الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النساء يحضرن.. والرجال يغيبون في جدة
نشر في شمس يوم 24 - 04 - 2011

في وقت عزف الرجال عن دخول المراكز الانتخابية في جدة، لتسجيل أسمائهم، في أول ساعات الانطلاقة عصر أمس، بادر عدد من النسوة، بالتجمع أمام مقر التسجيل في بلدية جدة الجديدة، مطالبات بما اعتبرنه حقهن في المشاركة انتخابا وترشحا.
ومنعت الجهات المختصة النسوة من دخول المقار، في ظل التعليمات التي لم تسمح للمرأة بالانتخاب في الدورة الثانية.
وأوضحت عضوة حملة بلدي الدكتورة نائلة حسن عطار أن مجموعة من العضوات في الحملة التي دشنت على الفيس بوك، قررت الذهاب إلى مركز اقتراع رقم 473 الواقع ببلدية جدة الجديدة بحي الروضة «وطلبنا من اللجنة بطاقة ناخب لنشارك في الانتخابات، ورفضوا استقبالنا ومنعونا من الدخول، وعلى وزارة الشؤون البلدية والقروية تغيير القرار والسماح بمشاركة المرأة».
ورفضت عطار ما يقال عن مبررات لعدم إشراك النساء «يتحججون بعدم القدرة على إيجاد أماكن منفصلة للنساء، وأبلغناهم بأننا مستعدات لتوفير المكان وسوف نعمل متطوعات والعمل في الانتخابات، ولا نطلب من الوزارة سوى تزويدنا ببعض الدورات وبعض المعلومات ولا ينقصنا شيء بعد ذلك».
واحتج رئيس لجنة الدائرة الانتخابية 473 عبدالسلام أبو الجدايل، على وصول النساء إلى المقر «هن يعلمن مسبقا بعدم أحقيتهن في المشاركة في الانتخابات، وكان ردنا عليهن منطقيا بعدم السماح لهن بالمشاركة».
وبين نائب رئيس المجلس البلدي بجدة المهندس حسن الزهراني أنه بدأ أمس تسجيل الناخبين الذين يحق لهم أن يدلوا بأصواتهم يوم الاقتراع، وهناك سبع دوائر انتخابية في كل دائرة انتخابية عدد من المراكز التي بدأ فيها التسجيل.
وحول توقعه لحضور عدد كبير من الناخبين، أشار الزهراني إلى أن هذا أمر يخضع لعدة عوامل «ولكني ميال إلى الحاجة إلى مزيد من التعريف بالانتخابات وأهميتها، كما أن الإعلام له دور كبير بهذا الخصوص في توضيح الصورة للمواطنين، أما عن كيفية كسب المرشح ثقة المواطن خاصة من ناحية النزاهة، فإن المواطن لديه وعي كبير بمن ينبغي عليه أن يرشح، فصوته أمانة وهو مسؤول أمام الله أولا على ألا يعطي صوته إلا من يعتقد فيه الكفاءة والقدرة والفاعلية، وتبقى هناك مساحة في تقدير الأكفأ والأكثر نزاهة، لكن عليه أن يجتهد في الاختيار، وألا يكون اختياره عاطفيا، فهي أمانة وعليه أن يبذل غاية وسعه في اختيار الأكثر أهلية في حمل الأمانة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.