لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوجي جاف وقاسي... ما الحل تعبت؟؟؟
نشر في شرق يوم 14 - 08 - 2011

(عزيزتي شرق) يجيب عليها المستشار الأسري الدكتور حمد بن عبدالله القميزي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أعاني من جفاف زوجي العاطفي وقسوته حاولت بشتى الطرق ولكن لا حياة لمن تنادي قولوا لي وش الحل تعبت؟؟؟
الاستشارة
أختي الفاضلة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أشكرك أختي على ثقتك بصحيفة عزيزتي شرق، وعرض مشكلتك الزوجية على مستشارها، وأسأل الله التوفيق لتقديم المشورة التي تساعدك في حل مشكلتك وتخفف من التعب الذي تعانين منه.
أختي الفاضلة:
لابد أن نعلم أن ربنا عز وجل عندما خلقنا جعلنا مختلفين ومتفاوتين، في كل شيء، في الطباع والأخلاق والصفات وغيرها من الأمور. والأزواج والزوجات كذلك.
فالأزواج بينهم اختلافات، فمنهم اللين الهين ومنهم القاسي الفض ومنهم الكريم ومنهم البخيل ومنهم الغيور ومنهم غير الغيور، ومنهم الحريص والدقيق ومنهم المتسامح، وهكذا الزوجات، فهناك زوجة رومانسية وهناك زوجة لا تعرف من الرومانسية إلا اسمها، وهناك النظيفة التي تهتم بكل شيء في بيتها ليكون نظيفاُ، بل تصل ببعضهن إلى درجة الوسوسة، وهناك غير المبالية. وبالتأمل ستجدين الناس (الرجال والنساء والأزواج والزوجات) بينهم فروق واختلافات شتى.
أختي الفاضلة:
والمشكلة التي تعانين منها هي أن زوجك الكريم فيه جفاف عاطفي وقسوة، وقد حاولت كثيراً في تغيير هذه الصفات ولكن لا جدوى، وقد تعبت من هذه المحاولات. فما الحل؟
1- قد يكون زوجك من الأزواج الذين تربوا منذ الصغر على هذه الصفتين (الجفاف والقسوة)، وأصبحت جزء من تكوينه وتركيبه الشخصي، وبالتالي يصعب تغييرها، وفي مثل هذه الحالات، ينبغي للزوجة العاقلة مثلك أن تتأقلم مع زوجها ومع حياتها الزوجية، وتعلم أن الحياة الزوجية ليست فقط رقة وعاطفة ورومانسية.
2- قد يكون زوجك من الأزواج الذين ينظرون إلى الجفاف والقسوة على أنه رجولة وأنه هو الأسلوب الأمثل للتعامل مع الزوجة، وفي مثل هذه الحالة يكون التغيير أسهل من الحالة الأولى، وذلك من خلال إطلاع الزوج على نماذج من الأزواج الرجال وأصحاب الهامات العالية في المجتمع ومع ذلك فهم يتعاملون مع زوجاتهم بعاطفة لين وحب، دون أي يقلل هذا من شخصياتهم ورجولتهم. ويمكنك إطلاع زوجك على مثل هذه النماذج من خلال الحديث معه ومن خلال سماع ومشاهدة بعض البرامج واللقاءات الهادفة في الإذاعة والتلفزيون.
3- قد يكون زوجك من الأزواج الذين ليس لديهم مانع من التعامل باللين والعاطفة والرومانسية مع زوجته، وفي مثل هذه الحالات يحتاج هؤلاء الأزواج إلى تعليم وتدريب فقط على التعامل مع الزوجة، وهذه الحالة سهلة، إذ يمكنك أنت أن تبدأ مع زوجك بهذه الأساليب، فيكون تعاملك معه بالعاطفة والرومانسية، والكلمات الرائعة الجميلة، ولا تتوقعي أن يتغير الزوج في يوم وليلة فالأمر يحتاج إلى وقت طويل، وكذلك يمكنك دعوة زوجك لحضور دورة تدريبية في العلاقات الزوجية، ويمكنك أن تحضري معه، أو تحضرا معاً.
أختي الفاضلة:
قبل الختام أقول إن كان زوجك الكريم قام بكل الحقوق والواجبات، وليس هناك أي مشكلات زوجية بينكما، غير هذه المشكلة الجفاف والقسوة في التعامل، فأنا أنصحك بالصبر عليه والصبر ولو طويلا ولو إلى الأبد، لأن هذه المشكلات لا تقلل من قيمة الزوج ولا تسبب القلق والبعد أو التفكير في الطلاق. وصدقني مع الأيام والسنين وأنت تحاولين سوف يتغير زوجك.
أخيراً: ما أجمل أن نتعاون مع بعضنا كأزواج وزوجات في تحقيق أهدافنا، وما أجمل أن نتحاور ونتصارح فيما بيننا من أجل الوصول إلى حياة زوجية سعيدة، وما أجمل أن نصبر على بعضنا ونحتمل بعضنا، فالحياة تتطلب ذلك، والحياة الزوجية بالذات تتطلب أكثر وأكثر. وأسال الله أن يوفقك في حياتك الزوجية وأن يجعل زوجك يعطف عليك، ويتعامل معك بالأسلوب الجميل، مثل ما كان عليه الصلاة والسلام يتعامل مع زوجاته. وأن يحفظك ربي،،،
المستشار الأسري
د. حمد بن عبدالله القميزي
ملاحظه : يمنع إضافة التعليقات لصفحة عزيزتي شرق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.