رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اضبط ساعتك العاطفية من فضلك
نشر في شبرقة يوم 06 - 06 - 2009

* كل إنسان يملك ساعة عاطفية خاصة به يضبطها بطريقته، ويُقدّم، أو يؤخر عقاربها بطريقته، ويسير معها في الاتجاه الذي رسمه لنفسه، ولهذه الساعة العاطفية فيرى نفسه يسير في الطريق الصحيح، ويرى عقارب الساعة تؤكد له ذلك، فإذا تعثّر في الطريق ثار على ساعته العاطفية، ولامها على أنها خدعته، وعاد من جديد يضبط ساعته العاطفية بما يراه مخرجاً من عثرته، وبما يظن أنه تفادياً لعثرات قادمة يريد تجنبها، ويعتقد أنه نجح في ذلك، وأنه استفاد من درس العثرة الأولى.
ويمضي الإنسان مع ساعته العاطفية "كل واحد فينا يعتقد أنها مضبوطة بدقة"، لكن الأيام، والأحداث تكشف خطأ هذا الاعتقاد لدرجة غير معقولة، وغير مقبولة حين يصطدم الواقع بالعاطفة فتكون العاطفة سراباً، ويكون الواقع مُرا..!
ونحن نظن أننا نضبط ساعتنا العاطفية، وليس هذا صحيحاً على الإطلاق بدليل ما يحدث لنا، ويحدث معنا، ويحدث منا..
صحيح أننا نميل نحو ساعتنا العاطفية لنقوم بضبطها، لكننا نتعجل، وتكون هذه العجلة سبباً في سوء ضبط عقارب هذه الساعة، وعندما نكتشف ذلك نلوم ساعتنا العاطفية بشدة، ونثور عليها، ونود لو كسرناها، وننسى أننا نحن السبب في ذلك، وأننا نحن الذين قمنا بضبطها بطريقتنا، وبأسلوبنا، وبأفكارنا، وبإرادتنا فأخرنا عقاربها عمّن نحبّ، وقدّمنا عقاربها لمن لايستحق منا الحب فلماذا هذه الثورة على الساعة العاطفية، ولماذا هذا الهياج ضدها، ولماذا نحشد كل هذا الغضب باتجاهها ونحن المسؤولون عن كل ما فعلته بنا، وما سببته لنا..؟
ولا أحد يُنكر أن ساعته العاطفية قد خانته، أو خدعته، أو خذلته، أو كذبت عليه في لحظة من اللحظات، وفي فترة من الفترات، وهذه الخيانة، وهذا الكذب، وهذا الخداع ليسي وليد الصدف - وإن كُنا ننظر إليه كذلك - فالسبب هو في هذا "الخلل" الذي أصاب الساعة العاطفية دون أن ننتبه لذلك في غمرة حماسنا، واندفاعنا، وجنوننا.. والساعة العاطفية تقول لك: ليس بالضرورة أن تُعلن عن كراهيتك بلا حدود أيضا حيث يلزمك في حالة إعلان الحب أن تكون لك قواعد، وأسس متى تغيّرت، وتبدّلت، واختلفت كان من حقك الإقلاع عن حالة الحب هذه، وحيث يلزمك في حالة إعلان الكراهية أن تكون لك قواعد، وأسس متى تغيّرت،وتبدلت، واختلفت كان من حقك الإقلاع عن حالة الكره هذه.
ولاشك أن كثيراً قد ندم، وتحسّر من ساعته العاطفية، والأخطاء التي ارتكبتها في حق صاحبها فجعلته يندم، وجعلته يتحسرّ ولكن بعد فوات الأوان، أو في الوقت الضائع، وهذا الندم، وهذه الحسرة تُحول البعض إلى مزيد من الأخطاء، ومزيد من الحماقات حين يُحاول - الإصلاح- إصلاح الأخطاء الماضية فيرتكب أخطاء جديدة عندما ينتقل بساعته العاطفية نحو الذين كان يكرههم ظناً منه أ،ه بهذا التصرف يسترد حقه من الذين كان يُحبهم، وخدعته ساعته العاطفية في ذلك..
ماذا يمنع الإنسان، أي إنسان بين وقت، وآخر من إجراء "فحص" لساعته العاطفية فيتأكد من "سلامتها" و"متانتها".. ويُعيد. إذا أراد. برمجة عقاربها، وقياس سرعتها بأي اتجاه ليحدث توازناً في سير هذه العقارب، وتناغما في دقتها..
والذي يستطيع ان يتحكم في عقارب ساعته العاطفية إنسان ناضج بكل معنى الكلمة، ومتزن بكل معنى الكلمة، وعاقل بكل معنى الكلمة، ويندر وجوده بين البشر بكل معنى الكلمة..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.