ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 دول خليجية تتصدر قائمة الإصابة بالسكري عالمياً
نشر في شرق يوم 15 - 11 - 2011

بدأت دول العالم أمس الاحتفال باليوم العالمي للسكر، الذي يتخذ هذا العام شعار "جابهوا السكري الآن"، واتخذ الاحتفال الذي شاركت فيه مستشفيات وجامعات وهيئات توعوية وصحية أشكالا متنوعة، منها الأركان التوعوية الشيقة التي تهدف إلى التوعية بالمرض، وطرق الوقاية منه والتعايش معه، إضافة إلى حملات الكشف عن السكري التي تخرج إلى المولات والأسواق لتقدم خدمة الكشف عن المرض، والمحاضرات التي يقدمها اختصاصيون حول المرض، وطرق التعايش معه والوقاية منه. والعلاجات الجديدة.
وفي الرياض أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني أن خمس دول خليجية هي الإمارات، والسعودية، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان في مقدمة أعلى عشر دول في نسب الإصابة بمرض السكر على مستوى دول العالم لعام 2010م.
وجدد الدكتور الزياني خلال الاجتماع الدوري الخامس والسبعين للهيئة التنفيذية للمجلس أمس بمقر المكتب في حي السفارات بالرياض رغبة قادة دول المجلس في توفير بيئة آمنة سليمة صحية للمواطن الخليجي، مشيرا إلى أن الرغبة في تحقيق الأمن والرفاه والاستقرار لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المواطن الخليجي الذي لن يكون قادراً إلا بتوفر البيئة الصحية، والإنسان الذي يتمتع بالفكر والعقل والتعليم والعلم والمعرفة والصحة.
وفي الطائف احتلفت الشؤون الصحية بالطائف ممثلة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف أمس بمناسبة اليوم العالمي للسكري بقاعة المحاضرات الصغري بحضور مساعد مدير البرنامج للشؤون الفنية الدكتور حميد السواط، وعدد من الأطباء والفنيين وكادر التمريض بالمستشفى.
بعد ذلك أقيمت 3 محاضرات تناولت الأولى التعريف باليوم العالمي للسكري والوقاية منه، وألقاها الدكتور زكريا الدويك، وكانت الثانية بعنوان "الحموضة الكيتونية لدى الأطفال" وقدمها الدكتور مطر المالكي، أما الثالثة فكانت حول "إحصائيات حول السكري" للباحثة ست البنات.
وتبدأ الفعاليات الخارجية للمستشفى غدا بإقامة ركن توعوي بسوق الطائف الدولي يستمر حتى الثلاثاء المقبل، يشارك به مثقفون صحيون من وحدة السكري والتثقيف الصحي والتوعية الصحية والتغذية، ويتم من خلاله الكشف على الزوار، وتوزيع المطويات والنشرات التثقيفية والتوعوية، واستحدث المستشفى أرقام تواصل على جوال (0560937515) وثابت (027310906 ) على مدار اليوم لتلقي استفسارات وأسئلة المواطنين والمقيمين.
وفي الدمام أكمل مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام استعداداته لتنظيم حملة التوعية بالسكري، تنظمها وحدة التثقيف الصحي وقسم طب الباطنية.
وقالت مدير مشارك وحدة التثقيف الصحي فاطمة زين الدين أمس إن حملة هذا العام تتميز بالتوعية الشاملة لرعاية مرضى السكري من خلال 21 ركنا تثقيفيا بمشاركة 15 قسما من المستشفى الجامعي، وعمادة شئون الطلاب بجامعة الدمام، وتشمل الرسائل التوعوية التحذير، والوقاية، والعلاج، والمضاعفات، وطرق التحكم بالسكري, مشيرة إلى وجود أركان جديدة شيقة هذا العام تهتم بكل ما هو جديد وقابل للممارسة في مجال التعامل مع السكري، مثل مضخات الأنسولين، وفحص سكر الدم المستمر، وغيرها.
وفي جدة تنظم مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في فندق الإنتركونتننتال بجدة اليوم وغدا ندوة لمناقشة مستجدات مرض السكري بمشاركة عدد من الأطباء المحليين والعالميين.
وقال استشاري السكري والغدد الصماء بمستشفيات الحرس الوطني ونائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال الدكتور عبدالعزيز التويم أن الهدف من تنظيم هذه الندوة تحسين الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكري، وزيادة الوعي العلمي لدى الأطباء والمتخصصين في مجال السكري، وتبادل الخبرات بينهم.
وأضاف: "إن الندوة ستتطرق إلى عدد من المحاور من أبرزها الوباء العالمي للسكري من النوع الثاني، ورعاية مرضى السكري، والعلاج بالأنسولين، ومضاعفات مرض السكري، وعلاج القدم السكري. وعلى هامش الندوة ستقام ورشتا عمل عن التغذية الصحية لمرضى السكري، وفعالية التعليم وإدارة مرض السكري، كما سيقيم المستشفى يومي 20-21 الشهر الجاري معرضا توعويا كبيرا يشمل 30 شركة متخصصة في مجال السكري، كما ستحتضن المدينة الطبية يوم 23 من الشهر الجاري سباقا ماراثونيا لمسافة 3 كم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.