أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء الزهراني: الاستقبال السيئ بمستشفى المندق أودى بحياة والدنا
صحة الباحة: رسم القلب للمريض تم بعد دخوله ب12 دقيقة فقط
نشر في سبق يوم 05 - 03 - 2012

اتهم أبناء المواطن المتوفى عيضة الزهراني مستشفى المندق العام التابع لمنطقة الباحة بالتسبب في وفاته، لنقص الأجهزة والكادر الطبي في المستشفى والتباطؤ في إسعافه. لكن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة ردت بأن المريض مكث بالمستشفى 45 دقيقة، وأُجري له رسم قلب بعد دخوله ب 12 دقيقة فقط والإجراءات المتبعة في مثل حالته دونما إبطاء.

وقال عمر عيضة الزهراني ابن المتوفَّى ل"سبق": "نقص الكادر الطبي والتجهيزات الفنية بمستشفى المندق العام أدى إلى وفاه والدنا - رحمه الله - وتم مخاطبة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وشرحنا له ما حدث بالتفصيل".

وأوضح: "نُقل والدي إلى مستشفى المندق العام الأربعاء الماضي بواسطة ابن أخي؛ لتعرضه لضيق في التنفس، وعند وصوله إلى المستشفى لم يكن هناك استقبال جيد لمثل هذه الحالة الطارئة؛ فأجلسوه مبدئياً على كرسي الاستقبال لمدة تقارب 10 دقائق بدلاً من وضعه على سرير الحالات الطارئة".

وتابع: "وفي تلك الأثناء كان البحث جارياً عن ملف المريض دون جدوى؛ حيث قاموا بإحضار ملف مريض آخر مشابه له في الاسم. بعد ذلك وضعوا أنبوب الأكسجين الموصل بالجدار، ولوحظ من حديث الأطباء أن ذلك الأكسجين غير كافٍ، ويجب تأمين مصدر آخر أفضل؛ فكان القرار بنقل المريض من الغرفة الموجود فيها إلى غرفة أخرى يوجد بها أنبوب غاز متحرك، يُفترض أن يُجلب إلى موقع المريض بدلاً من نقل المريض إليه".

وقال عمر الزهراني: "بعد ذلك توقف قلبه وتم إنعاشه، وعند استفاقته قرر الفريق الطبي نقله إلى مستشفى الملك فهد بالباحة؛ لنقص التجهيزات الفنية بالمستشفى، رغم أن حالته كانت حرجة جداً".

وأضاف: "لم يكن هناك أي طبيب مختص بالقلب، ولم يكن هناك إلا طبيب باطنة فقط؛ ما أدى إلى انتكاس حالته؛ فتم إركابه سيارة الإسعاف لنقله، وأثناء تحرك سيارة الإسعاف عند بوابة المستشفى توقف قلبه مرة أخرى وتوفِّي فوراً".

وطالب ذوو المتوفَّى بمحاسبة المقصِّر محاسبة جدية، وأعربوا عن أملهم بالنظر في وضع هذا المستشفى "وما يحصل فيه من أخطاء فادحة"، قائلين: كل مراجعة لهذا المستشفى بوالدنا يتم إخبارنا بأن الأجهزة الموجودة لا تفي بالغرض، ويتم تحويله إلى مستشفى الملك فهد بالباحة".

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة ماجد الشطي ل"سبق": إن تقرير الطوارئ بخصوص حالة المتوفَّى عيضة محمد يقول إنه حضر إلى قسم الطوارئ في تمام الساعة 6:50م من يوم 7/ 4/ 1433ه، وكان بغرفة الملاحظة حينها.

وأضاف: بسؤال ذوي المريض أفادوا بأنه يعاني ضيقاً بالتنفس منذ ساعة بالمنزل، وبالكشف عليه اتضح أنه يعاني ارتشاحاً بالرئة، وأُعطي الأكسجين واللازكس 80 ملجم بالوريد.

وتابع: وبرسم القلب اتضح انه يعاني جلطة بالشريان التاجي؛ فأُجري اللازم؛ حيث يتضح ذلك في ورقة الإسعاف والطوارئ، وكان ذلك الإجراء خلال 12 دقيقة تماماً، حسب التقرير الذي يعد منذ لحظة دخول المريض إلى القسم حتى تحويله.

وأكد أنه لم يتم تأخير المريض حسبما أفاد ذووه، وأُبلغ فوراً أخصائي الباطنية الدكتور هشام سلام عند الساعة 7:02م، ومع وصول الأخصائي توقف قلب المريض الساعة 7:10، وعاود النبض أثناء دورة واحدة من الإنعاش القلبي الرئوي، وتم تحويله إلى مستشفى الملك فهد الساعة 7:35، وخلال نقله توفِّي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.