أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بقصر التوحيد    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "الأسد المتأهب 2024"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    الفيصل وآل الشيخ يكرمان هتان السيف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    الحامل و الركود الصفراوي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    13 كفيفة تأهلت لbrail note    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوام للتوقيع فقط يحير شباب المعلمين
نشر في شمس يوم 10 - 07 - 2010

شكا عدد من المعلمين الشبان من دوام ثلاثة الأسابيع الذي تفرضه وزارة التربية والتعليم، دون أن يستفيدوا منه شيئا.
واعتبروا أن التواجد في المدارس في هذا التوقيت يلقي عليهم المزيد من العبء، في وقت يفترض فيه أن ينتهي العام الدراسي.
ماذا نفعل في ثلاثة الأسابيع.. سؤال ما يزال يشغل بال الكثير من المعلمين، الذين وجدوا أنفسهم وحيدين خلف أسوار المدارس، فيما الطلاب رحلوا إلى الإجازة الصيفية، وتسلموا شهاداتهم الدراسية.
وأشار المعلمون إلى أن عملهم مرتبط بوجود الطلاب، ومتى ما غاب يجب أن يغيبوا.
المعلم خالد البواردي يعمل في الرياض، فيما أسرته تقيم في محافظة شقراء، يرى نفسه محاصرا لمدة تصل إلى شهر دون وجه حق: «أجلس كل هذه المدة، مترددا على المدرسة، أوقع وأجلس دون أي عمل، لماذا لا أستثمر وقتي في شيء مفيد، فعملي مرتبط بوجود الطالب الذي يعد صلب الموضوع، والآن المدرسة خاوية من الطلاب ماذا أفعل؟ ولماذا يفرض علي الاستيقاظ مبكرا من الساعة السابعة والحضور إلى المدرسة للتوقيع فقط، رغم عدم وجود أي عمل خلال هذه الفترة».
أين الدور
ويتساءل المعلم فواز الرباشي: ما الدور الذي تريده منا الوزارة لننجزه، وتصر على تواجدنا واستمرار دوامنا، رغم أنني حصلت على نقل خارجي؟ فلماذا لا أحصل من الإدارة على إخلاء طرف في هذه الفترة، لأذهب إلى الجهة التي أنقل إليها لأرتب أوضاعي فيها؟ لكنهم يربطون الإخلاء بآخر يوم دوام، الأمر الذي يجعل إجازتي تضيع في مراجعة الإدارة الأخرى».
دورات غائبة
ويعاتب المعلم علي العقل الوزارة بسبب غياب ما يمكن أن يستفيد منه المعلمون في هذه المرحلة: «في الموسم الدراسي تقيم الوزارة عددا من الدورات المفيدة للمعلمين، ما يسبب لإدارة المدرسة ضغطا كبيرا بسبب انشغال المعلمين بالدورات، حيث إن المعلم المتدرب يضطر إلى توزيع جدول الحصص على زملائه الذين لم يحصلوا على دورات، ما يرهقهم ويضاعف العبء عليهم، خاصة أن النصاب يتراوح بين 20-24 حصة أسبوعيا، ولا يتحمل أية إضافات، فلماذا لا تقام هذه الدورات في هذا الوقت طالما أننا لا نستفيد منه».
تكلفة إضافية
ويشير معلم الرياضيات عبدالرحمن العنزي، إلى أنه من المدينة المنورة، لكنه وفقا لتعميم إدارة التعليم مضطر إلى البقاء في الرياض حتى اليوم الأخير من الدوام، مع أن طلابه من المتفوقين الذين اجتازوا اختباراتهم بنجاح: «لماذا أبقى في الرياض كل هذه المدة الإضافية، وأستمر في استئجار شقة مفروشة بحساب شهري، ما يكلفني ما لا يقل عن 1.250 ريالا، أي إنني سأضطر إلى المكوث في الرياض وسأدفع 1.250 ريالا، كما أن الخسارة ليست مادية، لكنها معنوية إذ نظل غائبين عن أسرنا على الرغم من أننا لا نمارس أي مهام».
المعلمون مظلومون
ويعتبر معلم مادة العلوم ناصر العتيبي أن الكثير من المعلمين مظلومون: «نداوم للتوقيع فقط في هذه الفترة، ونجلس في المدرسة لا نمارس أي دور، ولا نستفيد من وقتنا، لأن الوزارة تريد هذا الأمر، الذي يكلفنا ماديا ويرهقنا معنويا، وأبناؤنا أولى بهذه الأيام، طالما أننا لا نمارس أي مهام، أما من الناحية الاقتصادية، فالوزارة لم تعد لها أي حسابات، وبعيدا عن الهدر المادي للمعلمين أنفسهم، لو حسبنا الإهدار في المكيفات مثلا لوجدنا الموازنة ضخمة، فإذا كانت هناك سبعة آلاف مدرسة، تضم معدل سبعة مكيفات للمعلمين المداومين، فسيكون لدينا 49 ألف مكيف يعملون بلا فائدة لتخفيف الأجواء الحارة، مما يسبب ضغطا على شبكة الكهرباء، فيما من المفترض أن تراعي الوزارة الضغط الكبير على الكهرباء في هذا التوقيت الحار».
تخفيض الكهرباء
وأشار إلى أن شركة الكهرباء طالما نادت بتخفيف الضغط، وتقليل استهلاك الطاقة في فصل الصيف، لعدم حدوث قطوعات، ولوجود كثير من المواطنين في حاجة ماسة إلى هذه الكهرباء: «لا نمانع من الدوام إذا كنا نستفيد منه، وجميع المعلمين متفقون على استثمار وقتهم، بدلا من الجلوس في المدارس دون عمل، فالبعض يتمنى انتهاز الفرصة لأداء العمرة، والبعض الآخر يريد اللحاق بأسرهم»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.