ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرفض الإملاءات.. وهؤلاء في «قائمتي السوداء»
نشر في شمس يوم 22 - 03 - 2011

يحرص عضو شرف الاتحاد اللواء محمد بن داخل على تقديم رؤية واضحة المعالم قبل التقدم بترشيحه لرئاسة النادي، فهو ضد الإملاءات الخارجية أي التحكم في إدارته بالريموت كنترول، وإن كان يرى ضرورة إشراك أعضاء الشرف في المشورة باعتباره أبسط واجبات النادي تجاههم ما داموا يتواصلون معه ويدعمونه ولا يبخلون عليه بالرأي والمشورة.. كما أن للشرفي الذي سحب ترشيحه في وقت سابق بعد أن كان قريبا من تسلم الرئاسة رأيه في كثيرين ويقوله صريحا لأن مصلحة الاتحاد لديه أولا وقبل المجاملات.. وفي هذا الحوار يقدم بعضا من روشتة لعلاج كثير من المشكلات التي أرقت الإدارات السابقة ويرى من جانب آخر أن حلها موجود. وهنا نص الحوار معه.
** بداية دعنا نطرح السؤال المهم الذي ينتظر إجابته الكثيرون هل لا تزال متمسكا بالرغبة السابقة في الترشح لكرسي رئاسة نادي الاتحاد بعد انسحابك المفاجئ في المرة السابقة؟
نعم متمسك بهذه الرغبة ولكن لا أود الآن الحديث عن أي تفاصيل في هذا الشأن ونهاية الموسم سنتحدث بشكل أوسع.
** الخطوط العريضة لملفك الترشيحي ماذا تحمل؟
أمورا كثيرة، منها تغييرات إدارية شاملة وفنية، وحتى الجماهير سيكون لها كلمة، ورأيي في كل ما يحصل للنادي وسيكون للجمهور صوت مسموع.
الحلول في جيبي
ماذا عن الأمور المادية؟
ستوضع بشكل عملي وحسب حاجات النادي وسأوفر رواتب العاملين وكل الرواتب والحقوق حتى تصرف في وقتها، وسأحرص على ألا تكون هناك ديون واتطلع لتطبيق ذلك على أرض الواقع.
**لا تزال تتحفظ على أسماء مجلس إدارتك فما السبب؟
نعم ولا أريد استباق الأحداث وفي نهاية الموسم لنا حديث آخر وبالتفصيل عن كل ذلك.
** تراجعت في فترة سابقة عن الترشح للرئاسة ومن ضمن الأسباب فرض بعض الأسماء على إدارتك فهل هذا صحيح؟
نعم كان الأمر صحيحا فهناك أسماء رأيت أنها لا تخدم النادي ومن واجبي وحقي أن أرفضها.
** ألا تخشى أن يعود هذا المسبب فتعاود التراجع عن طلب الرئاسة؟
لا أتصور أن يتكرر هذا الأمر، ومن المستحيلات أن أقبل ذلك.
**منصور البلوي دخل سباق الرئاسة الاتحادية فهل يعني ذلك وجود منافس قوي لك؟
منصور أخ وصديق وأتمنى له التوفيق وبالتأكيد هو منافس قوي بخبرته ودعمه وتاريخه مع النادي.
** أيضا اللواء إبراهيم عسيري أعلن عن نيته الترشح؟
كلاهما عزيز ومن يكسب سأقول له مبروك وسأدعمه بكل ما أملك لأن مصلحة الاتحاد هي الأهم.
** ولكن هل تعتقد أن ظاهرة تعدد الأسماء المرشحة صحية؟
بالتأكيد صحية ومطلوبة لأنها دليل محبة وعشق لخدمة الكيان الاتحادي، والمنافسة ستكون قوية ومن يفوز علينا أن نهنئه جميعا.
هذه أولوياتي
** بهذه المناسبة كيف تقيم الوضع الشرفي؟
بالتأكيد غير مرض وتواجدهم ضعيف ومن أولوياتي في الرئاسة أن أعيد الشرفيين، فهم الداعمون للنادي، وهم الأساس ولهم قيمة ومكانة ويفتقدون للاهتمام من الإدارات، ولو وجدوا الاهتمام سيقدمون المطلوب منهم، ونحن نطالبهم بواجبات عليهم ولا نمنحهم حقوقهم في المشورة وأخذ رأيهم.
**هل تعرض الاتحاد في فترات سابقة لمثل هذا العزوف الشرفي؟
لا أتصور أن مر عليه وقت وهو بهذا الشكل المؤسف، ولكنها حالة طارئة وستزول.
** عامان ومنصب رئاسة أعضاء الشرف لا يشغله أحد فما المشكلة؟
المشكلة في ابتعاد أعضاء الشرف عن النادي ومتى ما عادوا سيكون هناك حل للمنصب ولا أستطيع الحديث عن اسم معين ليشغله.
** كيف تقيم إدارة إبراهيم علوان؟
رجل مجتهد ولكل مجتهد نصيب وهو يعمل ويحاول وما يستطيع عمله قدمه.
** هناك استقالتان في عهد إدارته فما الانطباع الذي يمكن أن تخرج به من ذلك؟
من استقالوا ربما شعروا بعدم وجود عمل جماعي فاضطروا للابتعاد وأنا ضد تناول مثل هذه الأمور إعلاميا ويجب على رئيس النادي أن يجلب معه من يفهمونه ويفهمهم وأن يكونوا فريق عمل واحدا لخلق جو صحي وأكيد الاستقالات لها مسببات لا ندري عنها.
عودة الروح والمستوى
** نتحدث في الشأن الفني وعن مباراة الفريق الآسيوية أمام بنيودكور الإيراني وكيف كانت؟
بداية أبارك لكل الاتحاديين وأيضا الجماهير السعودية هذا الفوز الكبير وحقيقة كنت متفائلا أن يكسب الفريق المباراة أو على أقل تقدير يتعادل، واستبعدت خسارته التي كان يتوقعها البعض عطفا على غياب بعض العناصر والأجواء الباردة، وحقيقة الفريق نجح في تقديم مباراة جميلة وظهر اللاعبون بمستوى الاتحاد الحقيقي ووفق المدرب أوليفيرا في وضع الطريقة الفنية المناسبة للقاء إضافة لروح اللاعبين،
فمن خلال هذه المباراة والتي سبقتها أمام بيروزي عاد الاتحاد الذي نعرفه والنتيجة تضع الفريق في الصدارة، وهي خطوة جيدة ومهمة في طريق استعادة اللقب الآسيوي.
**الكرة الأوزبكية تطورت والبعض يقول إن كعبها بات عاليا على الكرة السعودية فهل هذا صحيح؟
هي بلا شك تملك أندية قوية ولاعبين مميزين، وحتى على صعيد اللاعبين الأجانب يتم جلب نجوم كبار أصحاب خبرة، وآخرين عقودهم معقولة وليست خيالية، لذا لا يكون اللاعب متعاليا ويندمج سريعا مع باقي زملائه في الفريق ويقدم مستويات جيدة.
** هل تعتقد أن يواجه الاتحاد جولة إياب صعبة أمام بيروزي على أرض الأخير؟
بالتأكيد والتعادل يعد مكسبا على أرضهم وبين جماهيرهم لأن الملعب هناك يمتلئ عن آخره في هذه المباريات، وحتى الخسارة بهدف إن حدثت لا قدر الله لن تؤثر في وضع الفريق بعد فوزه في المباراتين السابقتين.
**هل تتوقع أن يكمل الاتحاد مشواره حتى النهاية في البطولة الآسيوية؟
أتوقع ذلك خاصة إذا ما جرى تدعيم الفريق بلاعبين أجانب على مستوى، وكذلك التعاقد مع لاعبين سعوديين من فئة النجوم في فترة التسجيل المقبلة إضافة لمنح النجوم الشباب الفرصة لتقديم ما عندهم بصورة أفضل، ولا غرابة فالفريق يملك خبرة اللعب في البطولة الآسيوية والفوز بلقبها.
نحتاج كيتا
** ولكن لا يزال الجدل قائما حول مستوى المحترفين الأجانب وبأنهم دون مستوى الطموحات؟
القضية ليست جيدين أو سيئين أو هم قادرون على تمثيل أي فريق سعودي، لكن نادي الاتحاد له تطلعاته ويسعى من أجل تحقيق البطولات محليا وخارجيا، ويحتاج إلى أجانب مستواهم أفضل وزيايه لاعب متكامل لكن ليس له حظ مع الاتحاد حتى وإن حضر بقوة في مباراة بيروزي، كما أن هزازي يملك نفس مواصفاته ومميزاته وأتصور أن الاتحاد بحاجة إلى لاعب أجنبي مهاجم يملك ميزة السرعة.
** في اعتقادك هل كان الاتحاد بحاجة للاعب حسن كيتا؟
كيتا لاعب كبير وكنت أتمنى أن يعود لتمثيل الاتحاد لأنه يملك صفة يحتاج إليها الفريق وهي السرعة ولمسة الهدف.
** يتردد خلال الفترة الأخيرة أن التغييرات في الجهاز الإداري هي التي أعادت الروح للاعبين.. فهل هذا التفسير صحيح؟
اللاعبون أحسوا بالمسؤولية خاصة بعد خسارتهم في كأس ولي العهد أمام الاتفاق وصعوبة الموقف في الدوري وشعروا بأنهم أمام خيارين أن يكونوا أو لا يكونوا من خلال المشاركة الآسيوية، وهم واثقون من حضورهم الآسيوي، ويسعون لإثبات وجودهم فأصبح لديهم حماس وروح قتالية عالية.
رفضت الصنيع
** كنت من مؤيدي رحيل الصنيع أو ضده؟
لا أود الخوض كثيرا في هذا الموضوع.
** لكنك كنت ترفض تواجده عندما فكرت في الترشح لرئاسة الاتحاد؟
أنا لا أرفض أشخاصا بصفتهم الشخصية بل لشعوري بأن بعض الأسماء لن تقدم الشيء المطلوب في توقيت بعينه وصحيح كنت لا أرغب في تواجده لو ترأست النادي.
** حتى الآن لم يتم اختيار خليفة له فمن ترشح لتولي المهمة؟
الأهم من مدير الكرة.. وجود مشرف وهو من يشكل الطاقم الإداري، ومن يديره ويصدر القرار.
**محمد نور قدم مستوى كبيرا في المباريات السابقة سواء في الدوري أو أمام بيروزي فهل كان ذلك سببا في ارتفاع مستوى الأداء في الفريق بشكل عام؟
كل اللاعبين كانوا مميزين ونور كان لاعبا مميزا وحتى البدلاء قدموا مستوى كبيرا ولو استمر الوضع كذلك سننافس على تحقيق البطولة الآسيوية.
** هل التغيير انعكس إيجابا على أداء الفريق والروح؟
بالتأكيد التغيير يحدث ردة فعل إيجابية ليس في الاتحاد فحسب بل في أي مكان، ونفس الحال يحدث عند تغيير المدربين.
عاونوه ولا تغيروه
** طالما تحدثنا عن المدربين.. ما رأيك في المدرب أوليفيرا وهل هو الأنسب لقيادة الاتحاد؟
أتمنى أن يقود الفريق مدرب أفضل منه لكن في هذه الأيام يجب علينا أن نكون واقعيين وأن نركز على معاونته لا تغييره، فلا بد أن يكمل الموسم الخالي ومدحه من ذمه لا ينفع الآن بل قد يضر بالفريق وقد بدأ يتحسن ويتصاعد مستواه، ودعونا في الموسم المقبل نتدارس إمكانية التعاقد مع مدرب أفضل منه وإن كان حقيقة قد ظهر بشكل جيد وظهر ذلك من خلال تعامله في مباراتي بيروزي وبنيودكور.
** هناك انتقادات تطال اللاعبين ويقال إنهم كبار في السن فهل الإحلال بات مطلبا عاجلا وملحا في الاتحاد؟
التغيير دائما مطلوب ونحن بحاجة إلى لاعبين شباب، ولكن لا غنى عن اللاعبين أصحاب الخبرة ويجب أن يكون التغيير تدريجيا حتى لا يخل بتماسك وانسجام الفريق.
** هل تتفق معي أن مستوى الدوري السعودي في تراجع وما الأسباب؟
بلا شك في تراجع ملحوظ والسبب هبوط مستوى اللاعب المحلي، واللاعبون الأجانب لم يكونوا في المستوى المطلوب في كل الأندية خاصة قبل فترة التسجيل الأولى ولكن الوضع تحسن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.