33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في "الثامنة".. اعتراف بقصور الخدمات المقدَّمة لمعاقي مراكز التأهيل
آل طاوي معلِّقاً على ما نشرته "سبق" عن المعاقين العراة: الصور آلمتنا
نشر في سبق يوم 06 - 05 - 2012

اعترف مدير الخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية، الدكتور طلعت وزنة، بوجود قصور وعجز في الخدمات المقدَّمة لبعض المعاقين بمراكز التأهيل الشامل، مؤكداً أن الاعتراف الخطوة الأولى لحل هذه المشاكل.
جاء ذلك خلال استضافته مع المشرف العام على الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور حسين الشريف، والدكتور بندر العتيبي، أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، وعبد الله آل طاوي المدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، بحضور أم خالد والدة فتاة معنَّفة بأحد مراكز التأهيل الشامل، على قناة mbc، في برنامج "الثامنة مع داوود"، الذي ناقش مراكز التأهيل الشامل وحالات العنف التي صدرت تجاه المعاقين، مبرزاً القضية المدعَّمة بالصور، التي نشرتها "سبق"، وكشفت من خلالها تعرية المعاقين بمركز التأهيل الشامل بالطائف.
وكشف الدكتور وزنة أن مراكز التأهيل الشامل بالسعودية عددها 35 مركزاً، تؤوي 8500 حالة، ومن شروط القبول أن يكون المعاق من شديدي الإعاقة، وألا تستطيع أسرته رعايته؛ فيأتي للمركز، ويبقى لديه من أجل القسطرة والأنبوب.
وأشار وزنه إلى أنه خلال أربع سنوات أصبح التركيز على رصد العنف والكسور والكدمات، مشيداً بجهود أعضاء "حقوق الإنسان" في زياراتهم وجولاتهم المستمرة، ومبيناً أن لهم نظرة حيادية وشفافة.
وأكد الدكتور وزنة أن أكثر من 65% من الإصابات لدى المعاقين بمراكز التأهيل الشامل سببها "العمالة غير المدربة وغير المؤهَّلة".
وبدوره قال المدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، عبدالله آل طاوي: "نحن لا نتردد في محاسبة كل من يقصِّر، ولن نرضى بوجود أي قصور لأحد من أبنائنا المعاقين في دورنا".
مشيراً إلى أنه في حال تورَّط أي عامل وافد بالمراكز، واتضح تقصيره، فإنه يُمنع دخوله السعودية بعد خروجه منها.
وعن واقعة الصور التي نشرتها "سبق"، وظهر فيها معاقون يتم تعريتهم من ملابسهم أمام زملائهم بمركز التأهيل الشامل بالطائف، قال: "الصور آلمتنا كثيراً، ويوم الخميس الماضي، بتوجيه من معالي وزير الشؤون الاجتماعية، كنت موجوداً في زيارة للمكان الذي التُقطت منه الصور داخل المركز، وكانت في عنبر يوجد فيه 42 مقيماً من شديدي الإعاقة، تتم خدمتهم سريرياً؛ حيث لا يمكن أن يذهبوا لدورة المياه".
وهنا قاطعه داوود الشريان بقوله: "لا يمكن أن تروشون المعاقين بدون ما يشوفون عورة بعضهم؟". فردَّ آل طاوي قائلاً: "التقيت الطبيب، وأخبرني بأنهم يروشونهم ثلاث مرات يومياً". مشيراً إلى أنه - حسب توجيهات الوزير - تم عمل سواتر في جميع المهاجع.
وكشف آل طاوي عن مراكز جديدة سيتم استلامها قريباً في جدة والطائف والقنفذة، مؤكداً أنهم سيسعون لتقديم ما يُرضي الطموح لهذه الفئة من المعاقين.
وعاد الشريان ليقاطعه للمرة الثانية قائلاً: "بما أن الصرف كافٍ وسخي على المراكز من الدولة فلماذا تحضرون عمال صيانة لرعاية المعاقين برواتب 400 ريال؟! وين راحت فلوس الدولة؟!".
وعلق الدكتور حسين الشريف، المشرف على فرع الجمعية الوطني لحقوق الإنسان قائلاً: "أستغرب إصرار مدير مركز التأهيل الشامل بالطائف من خلال تصريحه في (سبق) على أن ما نُشر عن مركزه، المدعَّم بالصور، بتعرية النزلاء، غير صحيح". مشيراً إلى أن الإشكالية تكمن في الفكر الذي تديره مثل هذه المؤسسات.
وأوضح الدكتور الشريف أن الملاحظات موجودة ومرصودة منذ عام 1428ه، مشدداً على ضرورة أن تأخذ هذه الفئة حقوقها كاملة، ومبدياً استغرابه من أن مثل هذه الحالات حتى الآن لم يتم رصدها من قِبل مسؤولي الشؤون الاجتماعية، ومؤكداً أن الصحفيين الذين كشفوا ذلك يجب تكريمهم في اليوم العالمي ليوم الصحافة.
وبيّن الدكتور الشريف أن هناك خللاً واضحاً، وأضاف "المواطن يرغب في أن يرى شيئاً على أرض الواقع، ونتمنى أن تظهر المراكز الجديدة سريعاً، وسنزورها". وقال: "هناك من يقول إن المعاقين معرضون للإصابة، وهذا يدعونا للتشدد في تقديم الخدمة. أما الحالات الموجودة التي لا يمكن أن يحدث بها إصابات وحدثت فهو الأمر الغريب".
وقال الدكتور بندر العتيبي، أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود: "القضية ليست قضية الوزارة، وحقيقة الأمر أن لدينا إشكالية فيمن يعلِّق الجرس ومَنْ يتحمل المسؤولية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.