"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء على الفيس بوك
نشر في شمس يوم 23 - 10 - 2010

مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعية -خاصة الفيسبوك- وشيوعها بين مستخدمي الإنترنت، تبدلت الصورة الذهنية العامة التي يختزنها الناس عن الوزراء والمسؤولين، وربما يعود الفضل في ذلك إلى الدكتور عبدالعزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام، الذي أحدث بتدشينه صفحة شخصية على الفيس بوك، تحولا هائلا في النظرة السائدة التي يحملها الشباب السعوديون عن الوزراء، التي تتسم بالصرامة والجمود، أو «الثقل» بالتعبير الدارج.
وتفاعلا مع هذه الخطوة، احتفى رواد الفيسبوك به وتقاطروا إلى صفحته لتسجيل حضورهم ك«أصدقاء افتراضيين» حتى بلغ عددهم خمسة آلاف صديق، وهو العدد الأقصى المسموح به.
ويذكر للدكتور خوجة أنه شجع زملاءه الوزراء، فلم يلبث وزير العدل الدكتور محمد العيسى أن أنشأ صفحة شخصية ثم صفحة معجبين Fan Page بعد أن امتلأت صفحته الأولى بالعدد الأقصى، ثم استهل وزير العمل الجديد الأستاذ عادل محمد فقيه، مشواره الوزاري بصفحة معجبين أيضا.
وزير وشاعر
قد لا يكون غريبا على الدكتور خوجة أن يتصرف بهذه السماحة، فهو معروف بدماثة خلقه وابتسامته التي استقطبت له المعجبين حتى من خارج الوسط الثقافي، فما أجمل أن ترى وزيرا يتجاوب مع رسائلك بيسر وسهولة دون أن تمر بمكتب سكرتيره!
ولأن الدكتور خوجة لا يهمل أي رسالة من أي زائر، فهو يطالب على الدوام بأن يكون التواصل معه عبر الرسائل النصية التي يتيحها الفيسبوك لمستخدميه حتى يتجنب الإحراج مع من يفتحون نوافذ للمحادثة معه، ولكي يتمكن من إرضاء الجميع والإجابة عن استفاراتهم وطلباتهم.
ومنذ دشن الوزير هذا «الفتح الإلكتروني» الجديد، دأب على الكتابة هناك بصورة شبه يومية، على أن أغلب منشوراته تقتصر على قصائده البديعة، لكن أكثر رسائله انتشارا كانت بعنوان «رسالة إلى المبتعثين» وهي خطاب للطلبة السعوديين في الخارج حاول فيه الوزير أن ينصح أبناءه الطلاب وأن يدافع عنهم ويشد من أزرهم، وهي الرسالة التي اشتهرت على نطاق واسع، إذ تلقفتها المنتديات والمواقع الإخبارية والمدونات الشخصية.
كما نشر الوزير قصيدة «الملك الجليل» التي يخاطب بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في اليوم الوطني، وهي التي تغنى بها فنان العرب محمد عبده، ولاقت انتشارا واسعا، وكذلك نعيه الوزير «غازي القصيبي»، ومقالة «الجريمة والعقاب: اسرائيل تفوقت على نفسها!»، ومن آخر أشعاره المنشورة «قلب في مهب العشق».
ويتضح أن شخصية الشاعر تطغى على صفحة الوزير، لتبدو فعلا كمتنفس جميل من ضغوطات الوزارة والعمل، فالوزير أبدى تفاعلا مع عدد من القضايا والنقاشات التي أثيرت على الفيس بوك، أو المواقع الإلكترونية، كما حدث مع حجب رواية بشائر محمد، وقضية الإعلامية روزانا اليامي، وغيرها، حيث باتت صفحة الوزير على الفيس بوك تتلقى من وقت لآخر استغاثات ثقافية، إن صح التعبير.
صفحة.. دون تفاعل
أنشأ وزير العدل الدكتور العيسى صفحته الخاصة التي سرعان ما اكتفت هي الأخرى بالعدد الأقصى من الصداقات «خمسة آلاف شخص»، فأنشأ الوزير صفحة شخصية ثانية لم يتجاوز عدد الأصدقاء فيها 350 صديقا، بينما لم تتجاوز صفحة معجبيه 550 شخصا، وكان الوزير فيها أقل تفاعلا عن صفحته الشخصية أو مع المعجبين، إذ إن المقالات المنشورة غالبا ما تكون منقولة من كتاباته في صحيفة القضاة الإلكترونية، وهناك العديد من تساؤلات الأصدقاء تركت دون إجابة في صفحة الوزير منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وعلى الرغم من هذه الخطوة الجميلة من الوزير في الانضمام إلى الفيس بوك، إلا أن التفاعل يظل مطلب الجميع، خصوصا في ظل التحركات لتطوير جهاز القضاء في المملكة، وتزايد الأخبار الصحفية عن تظلمات من القضاة والقضاء، فصفحة وزير العدل بحاجة إلى إدارة جيدة لتكون نقطة تلاق مع الشباب.
محاربة البطالة.. إلكترونيا
أحدث المنضمين لعالم الفيس بوك، هو المهندس عادل محمد فقيه، وزير العمل السعودي الجديد، الذي أنشأ صفحة معجبين Fan Page، في الشهر الماضي، وأطلق عليها «حوار مع الوزير» مستهدفا فتح حوار مباشر معه، وتجاوز عدد المعجبين 5600 شخص، وبدا العمل المؤسساتي واضحا على الصفحة، سواء من فريق عمل إدارة الصفحة، أو كيفية التفاعل مع الموضوعات.
واستهل الوزير فقيه مشواره «الفيسبوكي» بطلب أهم الموضوعات للنقاش حولها، وتمخضت عن خمس قضايا، هي «مخرجات التدريب المهني»، «تحسين أداء خدمات مكاتب العمل»، «البطالة»، «تحديث أنظمة وزارة العمل»، «تحديث نظام الكفالة»، ليبدأ النقاش حول مشكلة «البطالة» في صفحة المعجبين، وتجاوز التفاعل معه بقية الموضوعات بين رد وإعجاب، ولكن التساؤل هو عن الخطوات القادمة، خصوصا أن وزارة العمل تمس الشباب بشكل مباشر في أرزاقهم.
يتبين لنا اختلاف الأهداف وأسلوب التعاطي بين الوزراء الثلاثة مع صفحاتهم على الفيس بوك، فبينما يمتاز الوزير خوجة بالحضور الشخصي الحميم واللطيف في ظل غياب شبه كامل لمسؤوليات الوزارة والوزير، إلا أنه يتفاعل إيجابا مع القضايا الإعلامية والثقافية، ويبدو حضور الوزير العيسى مغيب الهدف والتفاعل، ويأتي حضور الوزير فقيه كمسكن إعلامي أو جزء من «حملة علاقات عامة»، فالحضور بثقل شخصية ومسؤولية وزير عمل، ولكن الموضوعات والبحث عن حلول لمشكلات معروفة تم تناولها في الصحف والمواقع الإلكترونية وحتى المجالس منذ أعوام، وهو أمر مستغرب!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.