وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شاورما» تنقل رعب التسمُّم إلى جامعة الدمام
نشر في شمس يوم 06 - 11 - 2010

اجتاحت طالبات جامعة الدمام، عدوى الخوف والهلع من وجبات كافتيريات الجامعات، بعد ضبط أطعمة غير صالحة للاستهلاك في طريقها لجامعة حائل، وادعاءات بعض الطالبات تعرضهن لتسمم من بعض الوجبات.
واستدعت إحدى الطالبات حادثة تسمم، زعمت أنها تعرضت لها العام الماضي، لتبرهن على فساد الوجبات المقدمة لهن في الكافتيريا.
و كشفت الطالبة سارة أنها «تعرضت للتسمم من وجبة شاورما داخل الجامعة، مما اضطرني لمراجعة المستشفى التي برهنت لي التسمم، وبعد عودتي للجامعة قدمت التقرير الطبي الذي يثبت التسمم، إلا أنهم لم يقوموا بأي دور تجاه المسؤولين عن الأمر، وتم تجاهل إصابتي».
وأشارت إلى أنها وزميلاتها «أصبحنا نخشى من تناول الوجبات في الكافتيريا خشية التسمم، فيما لا يسمح لنا بجلب طعام من الخارج، لذا نريد وقفة حاسمة من الجهات المختصة».
ولم تكن سارة الوحيدة التي تطالب بلجنة رقابية على الوجبات، بالإضافة إلى الأسعار والنظافة، على أن تكون خاضعة لمعايير وأنظمة الجامعة، مع مراقبة أداء العاملات الوافدات في تقديم الأطعمة في الكافتيريا، التي تمثل مورد الأكل الوحيد للطالبات أثناء الدوام.
ولا ترى الطالبة نورة أنها تبالغ وزميلاتها في تضخيم الأمر، عند القول بأن «الكافتيريا تشكل مصدر رعب للكثير من الطالبات، في ظل عدم وجود حرص من العاملات فيما يخص جودة الطعام المقدم، علاوة على طريقة إعداده التي تفتقر إلى أبسط الأدوات الصحية، وأصبحت أفضل شراء المأكولات المغلفة مسبقا، وأتجنب التي يتم إعدادها في الكلية، فمنظر العاملة وهي تعد الوجبة مثير للارتياب، فاليد التي تأخذ المال بها من الطالبات، هي ذات اليد التي تعد بها الوجبة، على الرغم من أنها ترتدي قفازا، بيد أن طريقة أدائهن تحتاج إلى مراقبة وتشديد على النظافة، كون الأمراض تنتقل منها، وطريقة إعداد الوجبة يدوية بدائية، تفتقر إلى اشتراطات السلامة».
وتعتقد أن الانتقادات التي تطال النظافة، تمتد إلى الأسعار المبالغ فيها، والتي تصل إلى أضعاف سعرها الأصلي خارج الجامعة «لم يقتصر الأمر على المبالغة في الأسعار بل وصل إلى وضع تسعيرة معينة على التسخين، بمجرد أن تطلب الطالبة من العاملة تسخين المنتج سواء أكان كرواسان أو غيره، فإنه يتحتم عليها أيضا دفع ريال على التسخين، ما يجعلنا نتساءل ما إذا كان هناك ضريبة للكهرباء على الطالبات، وأعتقد أن هذا الأمر استغلال لوضع الطالبات، الذي يفترض أن يراعى، فليست كل الطالبات قادرات على دفع مبلغ يفوق المعتاد يوميا ».
وتشير إلى أنه «أثناء الملتقى الصحي الذي نظم بالكلية أخيرا، لوحظ انخفاض ضغط عدد كبير من طالبات الكلية بحسب المسؤولة الصحية التي قامت بقياس ضغط الدم للطالبات أثناء الملتقى، ما يضع علامة استفهام على الوضع الصحي للطالبات ووضع التغذية له دور في ذلك».
من جهة أخرى شددت الجامعة على أهمية تواجد الكافتيريا في كليات البنات بالشكل الذي يقدم خدمات ترضيهن، وتكون على المستوى الممتاز من جميع الجوانب من أهمية الطعام المقدم للطالبة، والحرص على نظافة الكافتيريا، والتأكيد المستمر على المستثمر على أهمية ذلك.
وبين وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور سعيد بن عمر آل عمر، أن هناك متابعة حثيثة من إدارة الجامعة وعميدات الكليات لأسعار الكافتيريا المتلائمة مع أسعار السوق، ووضع في الحسبان أن يكون السعر خاصا للطالبات والاهتمام بالنظافة العامة، والعمل بشكل يومي لملاحظة ما يقدم في الكافتيريا.
وانتقد آل عمر ما اعتبره مزاجية بعض الطالبات اللاتي «لا يعجبهن الوجبات التي تقدمها كفتيريا الجامعة، وذلك نظرا إلى اختلاف الأذواق، حيث حرصت الجامعة على توفير تغذية صحية لها فوائد من خلال ترسية بعض عقود التغذية، ملبية بذلك حاجة بناتنا الطالبات، وإدارة الجامعة تحرص على تلمس حاجات الطالبات، ومعالجتها ومتابعة تحسين الخدمات في الجامعة ومرافقها، وإدارة الجامعة غير مسؤولة عن تصرفات بعض الطالبات اللاتي يطلبن طعامهن من مطاعم خارج الجامعة، حيث إنه لو حصل أي مشكلة صحية للطالبة، فالجامعة غير مسؤولة عن ذلك؛ لأن الطلب لو كان من المستثمر داخل الجامعة، فإن إدارة الجامعة كفيلة بالتعامل معه حسب الاتفاق والعقود الموقعة معه، ويتحمل المسؤولية أمامنا وأمام الجهات المسؤولة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.