البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قارعو الطبول ونظرية العمائم
نشر في شبرقة يوم 13 - 12 - 2011

* ليس غريبًا علينا كسعوديين (حكومة وشعبًا ودولة) أن نواجه من الخارج تلك العداءات المختلفة الألوان والطيوف في توجهاتها وجهاتها!!
تتباين الأقنعة وتتعدد اللغات ويظل يجمع أولئك غاية واحدة هي محاولة إحداث شروخ في مكونات الوطن!!
* هذه العداءات ليست وليدة اليوم وإن كانت الآن تأخذ منحى أكثر خطورة بمحاولة ارتكازها على الداخل ولكنها مرت عبر فترات واتخذت عدة أساليب من التأليب والتحريض ووصلت إلى حد الشغب والفتن والإرهاب والمؤامرة!
وكل له أجندته ومصالحه وأهدافه أكثرها أصبح مكشوفاً عندنا حتى وإن أنكر البعض أو تنكر أو حاول الدب من تحت التراب!!
* ولسنا نحن بغرباء عن مواجهة هذا العاصف الخارجي الذي يهب علينا بين الفينة والفينة من هنا وهناك!!
ولهذا فلم نكن نتشاغل كثيرا (بنظرية الاستعداء) بقدر ما كنا ننشغل أكثر بالتحصين من الداخل ليكون هذا هو حائط الصد الذي تتكسر عليه كل الموجات وترتد عنده كل نظريات الاستعداء.
ومن هذا المنظور ففي نظري أننا قد تجاوزنا التغني بنظرية (الحجر والشجرة المثمرة) إلى حقيقة فعل الرمي وكيف نتحكم في آليات المواجهة والتصدي؟!
* لا وقت للتساؤلات ولا لاستجداء التفسيرات التي أثبت الزمن بأنها لم تكن تغني ولا تسمن من جوع وأن لعبة (حسن النوايا) هي مجرد كرة ثلج يمكن دحرجتها فى كل اتجاه!
* انتقلنا إلى مرحلة وعلينا أن نواجه بدلاً من أن نستجدي .. هذه الحقيقة التي بدأنا نعيها تماماً تماماً!!
* وهذه المرحلة يجب أن تتسم بنظرية الداخل (بناء ، وعيا ، إصلاحا).
وفي عمق هذه النظرية تتجذر (الحقيقة الوطنية) التي يجب ألا يزايد أحد عليها!!
هذه الحقيقة تنفح بمعاني القداسة فوحدة الوطن وأمنه واستقراره خطوط حمراء لا يمكن المساس بها أو المزايدة عليها!!
* ونحن -كسعوديين- نختلف عن (الآخر) تاريخاً ومقومات ، وقد نختلف حتى فى (الداخل) ولكننا جميعا نتفق على (الثوابت) وعلى (الحقيقة الوطنية).
و(السعوديون) لا يزايدون على هذا ، وكلما اقترب أحد من ثوابتهم ومن حقيقتهم الوطنية زادهم ذلك تمسكاً .. السعوديون في المواقف أوفياء (السعوديون بخير)!!
* وعندما عصفت بالعالم العربي ثورات الربيع كانت المملكة ولله الحمد بمنأى عن هذه الأحداث رغم أن (أعداء الخارج) وجدوا (الربيع العربي) فرصة لإشعال بعض الأطراف الباردة.
وببساطة فإن السبب الذي خلق هذه (الاستثنائية) هذا الحس المجتمعي المؤمن (بالثوابت) و (بالحقيقة الوطنية) وحدة وأمناً واستقرارا!!
* هذا لا يعني ألا يكون هناك ثقوب في هذا الحس!!
وهو ما حاول أن يعمل عليه البعض في الاستثارة وفي التأليب والتحريض.
و (هنا) مكمن الخطورة .. محاولة تحريك الداخل قضية لا يجب السكوت عليها ، استغلال (الطائفية) وجعلها سقفًا أعلى من (الوطنية) بما يقود إلى المزيد من الاحتقان وخلق حالة من الاستقبال المؤتمر لعمليات التحريض الموجه!!
* ومن محركات الداخل ظهر إلى السطح بعض (أطياف النخب) التى تحاول أن تصب الزيت على الموقد بدلاً من رسالتها التنويرية المجتمعية ، هذه الأطياف لا تشكل خطورة فى (العددية) ولا حتى في (الرمزية) ف 16 أو 59 تذهب هباء في مجتمع العشرين مليونًا لكن ما أدى إلى كل هذه الحساسية منها أنها أظافر تسبق لإحداث المزيد من الثقوب في الحس الوطني المجتمعي السعودي وهو ما يعني محاولة اختراق اللحمة وإحداث هزة في سكون الداخل!!
* وزاد هذا المحرك النخبوي دخاناً المواقع الإلكترونية التي سخرت جهودها للتأليب والتحريض وتلقف كل ما يصب في الاتجاه المعاكس لوحدة الوطن!!
* وإذا كنا سعدنا بأن (السكينة) قد نجحت بأهل القطيف الذين قفزوا (بوطنيتهم) فوق التحريض (لمظاهرات عاشوراء) فإن المؤلم أن تستغل بعض (النخب) التي أطلقت على نفسها مثقفة (الربيع العربي) لتجعله فرصة للمزايدة على الوطن!
مرد ذلك أن العلماء والمثقفين لهم أدوارهم ومسؤولياتهم التي يجب أن تعمل في الصالح العام للأمة والوطن لا أن تحاول استثمار كل عاصفة لهز (أطناب) الخيام!
* للنخب المثقفة رسالة تجاه الوطن .. وتجاه المجتمع وهي معنية بثقافة الحقوق والتوجهات وبنقل الوقائع وفق الرؤية (النخبوية الثقافية) التى تتسم بالعقلانية وبالحكمة.
لذلك لا أحد ينكر على هذه النخب مطالبها وإبداء رأيها حتى وإن أحياناً علا سقف هذه المطالب لكن ما نرفضه هو الطريقة التى اختارها هؤلاء النخب .. وأن تتحول (رسالة المثقف) إلى مادة تحريضية وليست إلى قضية إصلاحية!!
* لا أحد يقول بإقصاء الرأي ولا بإلغاء مساحة الخلاف ولا بعدم المطالبة بالحقوق!
ونعم نحن في حاجة إلى مزيد من الإصلاح ونعم نحن نحتاج إلى مزيد من الحقوق والحريات المسؤولة ومحاربة الفساد والحوار الشفاف المنبثق من المصالح العليا للوطن والمجتمع ، ولكن كيف؟ ومتى؟!
هذه الاستفهامات كان الأقدر على الإجابات عليها هم المثقفون أنفسهم!!
* للمناصحة الراشدة لغتها وآلياتها ، وكل نصح لا يراد به الإصلاح ولا يكون إلى صاحب قرار فهو ضرر وفتنة!
لهذا كم كنت أتمنى -ولا أزال- أن تكون طرق نخب المثقفين الناصحين هي أبواب أصحاب القرار لا أبواب أصحاب المواقع الإلكترونية ، فذلك أجدى وأصلح لهم ولنا وللوطن!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.