«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا إغراق في الجامعات.. والتحضيرية «بدعة محدثة»
نشر في شمس يوم 12 - 12 - 2010

نفى وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي، وجود إغراق في الجامعات أو الطلاب الذين سيأتون من الخارج بعد إنهائهم دراستهم، مؤكدا ضرورة وجود مرصد من الجهات المعنية لتوفير الفرص المناسبة لهم.
وأوضح في المحاضرة التي ألقاها في منتدى العمري، مساء أمس الأول، بعنوان «التعليم العالي بين الجودة والإغراق»، أن السنة التحضيرية بدعة محدثة، مبينا أن السنة التحضيرية رغم تكلفتها إلا أنها تكسب الطلاب العديد من المهارات التعليمية من لغة وغيرها، تحدد مساره في الجامعة.
وأوضح العوهلي أن الوزارة ستطبق بعض المعايير الخاصة بالطلاب الدارسين على حسابهم الخاص في خارج المملكة، مؤكدا أن ذلك سيحد من بعض السلبيات، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على اختيار النخب من الطلاب.
وشدد في إشارة إلى إحدى مناقشات المنتدى عن سبب وجود جامعة في شقراء وأخرى في المجمعة، وبين المحافظتين 80 كيلومترا، وهناك مناطق في المملكة لا توجد فيها جامعات، على وجود خريطة جامعية في التوزيع الجامعي على مناطق المملكة، لافتا إلى أن وزارة التعليم العالي أقامت العديد من الجامعات في جازان والباحة ونجران.
وذكر العوهلي أن معادلات الشهادات مهمة جدا «وزارة التعليم العالي رصدت العديد من الجامعات تعمل في شقة من غرفتين، وأخرى في الهواء، فلذلك تدرس موضوع معادلات الشهادات عن بعد».
وأكد العوهلي أن السنة التحضيرية في الجامعات لا بد منها، ولا يمكن إلغاؤها لأنها تعطي فرصة للاستفادة من اللغة والمهارات الأخرى، وتركز على الجوانب الأساسية لتعلم الحياة الجامعية.
وبين أن الوزارة أعادت هيكلة كليات البنات والمعلمين والكليات الصحية بما يتلاءم مع وضع واحتياجات السوق.
وحول التوسع والاستيعاب في الجامعات السعودية، قال العوهلي إن تنامي السكان في المملكة والعمر الشبابي يعدان تحديا يجب أن يوظف التوظيف الصحيح «62 % من السكان تقل أعمارهم عن 28 عاما، الأمر الذي يجعل نمو الطلب على التعليم العالي كبيرا جدا، ما زاد عدد المنح والكليات الأهلية التي بلغت 100 تصريح لإقامة كليات أهلية. كما أصبح لدينا الآن 21 كلية طب، و 27 كلية هندسة، و 16 مستشفى تعليميا، طاقاتها تصل إلى 800 سرير».
وأشار العوهلي إلى أن عدد الجامعات السعودية ارتفع من ثماني جامعات إلى 24 جامعة حكومية، وسبع جامعات أهلية، و 24 كلية أهلية، وأصدرت وزارة التعليم العالي 100 تصريح لكليات أهلية بعضها رأى النور فعلا، وبعضها ينتظر الظهور، لافتا إلى أن القبول في الجامعات السعودية بلغت نسبته 91 % من خريجي الثانوية العامة.
وفيما يتصل بالاستيعاب في التعليم الجامعي بالمملكة، أوضح أنه يتم حاليا استيعاب ما نسبته 34 % من الفئة العمرية بين 18 إلى 24 عاما، ونأمل أن نصل في عام 1440ه إلى نسبة 50 %، مبينا أن نسبة استيعاب هذه الفئة العمرية في أوروبا تصل إلى 62 %، وفي أمريكا 70 %، فيما النسبة في إفريقيا 27 %.
وعبر العوهلي عن أمله في أن يتم تخريج ألفي طبيب سنويا في المملكة، خلال خمسة أعوام من الآن، لافتا إلى أن 2200 طالب سعودي مبتعث يدرسون حاليا في أفضل خمس جامعات في العالم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.