فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 اكتشافات أثرية جديدة تصاحب إنجاز 70 % من دراسات ساحل القحمة
فريق بريطاني يدرس العناية ببيئة جزيرة كدنبل .. وتنفيذ 14 مشروعاً
نشر في سبق يوم 05 - 09 - 2015

أنجزت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير أكثر من 70 % من الدراسات البحثية لتطوير مركز القحمة وجزيرة كدنبل من خلال أحد المراكز الهندسية؛ بينما تمّ الإعلان عن 7 اكتشافات أثرية جديدة بمركز القحمة.

وأوضح مدير عام الهيئة بالمنطقة المهندس محمد العمرة، أن هذه المشاريع البحثية تأتي في إطار منظومة مشاريع أخرى تمّ الاتفاق عليها بالتنسيق مع الأمانة لتطوير ساحل البحر الأحمر، ضمن 18 مشروعاً سياحياً، شملت مركز القحمة وجزيرة كدنبل.

وأشار "العمرة" إلى أن الدراسات التطويرية ستضع تصوراً مستقبلياً لهذه المواقع، وأهم الطرق التي يمكن من خلالها تحويلها إلى منتجعات ساحلية سياحية على مدار العام تنفيذاً لمبادرة "عسير.. وجهة سياحية رئيسة على مدار العام".

وشدّد على أن من ضمن المركز الهندسي، خبراء بريطانيين متخصّصين في المجالات البيئية، بهدف الحفاظ على الحياة الفطرية، حتى توضع تصاميم وتصورات للتطوير دون المساس بالحياة البيئية في هذه الجزيرة المعروفة بثرائها بالشعب المرجانية والكائنات البحرية النادرة، وكذلك دون التأثير في الطيور النادرة الموجودة على هذه الجزيرة.

وكشف "العمرة"، أن هناك عديداً من المواقع التي يمكن استثمارها من خلال تنظيم الشواطئ ووضع تصوّر لوجود مواقع إيوائية ومدينة ألعاب وكورنيش متكامل، سيتم طرحها على الأمانة، للتنسيق والخروج بأفضل تصور لهذه المواقع لتضاف إلى مشروع شاطئ الحريضة الذي تمّ الانتهاء من 50 % من المرحلة الأولى منه حتى يتم استكمال المراحل الثلاث لهذا المشروع.

وبيّن مدير مكتب الآثار بعسير سعيد القرني، أن المكتب مسح مركز القحمة، وكشف عن عدد 7 مواقع أثرية بمركز القحمة، إضافة إلي تسجيل عدد من المواقع الأثرية خلال مسوحات قطاع الآثار والمتاحف القديمة، منها موقع ضنكان الواقع في تهامة عسير - شرقي القحمة على طريق جازان.

وأضاف: "يتميز موقع ضنكان بأنه محطة على طريق الحج اليمني المعروف بالطريق الوسطى أو الجادة السلطانية، التي تضم ضمن آثارها بقايا المنازل والمقابر وأساسات البيوت، وقد عرف الموقع في العصور الإسلامية المبكرة، وظهرت أهميته؛ كونه مخلافاً من مخاليف مكة المكرّمة حيث ظلت مزدهرة حتي أواخر القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي".

وأضاف: "كما تضم القحمة بين جنباتها مواقع أثرية، ومنها: حصن القحمة ومبنى الجمرك وطريق أثري مؤدي إلى قرية آل مجلي ومبنى المالية وحرة مقابر القحمة 1 و2 ومقابر جزيرة كدنبل".

وأوضح "القرني"، أن المواقع الأثرية في مركز القحمة بُتر جزءٌ منها لحماية الآثار الموجودة بها، وما زالت بعض المواقع يعمل عليها من خلال مشاريع الحماية اللازمة بها، لتبدأ المرحلة اللاحقة في تهيئتها لتكون متاحة للزيارة، مشيراً إلى أن المسح الأثري ما زال مستمراً، مبدياً تفاؤله بالكشف عن مواقع أثرية جديدة، مضيفاً: "هناك رقابة مشددة على هذه المواقع من قِبل مراقبين يقومون بزيارات ميدانية منظمة للتأكّد منها والرفع بكل ما يطرأ من مستجدات عليها".

وذكر أن أهالي القحمة، قاموا مشكورين بحماية المقابر وتسويرها وإبعاد أملاكهم عن مواقعها، ما يؤكد على الوعي الذي يتمتعون به وهو ما تشدّد عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بأن المواطن هو المراقب الأول علي تراثه الوطني والمحافظة عليه.

وأوضح رئيس بلدية الساحل عبدالله الشهراني؛ أنه جارٍ العمل في تنفيذ 14 مشروعاً خدمياً للبلدية تنفذ بمركز القحمة، مضيفاً: "هذه المشاريع عبارة عن مشاريع: تطوير الشوارع الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 85 %، وتطوير المناطق السياحية الذي بلغت نسبة إنجازه 25 %، وإنشاء سوق خضار وفواكه ووصلت نسبة الإنجاز فيه 50 %، وتطوير المطلات السياحية والمناطق السياحية الذي وصلت نسبة الإنجاز 45 %، وتطوير المطلات والمناطق السياحية الذي بلغ نسبة الإنجاز فيه 50 %".
وتابع: "البلدية كذلك ركّزت على فتح الطرق وسفلتة الشوارع، حيث وصلت نسبة الإنجاز في تطوير الطرق والشوارع مرحلة 1 إلى 85 %، بينما وصلت نسبة الإنجاز في تطوير الطرق والشوارع م2 إلى 100 %، وكذلك تطوير الطرق والشوارع م 3 إلى نسبة 6 %، كما اهتمت البلدية بالأرصفة والإنارة، حيث تم اعتماد مشروعين، ووصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى ما يقارب 30 %، وتم الانتهاء من مشروعين من مشاريع درء أخطار السيول، ويجرى العمل الآن في المشروع الثالث الذي وصلت نسبته إلى ما يقارب 46 %"، مؤكداً أن هذه المشاريع كافة بتكلفة فاقت 45 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.