فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغراب الذي لن يكون حمامة
نشر في شبرقة يوم 15 - 05 - 2009

تنشط في هذه الأيام القضايا التي تعزف على نغمة حقوق الإنسان، ولعل من أنشط فروع هذا التوجه، قضايا النسوية العالمية، وهي تمثل تيارا فكريا صارخا في هذا العصر. والنسوية هي تظاهرة ثقافية اجتماعية ينضوي تحتها كل ما يتعلق بقضايا المرأة والمناداة بحقوقها، ومن ذلك ما ينشط من الحركات النسائية المنادية بحقوق المرأة. وعلى الرغم من وجاهة الخطوط العريضة لهذا التيار الفكري في ظل اضطراب وضع المرأة وارتباكه في منظومة الحضارة الحديثة ؛ يظل تيار الفكر النسوي تيارا قادما إلينا من ثقافة غريبة على مجتمعنا المسلم. ولهذا تعد كثير من منطلقاته ومحاوره ناتئة على نسيجنا الاجتماعي، الذي حظيت فيه المرأة في إطار الشرع الاسلامي بأكبر قدر من الاحترام والاستقلال الفكري والمادي، إذا ما استثنينا بعض الممارسات المجتمعية المتعلقة بتقاليد تتعارض مع مبادئ الشرع المطهر.. ومن ثم يجب أن نخضع ذلك التيار الفكري للمساءلة ونكيفه لصالح أهدافنا المستمدة من خصوصية هويتنا الثقافية.
ومثل كل مذهب فكري إذا كانت المرأة تعمل وتنفق فلها تقدير واستقلالية لا تحظى بهما إن لم تكن تعمل
كان للنسوية جناحها الأدبي، فجاءت دراسات تدعو لتمييز أدب المرأة وتحرير فكرها من سيادة الرجل المزعومة. وجدت هذه الدعوات ذريعة لها في الوضع الثقافي المتأخر للمرأة بالمقارنة مع الرجل، وأسهمت كثيرا في الأخذ بيد الفكر النسائي ليظهر ويأخذ مكانه في مسيرة الثقافة العامة، لكن هل يصح أن يغدو ذلك مبررا للمطالبة بتجرد المرأة من خصوصيتها وتنكرها لقضاياها لتكسب رهان مساواة غير عادلة بالرجل ؟
يعد بعض النقاد المنطلقين من مبادئ الفكر النسوي نوعا من الفقر الفني أن تكتب المرأة ضمن حدود خصوصيتها، ويطالبونها بأن تكتب بنفس رجولي، وبأن تلغي أنوثتها من قائمة اهتماماتها وماهيتها. وهو شيء ينافي أبسط مبادئ الكتابة أدبية وغير أدبية. ويتضح جليا كون هذا الاتجاه في التعامل مع قضايا المرأة مصطبغاً كليا بالثقافة الغربية وتاريخها، ومتنصلاً من واقع المرأة العربية، وفي المقابل نجد كما هائلا من المسائل المعلقة التي يهملها النسويون العرب عمدا، كونها لا توافق توجهات الفكر الغربي الذي يسبحون باسمه.. ليس أقلها انتهاك كرامة المرأة العربية واستعمالها على نحو مزر للترويج وللتسلية وللمتعة الرخيصة، في قنوات التلفاز وعلى أرض المسارح والملاهي، وحتى في الروايات.
لا يعني هذا انتفاء حاجتنا لفهم حقوق المرأة، بل يعني التأكيد على إنسانيتها، وانضوائها تحت لواء الانسانية، مع الرجل، في حقوق معنوية واحدة، لا فرق فيها بين عربي ولا أعجمي، ولا أسود ولا أبيض.
إن وضع المرأة في بلادنا يمر بتناقضات كبيرة، فهي تنال أكبر قدر من التقدير في مواقع، وتنحط لأسفل درجة من الاحترام في مواقع أخرى. ولعل من المؤسف أن يرتبط تقدير المرأة، بالدور المادي الذي تلعبه في الأسرة، فإذا كانت تعمل وتنفق، فلها تقدير واستقلالية، لا تحظى بهما إن لم تكن تعمل.
وهذا ما يجعلنا نؤكد على أهمية الوعي بحقوق المرأة، لكن الوعي بكيانها وخصوصيته يسبق هذا ويرفده، حيث لا يصح أن نستمد هذا الوعي سوى من عمق مجتمعنا، ونسيجنا الثقافي، وإلا أصبحنا كالغراب الذي نسي مشية الغربان، وهو يحاول أن يكون حمامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.