا بد أن يكون لي أحد خيارين؛ إما الرئاسة أو التنحي عن الغرفة.. ورئاسة الغرفة تخضع لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وإذا رغبت فموضوع الرئاسة يحدد من قبل 18 عضوا في مجلس الإدارة، وربما أكتفي بما أنجزته خلال عملي في السنوات الماضية لأتفرغ لأسرتي وعملي.
هل كنت تطمح في إنهاء مسيرتك العملية كرئيس لمجلس الغرف السعودية وأنك رفضت التصويت بعد تعديل طريقة الانتخاب؟
لا أبدا.. وأنا في نهاية المطاف لا أمثل نفسي ولكن أمثل غرفة التجارة والصناعة في الرياض التي تضم 82 ألف مشترك، وتمثل أعلى نسبة من رجال وسيدات الأعمال والتجار بالمملكة.. والحمد لله نجحت غرفة الرياض خلال السنوات الماضية في استضافة العديد من المؤتمرات والمنتديات واستقبلت مختلف رؤساء الدول والوزراء والغرف العالمية.
وأين سيكون الجريسي بعد خروجه من غرفة الرياض؟
سيكون رئيسا في مجموعة الجريسي وجنديا في سوق العمل.
في حال ترشح أحد أبنائك لعضوية مجلس إدارة الغرفة فهل ستساعده في هذا الاتجاه أم أنك من خلال تجربتك السابقة ستنصحه بالابتعاد عن ذلك؟
لا.. لن أساعده على الإطلاق، ولن أرشح أحد أبنائي، لكن هذا الموضوع يخضع لرغباتهم، وإذا كان لأحد منهم الرغبة فهذا أمر يرجع له.. وهو يتحمل مسؤولية قراره.. إلا أنني أجد أن مسؤولية الغرفة تأخذ من وقت الإنسان الكثير بحيث يبقى بعيدا عن أسرته وعمله الخاص.
تعيش المملكة حاليا مرحلة يصفها الكثيرون بالطفرة الثانية.. كيف تجد ذلك؟
مستقبل الاقتصاد السعودي واعد ونعيش طفرة اقتصادية كبيرة، بفضل من الله، ثم بفضل قيادتنا الحكيمة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلطان والنائب الثاني الأمير نايف، يحفظهم الله، والتي جعلت المملكة في مأمن من المخاطر والنتائج التي أثرت في الاقتصادات العالمية، فلم تتأثر بلادنا بتداعيات الأزمة المالية العالمية.. والحمد لله المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين تصب كلها في مصلحة الوطن، وسيكون تطور الاقتصاد السعودي لمدة 25 سنة المقبلة في شتى المجالات.
يمثل الشباب نحو 60 % من سكان المملكة.. فماذا يقول الجريسي للجيل الجديد؟
الشباب ربما يمثلون 70 % وليس 60 % من وجهة نظري وأعمارهم دون الأربعين، وهذا يعتبر أمرا مهما في بناء الأمم، فهناك دول عدد المسنين فيها أكثر من الشباب، وهذا الأمر معضلة كبيرة بالنسبة لهم.. وأنا أدعو الشباب السعودي إلى الانخراط في سوق العمل وفي مختلف المهن بلا خجل وعليهم ترك ثقافة العيب.. وأقول لهم «من طلب المعالي سهر الليالي» فالطموح مطلوب للوصول للغايات الشريفة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.