السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل": متسابقو "الإصرار" يتحمّلون الإقامة .. ولا التزام بالتوظيف
قالت بعد اتهام مواطن للبرنامج بالنصب ووفق تحقيقاتها: تأخير وغياب تدريب
نشر في سبق يوم 10 - 11 - 2015

قالت وزارة العمل، وفق التحقيقات التي وجّه بها الوزير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني بشأن الشكوى المقدمة من المواطن أحمد الحازمي، والتي اتهم فيها برنامج "الإصرار" بالنصب، إن الوزارة رصدت تحمّل المتسابقين مصاريف السكن والإقامة، والتأخير المتواصل وغياب تدريب التصوير، والتصوير تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى أن الشركتين لا تلتزمان بالتوظيف.

وتفصيلاً، أوضحت وزارة العمل أنه تبين من مراجعة آليات الشركة المنتجة الموكل إليها تصوير وتقطيع وتسجيل تلك الحلقة، قبل عرضها، مع سؤال عدد من المشاركين فيها وحلقات أخرى من البرنامج عن النقاط التي أُثيرت، اتضح أن البرنامج لا يتحمّل مصاريف السكن والإقامة لأي من المتسابقين. إلا أنه، وبالرغم من ذلك، تم توجيه الشركة المنفّذة بتأمين السكن للمتسابقين من خارج المنطقة التي يتم التصوير فيها، وذلك في النسخ المستقبلية من البرنامج.

وأضافت: "كما أن بعض فقرات البرنامج تتطلب عادة من المتسابقين الحضور في الصباح الباكر حتى يتم تجهيز الإنتاج التلفزيوني للمسابقة، وغالباً ما يطرأ تأخير غير متعمّد لأسباب تقنية وفنية حيناً، أو لتأخّر وصول بعض المتسابقين أحياناً. وقد تم الطلب من فريق عمل البرنامج ضرورة السعي إلى تعديل أوقات التصوير؛ لتتناسب أكثر مع ظروف الطقس، مع الالتزام بجدول واضح ودقيق لتلك الأوقات، وفي ظل الحرص على تأمين متطلبات العملية الإنتاجية برمّتها".

وتابعت: "ما ذكره الحازمي من عدم وجود تدريب أثناء التصوير يتطابق مع الواقع؛ إذ إن الشركة المنتجة لم يطلب منها أصلاً تأمين أي تدريب، وللتوضيح، فإن ما يتم تقديمه للمتسابقين أثناء التصوير لا يتعدّى كونه جرعة إعدادية سريعة لتجهيز المتسابقين لمرحلة "المقابلة الشخصية" التي تشكّل إحدى مراحل البرنامج، وبالتالي، لم يتبيّن لفريق التحقق وجود أي خلل من حيث التزامات الشركة المنتجة، ولا تلك العارضة للمحتوى الإعلامي".

وواصلت: "من المهم التوضح أن فقرات برنامج "الإصرار"، ومن ضمنها فقرة "التحدّي"، تحت أشعة الشمس في ملعب الفندق؛ حيث يتم التصوير، تم تصميمها وتنفيذها بهدف قياس قدرة المتنافسين على العمل الجماعي وقيادة الفريق تحت الضغط. لكننا نعتقد جازمين، أن اختيار توقيت أداء "التحدّي" لم يكن موفقاً بسبب حرارة الطقس في الوقت الذي تم فيه التصوير، وقد تم التأكيد على فريق البرنامج تفادي تكرار ذلك مستقبلاً".

واستكملت: "فقرات مراحل البرنامج مصممة لإبراز مبادئ وقيم "الإصرار"، ولا يوجد أي التزام من الشركتيْن المنتجة والعارضة بتوظيف أي متسابق، وهذا ثابت بشكل لا يقبل الشك لجميع المتسابقين، من خلال نماذج المشاركة التي وقّعوا عليها بشكل طوعي وإرادي، في حين تقوم الشركة الخاصة المشارِكة في الحلقة بتوفير فرصة وظيفية واحدة فقط للفائز في الحلقة، في الوقت ذاته، يقدّم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) دورة تدريبية وتأهيلية للمتسابقين الآخرين، بعد الانتهاء من عرض البرنامج، مع التأكيد على أنه لا يوجد أي خلل في أي التزام بهذا الخصوص".

وأكدت أن صندوق تنمية الموارد البشرية -وهو يشعر بمسؤوليته الوطنية تجاه أجيال الوطن- يستمر في تقديم خدمة البحث عن عمل ومساندة التوظيف للأخ أحمد ولكل المتسابقين في البرنامج، ولجميع الباحثين عن عمل في كل أنحاء المملكة، من خلال فروعه المنتشرة في أنحاء البلاد، وكذلك عبر عدد من البرامج والمبادرات، منها هذا البرنامج التلفزيوني الهادف الذي يحفّز المشارك والمشاهد على تنمية "الإصرار" والعزيمة لديه، ولدى شريحة شبابية واسعة ومهمة وغالية من المجتمع".

وقالت: "تود وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، أن يتقدّموا لأعضاء لجنة التحكيم الذين تم اختيارهم لخبرتهم وكفاءتهم من مواطني هذا البلد المعطاء، بخالص الشكر والتقدير على عطائهم وجهدهم التطوّعي المجاني الكبير في برنامج "الإصرار" الذي أخذ منهم وقتاً طويلاً لخدمة هؤلاء الشباب المشاركين، والسعي إلى تعزيز قيم ومبادئ الإصرار والعزم والمثابرة لديهم".

واختتمت قائلة: "يبقى التزامنا راسخاً بالرؤية التي أفضت إلى تعاون الوزارة والصندوق مع أبرز شركات القطاع الخاص والإعلام الناجح؛ بهدف تحقيق القضية النبيلة التي تجمعنا جميعاً، وإعطاء الشباب السعودي حقّه، في إطار معايير العلم والكفاءة والنزاهة والجهد والمثابرة و"الإصرار"، إضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية العالية للشباب في سوق العمل".

يُشار إلى أن المواطن أحمد الغازي قد وجّه عدداً من التهم ضد برنامج "الإصرار" الذي يرعاه برنامج "هدف" التابع لوزارة العمل، وكشف "الغازي" عن تعرضه للنصب خلال مشاركته في البرنامج، مدعياً أن الهدف لم يكن التوظيف، وإنما زيادة المشاهدة والتلميع والفبركة، وهي الشكاوى التي تجاوب معها وزير العمل مفرج الحقباني الذي أعلن في "تويتر" عن تكليف فريق للتحقيق عاجلاً مما حصل، مؤكداً أن الوزارة ستعلن التفاصيل بكل شفافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.