جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جثمان لينين في «الكرملين» لمنع الانقسام
نشر في شمس يوم 10 - 08 - 2010

تحتضن الساحة الحمراء في قلب العاصمة الروسية موسكو بالقرب من أسوار قصر الكرملين الرئاسي، جثمان الزعيم المحنط لينين، أحد مؤسسي الاتحاد السوفيتي السابق، الذي يرقد منذ وفاته عام 1924 في مبنى خاص بجوار مقابر أخرى لكبار الشخصيات. وظل مئات السياح يتحدون برد موسكو القارس ويتوجهون لمشاهدة ضريح لينين ودخوله في الصباح لدى فتحه وإلقاء نظرة على جثمان الزعيم.. وذلك قبل أن ترتفع أصوات قوية تنادي بدفن رفات قائد الثورة البلشفية في باطن الأرض.
بدأ الجدل حول دفن لينين منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في ديسمبر 1991. وكان جثمان الزعيم، الذي قاد الثورة البلشفية في عام 1917 وأحد مؤسسي الاتحاد السوفيتي، قد حنط بعد وفاته مباشرة في 21 يناير 1924، وسجي في ضريح شيد بجوار جدار الكرملين يشاهده الآلاف سنويا.
ويرى مناوئو الشيوعية الذين يحملون لينين مسؤولية ما يصفونه بعقود الخراب التي مرت بها روسيا، ضرورة أن يتم دفن أشباح الاتحاد السوفيتي السابق مع لينين. ويطالبون بنقل الجثمان من مكانه الحالي ودفنه: «من الواضح أن وجود هذه المقبرة في وسط العاصمة لا معنى له».
وفي إبريل 2006، اقترح معهد التاريخ في أكاديمية العلوم الروسية إغلاق الضريح، مشيرا إلى أن «نشاط لينين قاد البلاد إلى مأزق وعزلها عن العالم المتحضر»، واعتبرت شخصيات عدة آنذاك أن هذه الخطوة من شأنها أن تشكل انقطاعا ضروريا عن الماضي السوفيتي والتركيز على الشخصية.
وأوضح المعهد في نص وقعه مديره فلاديمير لافروف: «يجب ألا تنفق الدولة أموال دافعي الضرائب للمحافظة على مومياء زعيم الحزب الشيوعي السابق»، وتوصل المعهد إلى هذه النتيجة ردا على طلب من منظمة غير حكومية روسية تسعى إلى الحصول على اعتراف بضحايا حملات القمع في العهد السوفيتي.
وفي المقابل، يصر الحزب الشيوعي الروسي، وهو ثاني أكبر حزب في البلاد، على إبقاء الجثمان في مكانه، وبدأ الحزب منذ نوفمبر الماضي بجمع توقيعات لإبقاء رفات لينين في الضريح وعدم دفنه كما يطالب البعض.
وكشف المسؤول عن مباني الكرملين فلاديمير كوزين: «لا تخطط القيادة الروسية في الوقت الحالي لنقل لينين من ضريحه، وأي قرار يتخذ حول هذا الموضوع قد يؤدي إلى انقسام في البلاد، قد يتم بحث هذا الموضوع في المستقبل، متى؟ لا أعلم، ولكن حتما ليس في المدى القصير أو المتوسط، لكن إذا كنا نريد أن نعرف هل يتعين أن يبقى الضريح هنا أم لا، فعلى الآخرين أن يقرروا، والوسيلة الفضلى لذلك هي إجراء استفتاء، وإذا رأى
80 % من الناس ضرورة مواراة جثة لينين في الثرى، فيتعين إذ ذاك اتخاذ قرار في هذا الصدد».
وخلص كوزين إلى القول: «شفينا لتونا من الثورة ومن المعارك السياسية الطويلة، ولقد عادت البلاد إلى حياتها الطبيعية، وإلى العمل».
وكان استطلاع للرأي أجري في عام 2008 وأظهر أن 38 % من الروس يفضلون أن يدفن جثمان لينين، بينما أعلن 28 % أن على الكرملين انتظار كلمة الجيل المقبل قبل التفكير في الأمر، وقد عبر 25 % عن رغبتهم في إبقاء الجثمان في مكانه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.