«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هروب المدربين الأجانب.. «خيانة»!

مدرب جديد يوزع الابتسامات والضحكات، ويجزم في المؤتمرات الصحفية بأنه جاء حبا في الفريق الذي وقع معه، وأنه من سيقوده للأفراح والليالي الملاح، ويبالغ أحدهم في القول إن زوجته سعيدة بالتواجد هنا، ولن تغادر حتى لو رحل هو.. وفجأة يتبخر كل ذلك ويقلب المدرب الظريف الذي كاد يتحول إلى مواطن وجهه، ويرغي ويزبد ويتوعد سرا بأنه سيلجأ للفيفا إذا لم يطلق سراحه ليطلق ساقيه للريح هربا نحو ملايين أكثر، ووعود أثمن.
وهكذا فجأة لم تعد الأندية السعودية الملجأ الآمن لقاصدي الخبرة والشهرة والملايين، فهناك من يقدم الوعود في الخفاء، ومن يخطف نجاحات الآخرين في الظلام، وهاهو أكثر من مدرب يتسربون من أنديتنا بحجج كثيرة منها المرض ومنها الشبع ومنها الظروف الأسرية، وآخرون أكثر ذكاء في اختيار مبررات الرحيل بأن يدعك تقيله من خلال سوء النتائج ورفض الملاحظات، أو غرس لاعب بليد وغير مهضوم جماهيريا في التشكيلة الأساسية؛ لتصرخ المدرجات مطالبة برحيله.
وعندما تبحث عن الحلول لن تجد غير الفتات؛ فالشرط الجزائي لم يعد مانعا صحيا أو قويا؛ فالمدربون الآن أغنياء ومن يحرضونهم أكثر غنى وخلال دقائق تكون قيمة الشرط الجزائي على حساب النادي المتضرر.. آخرون أكثر بعدا طالبوا بتدخل اتحاد كرة القدم السعودي وأيضا الاتحاد الدولي لوضع ضوابط تلزم المدربين بتنفيذ العقود حتى النهاية.
فهد بن خالد: ميلوفان خدعنا
رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد تحدث في العديد من الوسائل الإعلامية حول هذه الظاهرة؛ كون ناديه يمر بها حاليا بعد إخلال مدرب الفريق الصربي مليوفان راييفاتش بعقده والاتجاه لتدريب منتخب قطر عبر حيلة مكشوفة وبعيدة عن الأخلاقيات، فقد أكد الأمير خالد أن الأهلاويين تجاوبوا مع مطالب المدرب الفنية والمالية ووضعوا أمامه العديد من الخيارات تقديرا للظروف الأسرية التي ادعاها، كما أنه كان يلقى معاملة ممتازة للغاية عرفت عن الإدارات الأهلاوية المتعاقبة ورجالات النادي الكبار، ولكن المفاجأة كانت عندما اكتشفوا سفره سرا إلى الدوحة واتفاقه على كافة التفاصيل الخاصة بتدريبه لمنتخب قطر، ومن ثم عودته وكأنه قد عاد من اسبانيا ليقدم استقالته ويدفع الشرط الجزائي ويغادر إلى بلاده ومن هناك عائدا إلى قطر للتوقيع رسميا.
الدوسري: لا أمل
رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري اتهم المدرب الأجنبي بالخيانة وعدم احترامه للعقود «للأسف المدرب الأجنبي لا هم له سوي المادة فقط في المقام الأول والأخير وربما يكون ذلك فطرة في الإنسان، ولكن أن تصل الأمور إلى خيانة العهد الذي بينه وبين الإدارة؛ فهذا ما لا يتمناه أي ناد، فهروب المدرب بأي شكل كان وبأي حجة كانت، يضع النادي في موقف حرج جدا لا يحسد عليه، بينما يدفع هو الشرط الجزائي ولا توجد أي مشكلة عنده، وسيكون من سيدفع الشرط الجزائي ضحية أخرى ويحصل كذلك على مزايا جديدة تختلف عن المزايا السابقة، والقضاء على هذه الظاهرة صعب للغاية، وربما يكون مستحيلا ولكن ربما في حالة كان ضمير المدرب الأجنبي وأمانته موجودة أو وُضع شرط تعجيزي يلتزم به الطرفان على أن يكون الشرط الجزائي مبلغا فلكيا وتعجيزيا لا يستطيع دفعه هو أو من يرغب في خدماته».
العلي: إداراتنا هي السبب
عضو شرف نادي القادسية جمال العلي هاجم لجنة الاحتراف وإدارات الأندية وحملها مسؤولية ما يحدث، «إدارات الأندية ولجنة الاحتراف تتحمل الجزء الأكبر مما يحدث؛ فالأندية ضعيفة من ناحية الشؤون القانونية للأسف، وعلى سبيل المثال عندما تشتكي في المحكمة الدولية تدفع ولا تأخذ أي حق، والمصيبة الكبرى لا إدارات الأندية ولا لجنة الاحتراف تفقه في القانون، وسندفع ثمن ذلك في منحة العشرة ملايين، وأتمنى أن يتذكروا حديثي هذا جيدا؛ فالمدرب الأجنبي وعندما يرى الطريق مفروشا بالورود بلا شك سيتلاعب كيفما يشاء».
اليامي: لا بد من توثيق العقود
نائب رئيس نادي الاتحاد محمد اليامي أكد هو الآخر ضرورة أن تكون العقود الموقعة بين النادي والمدرب مدققة وفي مكتب محام لأن غالبية المدربين الذين ينقضون العقود ينقضونها لوجود ثغرات فيها؛ لذا على الأندية توثيق عقودها في مكاتب محامين، مطالبا كذلك هيئة دوري المحترفين بإلزام الأندية بإجراء التعاقدات وإبرام العقود من خلال مكاتب محامين، معتبرا وجود شرط جزائي ضعيف محفز للمدرب للرحيل، حيث يتكفل النادي المستفيد بدفع قيمة الشرط والحصول على مدرب جاهز وفي قمة حضوره الفني والذهني: «رفع قيمة الشرط الجزائي ليس حلا، بل الحل توقيع العقود عن طريق مكاتب محامين.
داخل: الشرط الجزائي ليس عائقا
من جهته يؤكد عضو شرف نادي الاتحاد محمد بن داخل الجهني أن الوضع الاجتماعي يظل أحد أهم أسباب رحيل المدربين من الأندية السعودية، وتراجعهم عن إكمال مدة العقد المبرم، إضافة إلى أن المدربين العالميين لديهم أجندة عمل ويتفاجؤون بلخبطة تحصل هنا في تأجيل المباريات، وإيقاف بعض اللاعبين واختيارهم للمنتخبات وإعادتهم واختيار غيرهم، كما يصطدمون ببعض اللوائح التي لا تناسبهم، إضافة إلى أن بعضهم يبحث عن تحقيق البطولات ويبحث دائما عن الأندية الأفضل التي تحقق له هذا الطموح؛ فيفاجأ عندما يشرف على تدريب الفريق بأنه غير مهيأ لتحقيق البطولات أو أن هناك تدخلات تعوق عمله، مثل ما حدث مع جوزيه وتعادلاته مع الاتحاد ومدرب الأهلي الذي تعرض الفريق معه لخسارة كأس ولي العهد. وقدم الجهني نصيحته للأندية السعودية بالابتعاد عن التعاقد مع المدربين العالميين والبحث عن مدربين صغار في السن لديهم طموح الصبر والعمل لتحقيق البطولات، معتبرا وجود شرط جزائي كبير ليس بالإشكالية لأن هناك من يستطيع الدفع، ورغم ذلك طالب برفع قيمة الشرط الجزائي، مؤكدا أن مسؤولية العقد تقع على عاتق من يعده ويوقعه.
الكيال: بعض الإدارات مذنبة
عضو الشرف الحالي في نادي الاتحاد عبدالمجيد كيال وصف الظاهرة بالعامة وأنها بدأت مع بداية الاحتراف في المملكة، مشيرا إلى أن نظرة غالبية المدربين الأوروبيين واحدة، حيث في اعتقادهم أن دول الخليج مصدر للكسب غير المشروع وأن التربح فيها سهل، ويكون لديهم رغبة الاستغلال المقيت، كما أن بعض الإدارات تخفي الحقيقة ولا تبين الأسباب الحقيقية حتى لا تواجه ضغوطا إعلامية وجماهيرية، كما يرى الكيال أن الحلول تكمن في التعامل مع مكاتب دولية موثوقة يتم من خلالها إبرام العقود لحفظ حقوق الأندية، ويرى أيضا أن رفع الشرط الجزائي ليس حلا وعلى الأندية وضع بنود تمنع المدربين من هذه التصرفات، وأن غالبية الأندية تعاني من مشكلة عدم ضبط وربط العقود مع المدربين، مضيفا أن غالبية المدربين سماسرة ويجبرون الأندية على التعاقد مع بعض اللاعبين.
اليامي: لا بد من آلية ملزمة للطرفين
مدير الاحتراف بنادي الاتحاد الدكتور منصور اليامي أرجع رحيل المدربين لكل واحد منهم حسب شخصيته وتعامل النادي معه، قائلا إن البعض من المدربين يكون طموحه تحقيق البطولات ويفاجأ عند استلامه الفريق بأنه لا يملك المقومات الفنية التي تساعده على تحقيق ذلك، وهي مشكلة تخص المدرب الذي لم يجمع معلومات كافية عن الفريق الذي سيشرف عليه «أيضا ما يساهم في هذه الظاهرة عدم احترام بعض الأندية والمنتخبات لعقود المدربين مع أنديتهم التي يتولون تدريبها، إضافة لعدم احترام المدرب نفسه لعقده الساري المفعول» ويرى من جانبه أن رفع قيمة الشرط الجزائي ووضع مبلغ تعجيزي لن يوافق عليه المدربون الكبار أصلا إلا في حالة نادرة وأن يكون المبلغ ملزما للطرفين، وهو أمر أيضا صعب على حد قوله ولن توافق عليه الأندية لعدم ضمان نجاح المدرب مع الفريق، معتبرا أن الحل في يد الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتدخل ووضع آلية ملزمة للمدربين تجعلهم يحترمون عقودهم مع الأندية والعكس أيضا.
هلال: تصرف مشين
المدرب الوطني سمير هلال طالب بطرد المدرب الأجنبي وأبدى استغرابه من تحامل البعض عليهم كمدربين وطنيين «عبارة خائن أرى أنه من الصعب جدا أن تعممها على جميع المدربين الأجانب، ولكن الحق يقال في العامين الأخيرين بدأت تظهر في السطح مثل تلك التصرفات من المدربين الأجانب، وأنا أقولها بثقة لو كان أمثال هؤلاء المدربين في أوروبا من المستحيل، بل من سابع المستحيلات أن يقوموا بمثل تلك التصرفات بحكم البنود وقوتها ولكن هنا للأسف متى ما مل من العمل يدفع الشرط الجزائي ويرحل، وبالطبع هناك من يتكفل بدفع المبلغ، وهذا تصرف مشين من مدرب محترف، ويدل على عدم احترامه للمهنة، وأنا أطالب من الاتحاد السعودي أن يضع حدا لتلك التصرفات من خلال حرمان أمثال هؤلاء المدربين من دخول البلاد لفترة من الزمن».
الناجم: المسؤولية مشتركة
وليد الناجم إداري نادي القادسية رأى أن المسؤولية مشتركة من الطرفين والمدرب والإدارة وجميعهم يتحملون المسؤولية «بلا شك المدرب الأجنبي تغرب عن بلده وأسرته من أجل المادة فعندما تقوم أنت كإدارة بتأخير رواتبه سيتضايق ويبدأ في التفكير بشكل جدي في المغادرة، فما بالك عندما يصله عقد مغر وبمزايا تفوق مزاياك السابقة، وهذه حالة مسيطرة على غالبية المدربين إلا القليل، ولا أمل في القضاء على هذه الظاهرة سوى برفع قيمة الشرط الجزائي إلى مبلغ يصعب عليه سداده» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.