وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان ونُصرة المظلوم

يكاد ينعقد الإجماع على أنَّ معظم الناس في هذا العصر يعرفون معاناة المظلومين من البشر، ويطلعون على مشاهد من الظلم الذي يقع عليهم، من خلال الفضائيات التي تعرض صور الظلم بالصوت والصورة الواضحين وضوحاً يشعر معه الإنسان أنه في قلب الحدث، ومن خلال مواقع الشبكة العنكبوتية التي تنقل تلك الصور بوضوح يكاد يضاهي ما تعرضه الفضائيات مع معلومات مفصَّلة وتعليقات ترسِّخ الحدث، واقتراحات قد تكون «ممتازة» للتعامل الإيجالي معه، ومن خلال الوسائل الأخرى المعروفة كالصحافة والإذاعة، والتقارير الصادرة من مراكز الدراسات والكتب المؤلّفة التي تنشر بالملايين.
إنَّ ذلك يعني قيام الحجّة على الجميع في شأن المظلومين في العالم، ويؤكد أنَّ مسؤولية النصرة قائمة، وأنَّ المبادرة بدفع الظلم عن المظلومين واجبة، وأنَّ الوقوف في وجوه الظالمين المجاهرين بظلمهم، المصرِّين عليه، المتباهين به أحياناً، حقٌ على الجميع لابد من القيام به - قدر الاستطاعة - إذا أرادوا براءة الذِّمة، والسلامة من عقاب الله عزَّ وجل الذي أمر بنصرة المظلومين، وحرَّم الظلم على نفسه وجعله محرَّماً بين عباده.
وشهر رمضان المبارك مناسبة إسلامية عظيمة تستحق أن تكون منطلقاً لأعمالٍ جليلةٍ في هذا الجانب المهم، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهر الإحساس بالآخرين من خلال عبادة الصوم التي ترقِّق النفوس، وتقرِّبها من الشعور بمعاناة الجائعين، والمحتاجين، والمظلومين المحاصرين، والمشرَّدين الذين لا يجدون مأْوى بعد أن هدم الظالمون بيوتهم وطردوهم من ديارهم.
إنَّ القيام بمسؤولية النصرة واجب على الجميع بحسب موقعه ومسؤوليته وقدرته، كما إنه واجب على الجميع بالدُّعاء المستمر، وعدم الاستهانة بما يعاني منه أولئك المظلومون القريب منهم والبعيد، وإذا نظرنا إلى القدرات التي تملكها الدول الإسلامية، مادياً، وسياسياً، وقانونياً، تأكد لنا حجم مسؤولية هذه الدول في القيام بواجب نصرة المظلوم، والمدافعة عنه في اللقاءات والمحافل الدولية مدافعة قوية، لا تتوقف عند التصريحات الإعلامية، أو الكلمات التي تُلقى في المؤتمرات والملتقيات السياسية، وإنما تتجاوز ذلك إلى العمل في إطار الجوانب المستطاعة «الدعم المادي للمظلومين، والدعم السياسي، والدعم والقانوني» أمام المدافعة العسكرية فإنّ واقع الدول الإسلامية يؤكد أنها ليست في دائرة المستطاع في هذه المرحلة.
نريد ما يمكن أن يُسمى «الحِلف الرَّمضاني» لنصرة المظلومين في العَالم، تتضافر فيه جهود الدول الإسلامية على مستوى القيادات لرفع الظلم عن شعوبٍ إسلامية بأكملها تعاني من ظلم الظالمين من المحتلِّين الذين يقتلون الأبرياء، ويروِّعون الأطفال ويرمِّلون النساء، ويهدمون المساجد على مرأى منا ومسمع، ويحاصرون الملايين من البشر حصاراً ظالماً غاشماً.
«رمضان» شهر مبارك، تستقبله الأمة الإسلامة - بصفة عامة - استقبالاً حافلاً، وتعيش في أيامه ولياليه حياةً خاصةً حافلةً بالعبادة والذِّكر والدعاء وقراءة القرآن، والصَّدقة على المحتاجين، ولكنَّ هذه الأمة العظيمة ما تزال مقصِّرة تقصيراً كبيراً في القيام بواجب نُصْرة المظلومين نُصْرة ملموسةً مناسبةً لحجم الظلم الكبير الواقع عليهم.
إنَّ «الحِلْف الرمضاني» لنصرة المظلومين عملٌ خيري إسلامي، لو صدقت في إقامته النيّات، وبُذلِتْ في تحقيقه الجهود الخالصة، لاستطاع - بإذن الله - أنْ يحقِّق قدراً كبيراً من الهدف المنشود، وأن يخفِّف من قسوة الظالمين على المظلومين، تلك القسوة التي تشتدُّ في المناسبات الإسلامية الكبرى، كرمضان، والحج، والأعياد، كما هو مشاهد في فلسطين والعراق، وأفغانستان، وتركستان، وبنجلاديش وكمشير، وأكثر المسلمين يطلع على شيء من ذلك - صوتاً وصورة - خاصةً في فلسطين التي يتفنّن فيها المغتصب المحتلُّ اليهودي في ترويع المسلمين في مناسباتهم الكبرى.
وما زلت أشعر بالألم الذي وجدته في قلبي العام المنصرم وأنا أرى الجرَّافات الصهيونية تجرف بيوت بعض الأسر الفلسطينية صبيحة يوم عيد الفطر المبارك، مقدِّمةً بذلك أنموذجاً لأسوأ تهنئةٍ بالعيد على وجه الأرض.
رمضان يا دول الإسلام فرصة كبيرة لتقديم شيءٍ مهما كان صغيراً لنصرة المظلومين، ودفع الظالمين، فهل يمكن أن تتجاوز دولنا الإسلامية عوائق الخلافات، لتحقيق هذا العمل الخيري الكبير، ولإقامة هذا الحِلف الإسلامي الحضاري المؤيَّد شرعاً، وعرفاً، وعقلاً، وقانوناً دولياً؟
إشارة :
يا بسمَة الطفل التي ذُبِحَتْ على=شفتيه - عذراً - فالطريقُ عسيرُ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.