حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجائلون» يكسبون المعتمرين بلغاتهم
نشر في شمس يوم 06 - 07 - 2010

احتل عشرات الباعة أرصفة منطقة العزيزية بالعاصمة المقدسة، حيث تكثر المراكز التجارية ومساكن المعتمرين، وحولوها إلى سوق كبيرة لعرض مختلف أنواع البضائع، مستغلين الوجود الكثيف للمعتمرين، خاصة مع بدء العطلة الصيفية، حيث يتوافد الزوار من شتى أنحاء المملكة.
ورصدت «شمس» عبر جولاتها الميدانية أعدادا كبيرة من الباعة الذين يتاجرون بالسلع الرخيصة الثمن أمام مساكن الزوار والمعتمرين، مستغلين ضعف الرقابة من الأجهزة المختصة. وإلى جانب هؤلاء المفترشين فإن هناك باعة آخرين يعرضون بضائعهم داخل أحواض شاحناتهم الصغيرة «وانيتات ودينات».
وتعد النسوة من بعض الجنسيات الإفريقية هن الأكثر انتشارا بين الباعة، ويبعن طائفة من السلع المتنوعة مثل الأقمشة والأحذية والمناشف وبعض المواد الغذائية «البسكويتات والحلويات وغيرها» وعلب المكياج والخردوات والإكسسوارات ولعب الأطفال، وغيرها من البضائع التي تكون في الأغلب ذات مواصفات متواضعة جدا.
ويؤكد عدد من سكان العاصمة المقدسة والمترددين على منطقة العزيزية أن وجود الباعة الجائلين سبب كثيرا من المشكلات البيئية، حيث يلقون مخلفات البيع من أوراق وأكياس بلاستيكية، وغيرها على الأرض، بالإضافة إلى تعالي أصواتهم، وأحيانا مشاجراتهم مع بعضهم، ومضايقتهم للمارة الذين يجدون صعوبة في المرور وتجاوز بضائعهم الملقاة على الأرض.
وقال كل من محمد المطرفي وعماد الجابري: إن البضائع التي يعرضها أولئك الباعة مقلدة ورديئة الصنع، لكنها تجد إقبالا من بعض المعتمرين خاصة من أصحاب الميزانيات المحدودة.
وأضافا أن بعض الباعة يتحدثون مع المعتمرين بلغاتهم، وهو ما يشكل عامل جذب للمعتمرين الذين يجدون صعوبة أحيانا في التفاهم مع أصحاب المحال التجارية والدخول معهم في مفاصلات سعرية، كما أن الباعة يقبلون أي عملات أجنبية، وهو أيضا عامل آخر لجذب المعتمرين إليهم.
وطالبا الجهات المختصة بسرعة التدخل وفرض النظام وإبعاد الباعة ومصادرة بضائعهم، خاصة الغذائية التي تكون في الغالب منتهية الصلاحية أو لا تصلح للاستهلاك بسبب تعرضها المستمر لأشعة الشمس المباشرة، ولظروف تخزين غير مناسبة.
ويتوقع أن تزداد كثافة الباعة الجائلين خاصة مع اقتراب شهر رمضان الذي يجذب أعدادا كبيرة جدا من المعتمرين من كل أنحاء العالم، وهو ما يرشح استمرار الكثير من المشكلات وربما تفاقمها، نظرا لصعوبة الحد من عملهم، خاصة أنهم يخصصون أحيانا «مراقبين» للإفلات من حملات الجهات النظامية.
من جهة أخرى، أكد الناطق الإعلامي بوكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة سهل مليباري، أن الجولات على الباعة المفترشين قائمة ومستمرة من قبل فرق الأمانة الميدانية، مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية مصادرة بضائع الباعة المفترشين بالميادين والطرقات، وهي على النحو التالي: 1014 وحدة خضار تالفة، و 2941 عبوة معلبات منتهية الصلاحية، و 3545 وحدة أعشاب إفريقية، و 11.140 حبة طبية منتهية الصلاحية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.