نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مذكرة ترصد وتوثق وتحفظ مسيرة القضاء
نشر في شمس يوم 13 - 12 - 2010

رعى أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر الحكم، أمس، بحضور رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد، توقيع مذكرة التفاهم بين دارة الملك عبدالعزيز والمجلس الأعلى للقضاء.
وتهدف المذكرة إلى رصد وتوثيق تاريخ مسيرة القضاء في المملكة وحفظ وثائقه التاريخية.
ووقع المذكرة عن دارة الملك عبدالعزيز أمينها العام الدكتور فهد السماري، وعن المجلس الأعلى للقضاء الأمين العام للمجلس الشيخ عبدالله اليحيى، اللذان قدما شكرهما إلى الأمير سلمان بن عبدالعزيز على دعمه المتواصل لخدمة تاريخ المملكة في جوانبه المختلفة ضمن اهتمامه بالتاريخ الإسلامي..
من جهة أخرى، عبر الشيخ الدكتور صالح بن حميد، عن أمله في أن تحقق المذكرة مساعيها وأهدافها في توثيق مسيرة التطوير والتحديث المستمرة للقضاء السعودي وما حظي به ويحظى من العناية والاهتمام من الحكومة الرشيدة منذ تأسيس المملكة، مقدما شكره إلى الأمير سلمان على رعايته الكريمة للمذكرة منذ أن كانت فكرة وليدة، ورعايته لحفل توقيعها وانطلاقة أعمالها على أرض الواقع لتوثيق مسيرة القضاء السعودي.
إلى ذلك، قدم الدكتور فهد السماري، شكره وتقديره إلى الأمير سلمان بن عبدالعزيز على اهتمامه المباشر والمتواصل بأعمال الدارة ورعايته الكريمة لنشاطاتها الثقافية وبرامجها العلمية، كما شكر رئيس المجلس الأعلى للقضاء على تعاون المجلس مع دارة الملك عبدالعزيز في سبيل حفظ التراث القضائي ورصد تطوراته البشرية والتقنية والإدارية بصفته جانبا مهما من تاريخ المملكة، ويحتفظ بآلاف الوثائق التاريخية التي تكشف أيضا التطور الاجتماعي والثقافي من خلال تطور القضايا وتعقدها مع مرور الزمن، كما أن القضاء يعد الجانب التطبيقي لتعاليم الشريعة الإسلامية ويعكس الجانب الديني للمجتمع السعودي الذي هو مظلة لكل الجوانب الحياتية في المجتمع.
وأوضح السماري أن المذكرة تشمل قيام الدارة بمشروع توثيق تاريخ القضاء في المملكة من خلال جمع ما يتعلق بذلك من وثائق ومخطوطات وتسجيلات شفهية وغيرها من المصادر التاريخية كافة، وكذلك من خلال قيام المجلس الأعلى للقضاء بتهيئة المواد المتعلقة بتاريخ القضاء السعودي التي تتوافر لديه، كما ستقوم الدارة بتنفيذ مشروع لتعقيم وترميم أرشيف المجلس بعد إرسال فريق متخصص لدراسة أوضاعه وتقديم دراسة شاملة عن حالته ومدى حاجته إلى التعقيم والترميم ومدى ضرورة نسخه أو بعضه إلى أفلام ميكروفيلمية وتحديد الطرق الفنية لمعالجته وحفظه، وكذلك إنشاء مشروع المعرض الدائم عن تاريخ القضاء السعودي في مقر المجلس يتحدث بالكلمة المكتوبة والصورة الفوتوجرافية عن ذلك، إضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي حول مسيرة القضاء السعودي وإنجازاته وإحصاءاته المتصاعدة في عدد القضاة والمحاكم وتنوع اختصاصاتها وتلقي القضايا وغيرها من المسارات، وكذلك دخول التقنية الحديثة وعلى رأسها الحاسب الآلي إلى الجهاز القضائي.
وأشار السماري إلى وجود لجنة تمثل الدارة والمجلس تتولى المتابعة والتنسيق بين الطرفين، ثم ستقوم بتتبع عملية تنفيذ عناصر المذكرة على الوجه الأكمل لتحقق أهدافها المرسومة والمحددة وفق فترة زمنية معقولة تتناسب ومثل هذه المشاريع الدقيقة والشاملة.
من جهة أخرى، استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر الحكم أمس، سفير اليابان لدى المملكة شجيرو أندو.
وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين ومنها موضوع اختيار اليابان ضيف شرف في مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث للعام 1432ه.
حضر الاستقبال المستشار الخاص لأمير منطقة الرياض الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.