فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقطة من نار.. في وجه جوزيه!
نشر في شمس يوم 19 - 10 - 2010

دقت نقطة التعادل أمام الوحدة جرس الإنذار داخل أروقة نادي الاتحاد حيال مستقبل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي وقدرته على الحفاظ على صدارته لدوري زين السعودي للمحترفين.
نقطة ألقت بظلالها داخل البيت الاتحادي حيث علمت «شمس» أن عددا من أعضاء مجلس إدارة النادي أبدوا امتعاضا قويا من تعثر الفريق على أرضه وبين جماهيره وطالبوا بمناقشة البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الفريق حول المستوى الفني واللاعبين وضرورة إعادة النظر في تقييم الأداء العام للفريق.
فيما أبدت جماهير نادي الاتحاد تحفظها على أداء فريقها الذي وصفته بالمتذبذب ووجهت سهام النقد إلى الجهاز الفني المشرف على الفريق وبعض العناصر الميدانية التي شاركت في اللقاء بخاصة المحترفون الأجانب وأشارت جماهير الاتحاد إلى أن جوزيه جامل نونو اسيس على حساب أحمد حديد رغم عدم تقديم الأول لمستوى جيد إلى جانب الاستعانة بصالح الصقري في غير موقعه.
ونظرا إلى أهمية حصد النقاط في سبيل البحث عن لقب الدوري فتحت «شمس» محاور التساؤلات حول ما إذا كانت نقطة الوحدة بداية ضياع اللقب في ظل عدم استغلال غياب الهلال عن المنافسة وانشغاله بدوري أبطال آسيا وعما إذا كان ذلك سيشكل ضغطا على اللاعبين ويمثل خطرا يهدد الصدارة الفعلية للفريق.
عدد من الاتحاديين وصفوا التعادل مع الوحدة بالخسارة لفقدان الفريق نقطتين مهمتين فيما أوجد البعض الآخر العذر للاعبين لمعاناتهم من الإرهاق نتيجة المشاركة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في معسكره الذي عقده مؤخرا.
أمر متوقع
في البداية قلل الدكتور مدني رحيمي عضو شرف نادي الاتحاد والمحلل الفضائي من أهمية ضياع نقطتين على الفريق بتعادله مع الوحدة وأشار إلى أن خسارة النقاط أمر متوقع ومنطقي لأي فريق في ظل قوة الفرق الموجودة في دوري زين السعودي للمحترفين.
واستبعد رحيمي أن تهز نتيجة التعادل مع الوحدة صدارة الاتحاد شريطة تعويض نقاط الفريق ومواصلة الانتصارات والعمل على تصحيح الأوضاع وبين أنه لم يكن مكتوبا للاتحاد أن يكسب الوحدة.
فريق بلا هوية
وأكد لاعب الاتحاد السابق عبدالله فوال أن ظهور فريقه بمستوى فني متواضع وسيئ يعتبر امتدادا لمستوياته السابقة أمام الرائد وبعده التعاون «الحظ قاد الفريق للفوز أمام التعاون ولكنه لم يقف معه أمام الوحدة وكما هو معروف فإن الحظ قد يقف معك مرة واحدة ولكن ليس دائما خاصة أن الاتحاد يظهر من دون هوية فنية أو شخصية داخل المستطيل الأخضر ويجب أن ينتبه المدرب جوزيه لبعض النقاط ».
وأضاف« مع الاحترام للوحدة فإنه ليس من الفرق المنافسة على المراكز الأولى وليس بالفريق الذي يمنع الاتحاد من الفوز بالثلاث نقاط بل من المفترض أن ينهي الاتحاد مثل هذه المواجهات من الحصة الأولى».
وأبدى فوال تحفظه على مستوى المحترفين الأجانب في صفوف الفريق: «الاتحاد في حاجة للاعبين يملكون فكرا وليس مجهودا، وقياسا على ذلك أرى أن أحمد حديد أفضل أداء من الثنائي البرتغالي باولو جورج ونونو أسيس اللذين يصر المدرب مانويل جوزيه على مجاملتهما على اعتبار أن حديد يقوم بعدة أدوار مهمة منها تغطية أخطاء خط الدفاع ومساندة الهجوم وتسجيل الأهداف ويحتاج الفريق أيضا إلى مهاجم بديل للجزائري عبدالملك زياية ليكمل تميز نايف هزازي في الكرات الرأسية».
واعتبر اللاعب الاتحادي السابق عبدالله فوال صدارة الاتحاد في خطر « من الممكن أن تسهم نتيجة التعادل مع الوحدة في خسارة نقاط أخرى خلال المرحلة المقبلة والاتحاد لو كان يبحث فعلا عن اللقب فعليه حصد أكبر قدر من نقاط المباريات خاصة أمام الفرق غير المنافسة».
مستوى سيئ
ومن جهة أخرى وصف عضو شرف الاتحاد سالم بن محفوظ مستوى فريقه أمام الوحدة بالسيئ جدا « هناك خلل فني واضح وأخطاء جعلت الفريق يظهر بمستوى غير مرض في ظل توافر الإمكانيات الفنية الجيدة في الفريق».
واستغرب ابن محفوظ غياب العماني أحمد حديد عن التشكيل الأساسي للفريق «الاتحاد تأثر بفترة توقف دوري زين السعودي للمحترفين رغم وجود عوامل معنوية ومساعدة لرفع أداء الفريق مثل تلبية العضو الداعم للحاجات المادية وصرف الرواتب في وقتها ومع ذلك يعاني الفريق من غياب الروح المعهودة التي لو حضرت سيختلف الوضع».
واعتبر التفريط في النقاط إشكالية كبيرة في ظل القلق والخوف الذي تركه مستوى الفريق المتواضع «الصدارة بلا شك ستكون في خطر إذا ما استمر الفريق على وضعه الفني الحالي، ويجب تعويض النقاط التي خسرها الفريق ما يعني أن على جوزيه مراجعة حساباته ومنح اللاعبين الدوليين الشباب فرصة مثل ريان باهبري ويحيى دغريري إلى جانب عدم الاستعجال في الحكم على المحترفين الأجانب ومنحهم الفرصة بشكل أكبر ليقدموا أنفسهم بصورة جيدة ».
وتساءل عضو شرف الاتحاد: لماذا لا يكون أداء الاتحاد متطورا مثل الوحدة من مباراة لأخرى؟
مراجعة حسابات
ومن جهة أخرى أكد عضو شرف نادي الاتحاد اللواء محمد بن داخل أن فقدان النقاط سيزيد الضغط على اللاعبين والجماهير ويؤثر على مسيرة أي فريق لأن نظام الدوري يعتمد على جمع النقاط « كنت سعيدا بجمع الفريق لعدة نقاط، من فرق صغيرة، النقاط تسبب إشكاليات دائمة وتضيع البطولة على المنافسين على الصدارة».
واختتم حديثه بتأكيده على أن المستوى الذي ظهر به الاتحاد ليس مستواه الحقيقي مشيرا إلى أنه أقل من المتوسط «اللاعبون الأجانب لم يظهروا بالمستوى المطلوب كما أن إبعاد اللاعب أحمد حديد عن المشاركة غير مبرر ويحسن أن يراجع المدرب مانويل جوزيه حساباته لوضع الفريق في المسار الصحيح» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.