وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألغوا مشاركتي في «ليالي فبراير» دون علمي!
نشر في شمس يوم 13 - 06 - 2011

يميل كثير من المتابعين إلى تشبيه صوت المنشد «فهد مطر» بصوت الفنان المعروف خالد عبدالرحمن، لكن مطر الذي لا يتكئ على هذه الحقيقة كثيرا، يعتز بديوانه «شيلات فهد مطر» بعد أن حقق انتشارا واسعا، وشعبية جارفة في الأوساط الشعبية قادته إليها قصيدة «المور»، رغم أنه لا يؤمن بصدقية أرقام التوزيع بناء على فرضية يشرحها في هذا الحوار:
ما دور المصادفة في دخولك إلى مجال الإنشاد؟
عقب وفاة شقيقي إثر حادث مروري، رثاه والدي بقصيدة أنشدتها في أحد المراكز الصيفية وكان من بين الحضور أحد المنتجين الذي طلب مني تقديم ديوان، ففعلت ذلك، وبعد فترة حصل خلاف بين الشركاء في مؤسسة الإنتاج التي يعمل فيها المنتج، لكن التزامه معي دفعه إلى افتتاح مؤسسة أخرى لإنتاج أول ديوان لي.
قدمت أخيرا ديوان «شيلات فهد مطر»، كيف تقيم أصداءه الآن؟
الديوان حقق نجاحا جيدا، وحظي بانتشار وقبول من المتابعين وأصبح جمهوره من مختلف الفئات العمرية فتجد كل قصيدة فيه تحظى بإعجاب فئة معينة وأرجو من الله التوفيق.
لكن هذه الدواوين الصوتية الشعرية تتعرض لانتقادات تصفها بالبدائية.. ما رأيك؟
حرصت على احترام المستمع وتنويع الديوان على مستوى القصائد نفسها من جهة، وعلى مستوى الهندسة الصوتية والإخراج من جهة أخرى، وتعاملت مع شركة محترفة واستغرق العمل جهدا وأنفق عليه مبالغ مالية طائلة.
ويجب على صاحب الديوان أن يحرص على تفاصيل العمل والاهتمام به وبأفكاره وبإخراجه بشكل جيد، فالعمل جهد تكاملي ينبغي أن يحضر صاحبه في اختيار ألحان جيدة ومنوعة وأن يتابع تسويقه جيدا ليضمن وصوله لشريحة كبيرة سعيا وراء النجاح.
كم بلغت أرقام توزيع ديوانك؟
ليس لدي في الوقت الحالي أي أرقام، لكني أحب أن أنوه بأن الأرقام غير دقيقة عموما، فمحال التسجيلات المنتشرة على قارعة الطريق في المدن والطرق السريعة لا تحفظ حقوق الأعمال التي أنفق عليها مبالغ طائلة، فهي تنسخ العمل وتبيعه بنسخ غير أصلية، وهناك أيضا المواقع الإلكترونية التي تنتهك شرعية حقوق الأعمال دون رقيب.
وهنا تتحمل الأجهزة المتخصصة ممثلة في وزارة الإعلام مسؤولية ذلك، ومن خلال تجربة شخصية وجدت العديد من محال التسجيلات لا تلتزم ببيع النسخة الأصلية وتحدثت مع أحد العاملين فيها فأكد أنه لن يمتنع عن نسخ الأشرطة؛ حتى يحقق فوائد مالية.
وفي موقف شخصي آخر تواصلت مع صاحب موقع إلكتروني ينسخ العمل على موقعه، فرفض إلغاء الديوان من موقعه مع أني عرضت عليه أن أعطيه الحق بوضعه بعد ثمانية أشهر أي قبل موقعي الشخصي إلا أنه تجاهل اتصالاتي! لذلك أرى أن الأرقام غير دقيقة.
لكنكم تفعلون الأمر نفسه كما يقول المراقبون، فهناك اتهامات للمنشدين بسرقة الألحان الغنائية دون حفظ حقوق أصحابها..
بعض المنشدين توجهوا لهذه المنهجية فعلا، ولكن لا يمكن تصنيف جميع الألحان أنها سرقة، فهناك عرف متداول يشير إلى أن مضي 15 عاما على اللحن يجعله ضمن الفلكلور، وفي هذه الحالة لا يعتبر ما توجه إليه الزملاء سرقة بل حق مشروع لهم.
هناك اتهام أيضا أن ما يطرح من ألحان هي نسخ مكررة بأصوات مختلفة من المنشدين في الغالب، كيف ترى صحة ذلك؟
فعلا هناك من يحضر بنسخ مكررة، وهناك من يقدم عملا جيدا، وأذكر أن لحنا لي سجل في إحدى القنوات الشعبية بصوت أساء للحن وكان نشازا، وهذا اللحن كان انتشر على نطاق ضعيف، وهناك الكثير مما يقدم يكون نسخا مكررة.
تعاونت أخيرا مع الفنان خالد عبدالرحمن رغم أنك من المنشدين الملتزمين، ألا تخاف أن يوقعك هذا الأمر في حرج مع المتدينين الذين دعموك في بداية مشوارك؟
خالد إنسان ورجل قبل أن يكون فنانا، وتعاوني معه كان في إطار الشعر وكان مميزا في تعامله وأدى الشاعر بندر الرشود دورا مهما وكبيرا في ذلك، فهو من عرض علي التعاون مع خالد الذي أبدى موافقته، وهو فنان يمتلك جماهيرية كبيرة وحضوره إضافة لأي عمل يتواجد فيه.
القنوات الشعبية.. كيف هي علاقتكم بها بوصفكم منشدين؟
بعضها استغلالي والبعض الآخر أساء للمنشد وللشعر، والبعض الآخر جيد في تعاونه، لكن الأغلبية استغلاليون.. فإحدى القنوات طلبت مني توقيع عقد لأسجل لها حصريا، لكني فسخت العقد قبل أن أبدأ العمل! فبعض القنوات تريد أن يحضر المنشد بأي شكل حتى
لو على حساب صورته العامة،
وهذا فيه ضرر كبير على المنشد الذي يتمتع بحضور جميل وطاغ ويسعى أن يكون حضوره المستقبلي بنفس المستوى.
تواجدت في مهرجان ليالي فبراير بشكل غير رسمي كيف كانت التجربة؟
حضرت مع الشاعر حجاب بن زياد المتوج بلقب شاعر المليون في نسخته الثالثة أثناء عمل مشترك بيننا وحققت انتشارا جيدا في الكويت وقدمت لي الدعوة في المهرجان الماضي ولكن لا أعلم أسباب إلغاء مشاركتي فتم الاتصال بي وطلبوا مني الحضور وأبديت موافقتي إلا أن ذلك لم يتم ولا أعلم الأسباب حتى الآن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.