نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير "البلديات" يطلع على خطة تشغيل أعمال النظافة بمكة والمشاعر
أعدتها أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذها خلال حج هذا العام 1436ه
نشر في سبق يوم 25 - 08 - 2015

اطلع وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أمس، على الخطة التشغيلية آلتي أعدتها أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذ أعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال، موسم حج هذا العام 1436ه، وذلك بمقر الأمانة بحي المعابدية بمكة المكرمة.

وشاهد "آل الشيخ" عرضاً لخطة أعمال النظافة مستمعاً إلى شرح مفصل عن كيفية أداء تلك الأعمال خلال موسم الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وعقب الاجتماع نوه بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام وحرصهم على توفير كل ما يمكنهم من أداء فريضة الحج في يسر وسهولة وأمان وتقديم الدعم الكامل للأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج بكل عام وقطاعات البلديات على وجه الخصوص ما مكنها ويمكنها من أداء مسؤولياتها على الوجل الأكمل.

وأكد الوزير "آل الشيخ" أن جميع الأعمال البلدية في موسم الحج في المدينتين المقدستين والمشاعر تحظى باهتمام بالغ من القيادة الرشيدة - رعاها الله - حيث تم تجنيد أكثر من 24 ألف شخص لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وبين أنه تم الاطلاع على الاستعدادات التي هيأت لتقديم خدمات بلدية متكاملة لضيوف الرحمن بما يحقق توجيهات ولاة الأمر - أيدهم الله - الرامية إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات للحاج ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة واستقرار، لافتاً إلى أنه تم الاطلاع أعمال الخدمات البلدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والإصحاح البيئي ومراقبة المحلات التجارية والمطاعم والحلاقين ومكافحة الآفات إلى جانب صيانة قطار المشاعر المقدسة وخيام الحجاج ومنشأة الجمرات.

علاوة على دورات المياه التي استكملت هذا العام ليصبح إجمالي عددها 36 ألف دورة مياه موزعة على كافة مناطق المشاعر المقدسة بالإضافة إلى آلية التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة عملية التفويج لمنشأة الجمرات.

وأشار إلى أنه تم تجنيد فريق مشاة من عمال النظافة للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها في أوقات الذروة والأماكن المزدحمة لتنفيذ أعمال النظافة مبينا أنه تم توفير مخازن أرضية وحاويات حديثة ومتطورة وصناديق نفايات كهربائية وضاغطة ومحطات انتقالية للتخلص من النفايات وجمعها في المشاعر المقدسة.

وأعرب عن شكره وتقديره للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على متابعته المستمرة والشخصية للخدمات البلدية المقدمة لحجاج بيت الله العتيق وحرصه على تسهيل أعمال الأمانة لتوفير البيئة الصحية والمثالية للحجاج.

وأشاد في الوقت ذاته، بما يوليه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وجميع القائمين على الخدمات البلدية بمكة المكرمة من جهود حثيثة لتحقيق استراتيجية الوزارة وأهدافها في خدمة المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام.

ومن جانبه أكد أمين العاصمة المقدسه الدكتور أسامه بن فضل البار أن الأمانة لا تدخر وسعاً في سبيل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام والعمل على توفير كافة سبل الراحة والطمأنينة لهم بما يوازي حجم الرعاية والاهتمام المبذول من حكومة هذه البلاد المباركة التي تعمل في كل عام على تنفيذ المشروعات الحيوية والعملاقة لينعم الحجيج بوافر من الراحة والاستقرار أثناء تأديتهم لعباداتهم ومناسكهم.

وبيَّن أن أمانة العاصمه المقدسة تعمل ضمن منظومة الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج وقد سخرت كامل إمكاناتها وطاقاتها لتقديم خدمات بلدية راقية ومتكاملة للحجاج في كافة المواقع التي يسلكونها.

وأوضح من جهة أخرى وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط أن خطة اعمال النظافة في المشاعر المقدسة بدأ تكثيفها منذ السادس من شهر شوال الماضي في حين سيكتمل عدد العمالة والمعدات في 22/11/1436ه لافتاً أنه تم توزيع العمالة والمعدات على البلديات العشر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

يذكر أنه تم اعتماد ترسية العقود الجديدة لمشاريع النظافة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة بتكلفة إجمالية تبلغ (2.548.929.786) مليارين و548 مليونًا و929 ألفاً و786 ريالاً مع عدد من أكبر الشركات الوطنية المتخصصة وذات الإمكانيات العالية في هذا المجال وذلك لتحقيق أعلى مستويات الإصحاح البيئي والارتقاء بمستوى النظافة العامة لخدمة أهالي المنطقة وضيوفها الكرام.

وشملت العقود مشروعاً للنظافة العامة للمنطقة الأولى بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة (نطاق بلدية أجياد، نطاق بلدية المسفلة، مشعر عرفات، مشعر مزدلفة، نطاق مركز دقم الوبر، نطاق مركز المشاة بمشعر منى) بمبلغ إجمالي وقدره (594.720.273) ريالاً، فيما تم توقيع عقد لنظافة المنطقة الثانية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة (نطاق بلدية الغزة، نطاق بلدية العتيبية، نطاق مركز الربوة، نطاق مركز الشعيب الشرقي، نطاق مركز جنوب الربوة، نطاق مركز وادي محسر، نطاق مركز شرق وادي محسر بمشعر منى) بمبلغ إجمالي وقدره (482.891.446 ريالاً.

وكذلك عقد النظافة العامة للمنطقة الثالثة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة (نطاق بلدية الشوقية، نطاق بلدية العزيزية، نطاق مركز الحرس، نطاق مركز الخيف، نطاق مركز الضيافة، نطاق مركز جبل منى، نطاق مركز صدقي بمشعر منى، قرى جنوب مكة المكرمة) بمبلغ إجمالي وقدره (484.967.958) ريالاً.

كما شملت العقود مشروع النظافة العامة للمنطقة الرابعة (نطاق بلدية الشرائع، نطاق بلدية المعابدة، نطاق مركز البيعة، نطاق مركز مجر الكبش، نطاق مركز الوادي، نطاق مركز الشعيب الغربي، نطاق مركز المعيصم بمشعر منى، قرى شرق مكة المكرمة) بمبلغ إجمالي وقدره (467.790.693) ريالاً.

وتضمنت مشروعات النظافة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عقد لنظافة المنطقة الخامسة (نطاق بلدية العمرة، نطاق بلدية بحرة، نطاق محافظة الجموم، نطاق مركز الجمرات، نطاق مركز الساحة الشمالية، نطاق مركز الساحة الجنوبية، نطاق مركز سوق العرب، نطاق مركز الجوهرة بمشعر منى، قرى شمال مكة المكرمة) بمبلغ إجمالي وقدره (518.559.414) ريالاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.