وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"آل الشيخ" يتابع خطة النظافة بالحج.. فريق مشاه والتكلفة 2.5 مليار
إصحاح ومراقبة محالّ وحلاقون وينفذها 24 ألفاً.. 36 ألف دورة مياه
نشر في سبق يوم 24 - 08 - 2015

اطّلع وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، على الخطة التشغيلية التي أعدّتها أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذ أعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام؛ ذلك بمقر الأمانة بحي المعابدية بمكة المكرمة؛ حيث شاهد عرضاً لخطة أعمال النظافة مستمعاً إلى شرح مفصل عن كيفية أداء تلك الأعمال خلال موسم الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تم تجنيد أكثر من 24 ألف شخص لتنفيذ الخطة.

ونوه الوزير، عقب الاجتماع، بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام وحرصهم على توفير كل ما يمكنهم من أداء فريضة الحج في يسر وسهولة وأمان وتقديم الدعم الكامل لكل الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج بكل عام وقطاعات البلديات على وجه الخصوص مما مكنها ويمكنها من أداء مسؤولياتها على الوجه الأكمل، مؤكداً أن جميع الأعمال البلدية في موسم الحج في المدينتين المقدستين والمشاعر تحظى باهتمام بالغ من القيادة الرشيدة -رعاها الله- حيث تم تجنيد أكثر من 24 ألف شخص لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وبيّن أنه تم الاطلاع على الاستعدادات التي هُيأت لتقديم خدمات بلدية متكاملة لضيوف الرحمن بما يحقق توجيهات ولاة الأمر -أيدهم الله- الرامية إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات للحجاج؛ ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة واستقرار، لافتاً إلى أنه تم الاطلاع على أعمال الخدمات البلدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والإصحاح البيئي ومراقبة المحالّ التجارية والمطاعم والحلاقين ومكافحة الآفات، إلى جانب صيانة قطار المشاعر المقدسة وخيام الحجاج ومنشأة الجمرات علاوة على دورات المياه التي استكملت هذا العام ليصبح إجمالي عددها 36 ألف دورة مياه، موزعة على كافة مناطق المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى آلية التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة عملية التفويج لمنشأة الجمرات.

وأشار الوزير إلى أنه تم تجنيد فريق مشاة من عمال النظافة للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها في أوقات الذروة والأماكن المزدحمة لتنفيذ أعمال النظافة، مبيناً أنه تم توفير مخازن أرضية وحاويات حديثة ومتطورة وصناديق نفايات كهربائية وضاغطة ومحطات انتقالية للتخلص من النفايات وجمعها في المشاعر المقدسة.

وأعرب عن شكره وتقديره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، على متابعته المستمرة والشخصية لكل الخدمات البلدية المقدمة لحجاج بيت الله العتيق وحرصه على تسهيل أعمال الأمانة لتوفير البيئة الصحية والمثالية للحجاج، مشيداً في ذات الوقت بما يوليه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وجميع القائمين على الخدمات البلدية بمكة المكرمة من جهود حثيثة لتحقيق استراتيجية الوزارة وأهدافها في خدمة المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام.

وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن الأمانة لا تدخر وسعاً في سبيل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام والعمل على توفير كافة سبل الراحة والطمأنينة لهم، بما يوازي حجم الرعاية والاهتمام المبذول من حكومة هذه البلاد المباركة التي تعمل في كل عام على تنفيذ المشروعات الحيوية والعملاقة لينعم الحجيج بوافر من الراحة والاستقرار أثناء تأديتهم لعباداتهم ومناسكهم، مبيناً أن أمانة العاصمة المقدسة تعمل ضمن منظومة الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج، وقد سخرت كامل إمكاناتها وطاقاتها لتقديم خدمات بلدية راقية ومتكاملة للحجاج في كل المواقع التي يسلكونها.

وأوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط، أن خطة أعمال النظافة في المشاعر المقدسة بدأ تكثيفها منذ السادس من شهر شوال الماضي في حين سيكتمل عدد العمالة والمعدات في 22 ذي القعدة، لافتاً إلى أنه تم توزيع العمالة والمعدات على البلديات العشر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

يُذكر أنه تم اعتماد ترسية العقود الجديدة لمشاريع النظافة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة بتكلفة إجمالية تبلغ 2.5 مليار ريال مع عدد من أكبر الشركات الوطنية المتخصصة وذات الإمكانيات العالية في هذا المجال؛ ذلك لتحقيق أعلى مستويات الإصحاح البيئي والارتقاء بمستوى النظافة العامة لخدمة أهالي المنطقة وضيوفها الكرام.

وشملت العقود مشروعاً للنظافة العامة للمنطقة الأولى بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة "نطاق بلدية أجياد، نطاق بلدية المسفلة، مشعر عرفات، مشعر مزدلفة، نطاق مركز دقم الوبر، نطاق مركز المشاة بمشعر منى"، بمبلغ إجمالي وقدره (594.720.273) ريالاً، فيما تم توقيع عقد لنظافة المنطقة الثانية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة "نطاق بلدية الغزة، نطاق بلدية العتيبية، نطاق مركز الربوة، نطاق مركز الشعيب الشرقي، نطاق مركز جنوب الربوة، نطاق مركز وادي محسر، نطاق مركز شرق وادي محسر بمشعر منى" بمبلغ إجمالي وقدره (482.891.446) ريالاً.

وأضيف لها عقد النظافة العامة للمنطقة الثالثة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة "نطاق بلدية الشوقية، نطاق بلدية العزيزية، نطاق مركز الحرس، نطاق مركز الخيف، نطاق مركز الضيافة، نطاق مركز جبل منى، نطاق مركز صدقي بمشعر منى، قرى جنوب مكة المكرمة" بمبلغ إجمالي وقدره (484.967.958) ريالاً.

وشملت العقود مشروع النظافة العامة للمنطقة الرابعة "نطاق بلدية الشرائع، نطاق بلدية المعابدة، نطاق مركز البيعة، نطاق مركز مجر الكبش، نطاق مركز الوادي، نطاق مركز الشعيب الغربي، نطاق مركز المعيصم بمشعر منى، قرى شرق مكة المكرمة" بمبلغ إجمالي وقدره (467.790.693) ريالاً، فيما تضمنت مشروعات النظافة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عقد لنظافة المنطقة الخامسة "نطاق بلدية العمرة، نطاق بلدية بحرة، نطاق محافظة الجموم، نطاق مركز الجمرات، نطاق مركز الساحة الشمالية، نطاق مركز الساحة الجنوبية، نطاق مركز سوق العرب، نطاق مركز الجوهرة بمشعر منى، قرى شمال مكة المكرمة" بمبلغ إجمالي وقدره (518.559.414) ريالاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.