رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأضاحي ل.. أصحاب «الجيوب المنتفخة»

شهدت أسعار الأضاحي في كثير من مناطق المملكة ارتفاعات قياسية، حيث أدى الأمر إلى تباين في قرارات الشراء بين المواطنين والمقيمين خاصة مع ارتفاع مؤشر العديد من السلع الأخرى خاصة الغذائية، وهو ما يعني زيادة في أعباء تكاليف المعيشة.
ومع بلوغ أسعار النجدي حاجز ال 2200 ريال والنعيمي 1700 ريال فإن كثيرا من الخيارات الأخرى أصبحت مطروقة ومنها شراء الأنواع المستوردة مثل السواكني «750 ريالا» أو شراء كوبونات الأضاحي التي توفرها الجمعيات الخيرية بسعر 450 ريالا، حيث توزع لحومها على الفقراء في الداخل والخارج.
واعتبر عدد كبير من المواطنين خلال جولات قامت بها «شمس» في الرياض والدمام وجدة أن ارتفاع أسعار الأضاحي يشكل عبئا إضافيا على ميزانياتهم المثقلة بالكثير من الأعباء. وطالبوا الجهات المختصة بضبط مؤشر الأسعار وإعادته إلى معدلاته الطبيعية، مشيرين إلى أن زيادة أسعار الأعلاف ليس مبررا لهذه الزيادات غير المعقولة.
وفي إحدى أسواق الأغنام في شمال شرقي الرياض وصف عبدالله الخالدي بغضب وانزعاج شديدين ارتفاع الأسعار بغير المبرر والاستفزازي: «كيف يعقل أن يكون سعر النعيمي البلدي قبل أسبوع ما بين ال 850 و950 ريالا بينما تجدها اليوم ما بين ال 1500 و1850 ريالا؟».
وختم حديثه بحدة قائلا: «إن كانت بقية أسعار الأضاحي كما هو الحال بالنسبة للنعيمي فلن أضحي هذا العام وسأوكل أمري لرب العالمين».
تصاعد سعري
أما عبدالرحمن البابطين فقد كان يتابع المفاوضات الجارية بين بائع ومشتر حاملا ابنته الصغيرة بين يديه فقال: «بصراحة ذهلت تماما لما سمعته من أرقام خلال المفاوضات. وبكل صراحة فأنا قدمت وفي ذهني مبلغ أقل بكثير مما سمعته الآن ف 1850 ريالا مبلغ كبير جدا لكي أدفعه في خروف واحد».
وأضاف أنه قبل 15 عاما كانت الأغنام تباع على 400 ريال للرأس الواحد وبأي حجم ومن ثم ارتفعت خلال خمس سنوات لتصل إلى 800 ريال وخلال السنوات القليلة الماضية وهي أسعار مقبولة نسبيا، لكن مع هذه الارتفاعات الحالية فإن الأمر لا يمكن السكوت عنه: «خراف تباع بنحو ألفي ريال للرأس الواحد مؤشر خطير جدا لفلتان أسعار لا يمكن السيطرة عليه خاصة في ظل الأعباء المالية التي يعيشها غالبية شرائح المجتمع. كما أن احتكار التجار وتصدير الخراف إلى الخارج دفع بالأسعار مرة أخرى إلى مستويات قياسية غير مسبوقة».
أسعار منطقية
لكن مربي المواشي وبائعها عبدالعزيز أبا الخيل كان له رأي آخر: «لدي 500 رأس من المواشي كنت أرعاها منذ سبعة أشهر كاملة واهتممت بها أكثر من نفسي وصرفت عليها من جيبي الخاص أرقاما كبيرة، وبالتالي فإن الأسعار الموضوعة من قبل جميع مربي المواشي هي أسعار مناسبة جدا وليست خيالية كما يقول كثير من المشترين».
وأضاف أن تعدد أنواع الأضاحي ومصادرها أوقع المشترين في حيرة من أمرهم، وهذه حالة تحتاج إلى مصداقية من التاجر لكي يوضح مزايا كل نوع وعيوبه: «يغضب كثيرون بسبب الأسعار وينصرفون من أمامنا فورا لكن غيرهم سيأتي».
مسؤولية «التجارة»
وفي الدمام حمل رواد سوق الأغنام وزارة التجارة والصناعة المسؤولية كاملة في هذا الارتفاع الجنوني لأسعار الأضاحي نظرا لضعف رقابتها على الأسواق، وتقاعسها عن اتخاذ إجراءات رادعة تضع حدا لجشع التجار الذين استغلوا زيادة الطلب هذه الأيام، فضلا عن مؤثرات أخرى كارتفاع أسعار المواشي في دول التصدير، وارتفاع أجور الشحن وغيرها، مؤكدين أن المواشي في السوق المحلية متوافرة بكميات كبيرة وهو ما كان يجب أن يراعى من قبل التجار.
ودعا وليد العنزي وهيثم الخليفة وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك لمراقبة الأسواق والعمل على ضبط مؤشر الأسعار.
أما عبدالرحمن الشهري فأشار إلى أن محدودي الدخل هم أكثر المتضررين من هذه الأسعار التي سترتفع أكثر مع دخول العيد.
حظر الاستيراد
من جهتهم اتفق تجار الأغنام على أن ارتفاع أسعار الأعلاف خاصة الشعير ترك أثره السلبي في أسعار الأضاحي، إضافة إلى حظر وزارة الزراعة الاستيراد من بعض الجهات الخارجية.
ورغم أن هناك توقعات بأن تسجل أسواق المواشي بالشرقية مبيعات تفوق ال 40 مليون ريال خلال النصف الأول من ذي الحجة الجاري عبر بيع أكثر من 45 ألف رأس غنم، إلا أن تجار الأغنام قلقون من أن تكون تلك التوقعات مبالغا فيها في ظل بوادر عزوف جماعي من قبل المستهلكين واللجوء إلى البنوك والهيئات الإسلامية التي تبيع الأضاحي وتذبحها عن طريق نقاطها المنتشرة في مختلف مدن المنطقة، خصوصا أن معظم سكان هذه المناطق يملكون مواشيهم الخاصة ونسبة كبيرة منهم تعمل في تجارة المواشي للبيع بالجملة.
وقال سالم هاني إن النجدي ارتفعت أسعاره منذ فترة، ووصلت إلى 1900 و2200 ريال للرأس الواحد الكبير، كما أن سعر الضأن وصل إلى 850 ريالا للصغير، فيما بلغ «السواكني» 750 ريالا، والنعيمي 1700 ريال.
وأضاف حمود الرشيدي أن قلة الأغنام الجيدة قليلة ونادرة، فالنعيمي والسواكني أصبحا نادري الوجود، وكذلك النجدي وهو أحد أسباب ارتفاع الأسعار.
قدرات متفاوتة
وفي سوق المواشي بجدة قال عبدالواحد قايد إن نسبة الارتفاع في الأسعار تتراوح هذا العام من 30 و40 % مقارنة بالعام الماضي لهذا لم يفكر بالشراء لنفسه نظرا لتواضع ميزانيته واكتفى بالشراء لبعض من أوكلوه. لكنه أشار إلى أن هناك من لا يهتم بأمر الأسعار كثيرا بقدر اهتمامهم بنوع الأضحية وتميزها: «اشتريت العام الماضي في ليلة العيد تيسا نجديا لتاجر ب 3600 ريال بعد أن أخبرته بمواصفاته حيث لم يتردد في الموافقة على الشراء».
أما أحمد الزهيري فرأى أن مشكلة ارتفاع أسعار الأضاحي ناتجة عن تمسكهم بالذبح كل عام، حيث يشعر البعض بالحرج عندما لا يضحي خاصة مع تواصل الأهل والأبناء: «يتحمل البعض إرهاق توفير ثمن الأضحية على حساب بنود أخرى حتى ولو استدان في سبيل تفادي الحرج».
سنة مؤكدة
أما محمد ج. فقال إن الأضحية سنة مؤكدة وليست واجبا، وهناك ما هو أوجب منها في ظل المتطلبات الكثيرة على رب الأسرة، مشيرا إلى أنه لن يضحي هذا العام في ظل هذه الأرقام الخيالية: «حتى عندما فكرت في شراء أضحية مبكرا من شوال أو أول ذي القعدة أو منتصفه وجدت نفسي سأدفع تكاليف رعايتها بحظيرة أو لدى مطبخ وقد تتعرض الأضحية لمرض أو غيره فصرفت النظر عن الفكرة».
من جانبه اعترف عالي المنتشري «صاحب حظائر أغنام» بوجود ارتفاع في الأسعار رغم توفر أعداد كبيرة من المواشي: «كل شيء ارتفع سعره، موجة الغلاء التي ضربت كل مكان تلقي بظلالها على هذا القطاع المرهق في كل أجزائه».
ضعف المراعي
واتفق معه صالح اليزيدي «تاجر مواش» في أنهم يتكبدون المشاق من أجل توفير أضاح جيدة، حيث يربونها ويسمنونها لأشهر في ظل أزمة الأعلاف المعروفة، إضافة لتكاليف المياه والرعاة والحظائر ونقل المواشي للأسواق وغيرها.
وأشار حسن الفاهمي «مزارع وتاجر مواش» إلى أن جزءا من مشكلة ارتفاع الأسعار ضعف المرعى الطبيعي هذا العام، وهذه إشكالية يجب أن تحل بزراعة الحشائش التي ترعى عليها الأغنام. أما ارتفاع أسعار الشعير فلم يعده بالعامل المهم لأنه عامل ثانوي في تربية الماشية التي تعتمد في المقام الأول على حشائش المراعي الطبيعية أو التي تباع في الأسواق.
أما حماد الجحدلي «تاجر مواش» فاعتبر عزوف البعض عن شراء الأضاحي أمرا طبيعيا ويحدث كل عام: «هامش ربحنا على الرأس الواحد قليل وبالتالي فإن أي تراجع منا في الأسعار معناه تكبدنا خسائر». مشيرا إلى أن هناك بدائل أخرى متاحة أمام المشترين وهي الأضاحي المستوردة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.