جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الرائد «زين»
نشر في شمس يوم 07 - 05 - 2011

يتعامل مدافع الرائد باسم الشريف مع الأمور الفنية في ناديه باحترافية شديدة فهو لا يرى غضاضة في الجلوس احتياطيا في ناديه ما دام المدرب يرى ذلك ولا يستعجل اللعب لأنه واثق من انتصار إمكانياته في نهاية الأمر، نافيا في الوقت نفسه وجود خلافات بينه وبين إدارة ناديه أو الجهاز الإداري لكرة القدم بسبب غيابه عن معسكر البرازيل في بداية الإعداد للموسم. كما تطرق عبر هذا الحوار إلى أسباب تذبذب مستوى الفريق في الموسم الجاري على الرغم من البداية القوية وما هو تأثير اللاعبين المحليين المنتقلين للنادي في مسيرة الفريق، بجانب أمور أخرى كثيرة تطرق إليها عبر هذا الحوار.
إصابات وظروف
كيف ترى المستويات التي قدمها الفريق طوال هذا الموسم؟
الفريق ظهر في بداية قوية تمكن من خلالها من حصد عشر نقاط بفضل تعاون اللاعبين مع الجهازين الفني والإداري ووقوف الإدارة برئاسة رئيس النادي فهد المطوع إلا أن الفريق واجه بعض الظروف ساهمت في انخفاض المستوى وأرى أن أي فريق معرض لمثل هذه الظروف.
ما هذه الظروف؟
عدة ظروف منها الإصابات، فالفريق في هذا الموسم تأثر كثيرا بالإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين في فترات متقطعة والتي على إثرها اضطر اللاعبون إلى الغياب عن المشاركة، بالإضافة إلى تغيير الجهاز الفني وفترات التوقف العديدة كفترة التوقف لبطولة كأس الأمم الآسيوية.
ولكن فريق الرائد في هذا الموسم يقدم مستويات متفاوتة.. فتارة تجد الفريق ينتصر ويقدم مستويات مقنعة وتارة يخسر وبأداء باهت.. فما أسباب ذلك؟
هذه حال كرة القدم، من المستحيل أن تجد فريقا يخوض منافسات موسم بأكمله أي ما يقارب 30 لقاء بالمستوى نفسه، لا بد من أن يكون هناك ارتفاع وانخفاض لمستوى الفريق عموما وهذا هو ما يجلب الفوز والخسارة وسبب أيضا المستويات المقنعة والباهتة كما تقول.
الأمور تغيرت
بحكم وجودك كلاعب مع الفريق في الموسم الماضي وفي هذا الموسم.. برأيك هل تغير أداء فريق الرائد عن الموسم الماضي؟
نعم وبشكل ملحوظ، فالفريق في الموسم الجاري لم يخسر إلا في تسعة لقاءات عكس الموسم الماضي الذي خسر من خلاله الفريق في 12 لقاء، أيضا الفريق في الموسم الماضي لم يكسب إلا في ثلاثة لقاءات بينما في هذا الموسم الفريق فاز في ست مباريات وأمام فرق خسر منها الفريق في الموسم الماضي.. وإجمالا الفريق في هذا الموسم تمكن من البقاء واحتل مركزا مطمئنا عكس الموسم الماضي والذي من خلاله هبط إلى دوري أندية الدرجة الأولى وتمكن من البقاء بفضل قرار زيادة الأندية.
وهل ترى أن إدارة النادي استفادت من أخطاء الماضي؟
برأيي كل إداري يعمل هو معرض للخطأ، وإدارة النادي الحالية برئاسة فهد المطوع ونائبه فهد الضبيعي إدارة تعمل للارتقاء بالفريق وجميع ألعاب النادي وهي معرضة للخطأ وللصواب، ولكن حتى إن كان هناك أخطاء في عمل الإدارة فيجب ألا ننسى الإيجابيات العديدة في العمل التي لو أردت أن أذكر بعضا منها فلن تسعني المساحة في هذا الحوار.
كيف ترى عمل مدرب الفريق البرتغالي جوميز؟
مدرب يحمل فكرا تدريبيا رائعا، وهو بلا شك مكسب كبير لفريق الرائد، يعجبني فيه حماسه وآماله التي يريد الوصول إليها عبر الفريق من خلال التمارين التي يقوم بها، أعتقد أن فريق الرائد كان قادرا على تحقيق نتائج مميزة مع هذا المدرب بشرط أن نتعاون معه نحن كلاعبين.
السر لدى المدربين
فريق الرائد في هذا الموسم يعاني في مركز الظهير الأيسر، ومع تعدد اللاعبين في هذا المركز إلا أن اللاعب باسم الشريف ظل بعيدا عن المشاركة.. ما السبب في ذلك؟
أتفق معك فيما ذكرت حول تعدد اللاعبين في الظهير الأيسر ولكن هذا الأمر لا يتجاوز كونه وجهة نظر فنية من مدرب الفريق سواء البرازيلي السابق لوتشو نيزو أو البرتغالي الحالي جوميز ولا يعني تعدد اللاعبين في المركز أن هناك مشكلة فنية بحتة، وأرى أن جميع اللاعبين الذين وجدوا في هذا المركز تلقوا ثناء من الجميع سواء من جماهير أو جهاز فني أو إداري، أم عن سر عدم مشاركة باسم الشريف فأنا لاعب محترف وأقوم بتماريني اليومية على أكمل وجه، وأمر مشاركتي من عدمها هي من خصوصيات الجهاز الفني وأنا راض تمام الرضا عن أي قرار يتخذ بشأني، لا أخفيك سرا بأنني متشوق للعب وتمثيل الفريق بعد فترة غياب ولكن رأي المدرب خلاف ذلك وعلي احترام رأيه.
هل لنا أن نقول إن أسباب عدم مشاركتك هي فنية بحتة؟
نعم وليس هناك أي أسباب أخرى، وجهة نظر مدرب الفريق وأنا إحترمها وهذه ليست مشكلة ولكن المشكلة أن هناك من تحدث ونوه بوجود بعض الإشكاليات بيني وبين الجهاز الإداري المشرف على الفريق على خلفية عدم التحاقي بمعسكر الفريق المقام في دولة البرازيل في انطلاقة الموسم وعلى ضوء هذا الخلاف تم استبعادي من المعسكر ومن المشاركة أيضا، وهذا كلام غير صحيح وأقول لصاحبه عليك أن تتحرى المصداقية في طرحك.
تأثير نفسي وليس فنيا
على مستوى خط الدفاع.. برأيك هل شكل ابتعاد اللاعبين عبيد الشمراني والأردني حاتم عقل بسبب الإصابة ضعفا في الخطوط الخلفية للفريق؟
عبيد الشمراني وحاتم عقل لاعبان على مستوى فني كبير، وبلا شك قدما لفريق الرائد الشيء الكثير، ومن المؤكد ابتعادهما أثر في الفريق ولكن ليس من الناحية الفنية بل من جانب الانسجام بين لاعبي الخط، أما على المستوى الفني فالحمد لله فريق الرائد من أفضل الفرق في المملكة والتي تمتلك لاعبين بدلاء في مستوى اللاعبين الأساسيين، والكل شاهد في غياب اللاعب عبيد الشمراني تم الزج بالمدافعين ماجد فرساني ويحيى المسلم في فترات متفاوتة وهما في مستوى اللاعب عبيد الشمراني، أيضا عندما تم الاستغناء عن الأردني حاتم عقل تم التعاقد مع العماني خليفة عائل وكلاهما إضافة فنية وهما لاعبان دوليان في منتخبيهما الوطنيين ويملكان من الخبرة ما أهلهما لتمثيل فريق كالرائد، فقط التأثير كان نفسيا بين اللاعبين ولم يكن فنيا إطلاقا.
وكيف ترى مستقبل الفريق فيما تبقى من لقاءاته في هذا الموسم؟
نطمح للوصول إلى مراتب أعلى في سلم ترتيب الفرق، ومن خلال اللقاءين المتبقيين أمام فريقي الفيصلي والأهلي سنبحث عن الانتصار في كل لقاء نخوضه، ندرك بأن الجماهير غاضبة من المستويات التي بات يقدمها الفريق في الآونة الأخيرة ولكن أطلب من الجمهور أن يلتمسوا العذر للاعبين، وأعدهم بالظهور بصورة مختلفة في قادم اللقاءات والموسم المقبل أيضا.
إداري محترف
بعد خسارة الفريق للقائه الماضي أمام فريق القادسية خرجت سهام النقد تجاه مدير الفريق فارس العمري وطالبته بالاستقالة، بصفتك قريبا من العمل الذي يقوم به فارس العمري ماذا تقول؟
فارس العمري هو أخ لنا كلاعبين منذ أن كان قائدا للفريق قبل ثلاثة مواسم، وحقيقة يقوم بعمل إداري كبير في سبيل التواصل مع اللاعبين والربط بينهم وبين إدارة النادي، فارس العمري يمتاز بالشفافية والصراحة، وأعتقد أنه في هذا المنصب بالتحديد قلما تلاقي شخصا يحمل هذه الصفات، كما أعتقد أن كل من يطالبه بالابتعاد يجهل حقيقة العمل الكبير الذي يقوم به، بالإضافة إلى الإداري سعد المرشود، وللأمانة فإن فارس العمري يطبق عمل مدير الكرة باحترافية مطلقة، وهناك أقاويل عدة تتحدث بأننا كلاعبين مدللين من قِبل فارس العمري، وعلى من يقول هذا الكلام عليه أن يراجع كشوف الرواتب الشهرية وسيلاحظ الخصومات الكبيرة التي تطول اللاعبين في رواتبهم فأي مجاملة يتحدثون عنها؟
حديث سابق لأوانه
ماذا عن مستقبلك الكروي مع فريق الرائد، هل ستستمر في الفريق الموسم المقبل أم سترحل؟
أجد الوقت مبكرا للحديث في هذا الموضوع، فعقدي بقي منه موسم كامل وهو قابل للتجديد، وفي شهر محرم المقبل سأدخل في فترة الستة أشهر وحينها سأدرس العروض وأقرر إمكانية بقائي من عدمها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.