أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر .. أمطار الإسكندرية تُطيح بالمحافظ والسيسي يدعو إلى اجتماع طارئ
المراكب تظهر بالشوارع والمنسوب يرتفع ل 3 أمتار وسط مشاهد صادمة
نشر في سبق يوم 26 - 10 - 2015

قبل رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل؛ استقالة محافظ الإسكندرية هاني المسيري؛ من منصبه، الأحد، على خلفية سقوط عددٍ من الضحايا والمصابين من جرّاء الأمطار الغزيرة التي تحوّلت إلى سيول في شوارع المحافظة، فيما أعلن المكتب الإعلامي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ أنه دعا مجلس الوزراء إلى اجتماع عاجل بكامل تشكيله، صباح اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وأودت الأمطار الغزيرة والسيول التي صاحبتها بحياة سبعة أشخاص؛ ستة منهم ماتوا صعقاً بالكهرباء عندما سقط سلك الترام الكهربائي في المياه.

تأتي استقالة المسيري؛ إثر مطالبات شعبية بإقالته لما يراه كثيرون أنه فشل في إدارة المحافظة، فيما تمّ تكليف آخر بإدارة شؤون المحافظة الساحلية.

السيسي يتدخّل
يتعرّض عددٌ من المحافظات المصرية، مثل: الإسكندرية والقاهرة ودمياط والغربية والسويس وأسوان، إلى تساقطٍ غزيرٍ للأمطار، تسبّب في عرقلة حركة المرور، كما أدّى إلى إغلاق ميناء العين السخنة.

وكلّف الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ رئيس مجلس الوزراء، باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة للسيطرة على الأوضاع، ومعالجة كل الآثار المترتبة على الموجة الحالية، بالتنسيق مع مؤسسات الدولة والقوات المسلحة.

كما شدّد السيسي؛ على ضرورة توفير الرعاية اللازمة لجميع المتضررين، وتقديم الإعانات العاجلة لأسر المتوفين.

أرقام "الصحة"
من جهتها، أكّدت وزارة الصحة المصرية، وفاة خمسة أشخاص على الأقل، بعد هطول الأمطار الغزيرة على مدينة الإسكندرية، بينهم ولدان صُرعا صعقا ورجل غرقاً بعد أن احتجزته المياه داخل سيارته، وتناقلت وسائل الإعلام صوراً لشوارع الإسكندرية وقد غرقت تماماً تحت مياه الأمطار.

وصرح السفير علاء يوسف؛ المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي؛ يتابع باهتمام بالغ تطورات الموقف بمحافظة الإسكندرية نتيجة الأحوال الجوية السيئة التي تشهدها المحافظة، وأشار إلى أن الرئيس كلّف رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل؛ باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للسيطرة على الأوضاع والمعالجة الفورية لكل الآثار المترتبة على تراكم مياه الأمطار، بالتنسيق مع جميع مؤسسات الدولة والقوات المسلحة.

الموت صعقاً
وبحسب شهود عيان، فإن ثلاثة أشخاص صُعقوا حينما سقط عليهم سلك كهرباء الترام بمدينة الإسكندرية، أمس، بينما صُعق رابع أيضاً في حادث منفصل؛ حيث سقط في حفرة امتلأت بمياه الأمطار وبها أسلاك كهرباء مكشوفة، وغرق الخامس في سيارته التي غمرتها المياه بعد أن عجزت عن السير.

وقال الشهود إن أنفاقاً في المدينة غمرتها المياه، وإن أشخاصاً بذلوا جهوداً مضنية لإخراج ركاب سيارات حُوصرت في المياه، وأضافوا أن منسوب المياه ارتفع لنحو ثلاثة أمتار في بعض مناطق الإسكندرية (ثاني كبرى مدن مصر)، وأضافوا أن بعض السيارات حطمتها لوحات إعلانات سقطت في الشوارع.

وتتعرّض الإسكندرية لموجات من الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة يسميها السكان «نوات» خلال فصلَي الخريف والشتاء، لكن الموجة الحالية بدت شديدة على غير العادة، وبحسب وكالة «رويترز»، ظهرت قوارب صغيرة في بعض شوارع المدينة لنقل سكان من مكان إلى آخر، كما حمل شبان أشخاصاً مسنين لنقلهم.

سكان غاضبون
عبّر السكان عن غضبهم من مسؤولي المدينة، قائلين إنهم لم يستعدوا جيداً لمثل هذا الطقس السيئ، وقال أحد السكان: «ما ذنب مَن ماتوا صعقا بالكهرباء؟ دمهم في رقاب المسؤولين».

كما تعرّضت محافظة كفر الشيخ، التي تقع على البحر المتوسط أيضاً، لرياح شديدة وأمطار غزيرة، وأًغلق ميناء الصيد في المحافظة، كما منع المسؤولون مراكب الصيد في النيل من دخول البحر، وأفادت مصادر في المحافظة بأن الكهرباء قُطعت عن عشرات القرى.

وتوجّه رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل؛ إلى الإسكندرية، أمس (الأحد)، وطالب بتعزيز عدد السيارات التي تقوم بسحب المياه ب 25 سيارة إضافية، من القاهرة والجيزة، لتعمل فوراً في المناطق شديدة الاحتياج، منها 3 سيارات لحي الجمرك و4 لحي شرق و4 لحي وسط و6 لحي منتزه أول، ومثلها للمنتزه ثانٍ، كما قرّر تشكيل لجنة لحصر التلفيات.

وكانت محافظة الإسكندرية قد أصدرت في وقت سابقٍ بياناً يؤكّد أن البنية التحتية للمدينة لا تحتمل الكثافة السكانية المتزايدة التي أصبح تعدادها بالملايين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.