بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 30 يوماً.. الوزير "الحقيل" صامت.. والمواطنون يترقبون!
خطة عمل المائة يوم لفروع وزارة الإسكان تحسب له
نشر في سبق يوم 16 - 08 - 2015

تتفاوت آراء المواطنين والمستفيدين من الدعم السكني تجاه أداء الوزير الثالث لوزارة الإسكان ماجد الحقيل، الذي استلم منصبه قبل شهر من الوقت الحالي، ففيما يرى البعض أن بصمة الوزير الجديد لم تظهر بعد على وزارته، دعا آخرون إلى منحه الفرصة الكافية قبل الحكم على أدائه بشكل حاسم، مذكرين بأن "الحقيل" تحدث عن خطة عمل من المقرر أن يكشف عن تفاصيلها بعد 100 يوم من تعيينه، في الوقت ذاته توقع فريق ثالث أن يكون أداء الحقيل مغايراً لمن سبقوه، مستشهدين بندرة حديث الوزير لوسائل الإعلام أو في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأنشأ "الحقيل" حساباً جديداً على "تويتر" فور الإعلان الرسمي بتربعه على عرش الإسكان في 26 رمضان الماضي، ملغيا حسابه الشخصي السابق، وكانت أولى تغريداته وآخرها حتى اللحظة: "حفِظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد الأمين على ثقتهم وأدعو الله عز وجل أن أكون عند حسن الظن شاكراً لهم منحي شرف المنصب".

في الوقت ذاته، تبادل النشطاء على "تويتر" تغريدات "الحقيل" القديمة، وبدأوا يعلقون عليها، ويستشفون منها طريقة تفكير "الحقيل" وآراءه.

وأنشئت وزارة الإسكان السعودية بقرار ملكي في عام 1432 ه، وعين الدكتور شويش الضويحي وزيراً لها، ليتم إعفاؤه من منصبه في شهر مارس الماضي، ويتم تكليف الدكتور عصام بن سعيد بإدارة الوزارة، وقبل شهر، صدر أمر ملكي بتعيين ماجد الحقيل لتولي مهام الوزارة.

تفكير الوزير
ويرى "الحقيل" أن المملكة لا تواجه مشكلة حقيقة في الإسكان، ويقول إن المواطن لا يلجأ للسكن في مناطق عشوائية، ولكنها ستكون مشكلة مستقبلية يبدأ حلها من الوقت الحالي.

وأوضح الوزير أن وزارة الإسكان ستعمل على تفعيل آلية الاقتراض ودعم القدرة المالية للمواطن، بالإضافة إلى اتخاذ وزارتي العدل والشؤون البلدية قرارات محفزة.

وأضاف أنه ضد قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء، معتبراً أن الرسوم ستخفض سعر الأراضي، ولكنها لن تحل مشكلة الإسكان.

وتناول "الحقيل" في تصريح صحفي سابق مشكلة ندرة الأراضي البيضاء، وقال إن سبب احتفاظ الملاك بها هو عدم وجود بدائل استثمارية لهم، كما أن عدم وجود تحفيز للبناء يجعل الكثير من أصحاب الأراضي يتأخرون في اتخاذ قرار البناء.

واقترح "الحقيل" عدداً من الحلول لحل أزمة الإسكان، من بينها: بناء وحدات سكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن، وتحفيز بناء المنزل وليس امتلاك الأراضي، وتشجيع المطورين العقاريين، وتسهيل العقبات أمامهم.

خطة عمل ال100 يوم
القرار المنتظر الذي أسعد المواطنين هو توجيه "الحقيل" مديري فروع الإسكان في 13 منطقة إدارية بالمملكة بإستراتيجية عمل سريعة، أسماها بخطة عمل ال100 يوم، يتم فيها التركيز على إنجاز المنتجات الإسكانية المتاحة، وتعمل الخطة على وضع حلول لتحديات ومعوقات المرحلة الأولى من المنتجات السكنية المتوافرة في برنامج الدعم السكني، والتي تشمل نحو 306.6 آلاف منتج سكني، منها نحو 12.5 ألف وحدة سكنية، و252.2 ألف (قطعة أرض قرض)، إضافة إلى 41.9 ألف قرض لشراء شقة سكنية.

الأضواء الإعلامية
ويرى مواطنون في "الحقيل" شخصية فذة، تتمتع بكثير من الصفات والخصال التي تجعله ناجحا في أعماله، مشيرين إلى أن الوزير الجديد تميز بصفة قلما يتصف بها قلة من الوزراء والمسؤولين، وهي قلة الظهور الإعلامي بدون داع، وتوزيع التصاريح على وسائل الإعلام في كل مناسبة.

ويقول محمد الحمد، مهندس بترول في شركة نفط: "يبدو أن الحقيل من الشخصيات التي تعشق العمل في صمت تام، وعدم الظهور الإعلامي إلا إذا كان هناك داعي لذلك، والدليل على ذلك أنه أعلن عن خطة عمل ال100 يوم، ثم اختفى عن الأضواء الإعلامية، التي رأى أنه لا فائدة منها بدون إنجازات على أرض الواقع، تؤكد للمواطن السعودي الذي يحلم بامتلاك سكن، أنه بات قريباً من تحقيق حلمه".

ويقول عبدالله القحطاني: "الحقيل استلم مهمته منذ 30 يوماً، وخلال هذه المدة غرد الرجل تغريدة واحدة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقد ينتقد البعض هذا الأمر، ويرون فيه عدم تجاوب وتجاهل من الوزير للمواطن، ولكنني أرى أن فيه ميزة، تعزز مكانته، وتشير إلى أدائه الصامت، دون "بروبجندا" إعلامية، لا تسمن ولا تغني من جوع".
قضايا الوزارة
في المقابل ينتقد أسامة العبد الواحد طريقة تعامل الوزير مع المواطنين، ويقول: "كل وزير يتشدق بملء فيه بأن أبواب مكتبه مفتوحة للجميع، وأنه لن يتوانى عن خدمة المواطن على مدار الساعة، وهذا أمر جيد، وكان يحتم على وزير الإسكان الجديد، التجاوب بعض الشيء مع المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي جعلت من العالم قرية صغيرة، يتواصل فيها الجميع بكل سهولة".

ويضيف: "تواصلت مع الحقيل عبر تويتر، ووجهت له استفساراً، ولكنه لم يتجاوب معي، ولكنني في الوقت نفسه ألتمس له العذر، وأرى أن الأيام التي قضاها في الوزارة قد لا تؤهله للرد على استفسارات المواطنين".

إنجازات الوزير "بن سعيد"
ونجح الوزير المكلف السابق عصام بن سعيد خلال الأشهر القليلة التي استلم فيها زمام "الإسكان" في تحقيق منجزات تعد كبيرة بالنظر إلى المدة الزمنية، وصفة التعيين، حيث لا يعرف الجمهور أنه ساهم في تحريك ملفات مهمة، مثل: تحريك القوائم، وتمويل الاستثمار عن طريق الصندوق، وكذلك القرض المعجل، ودراسة إمكانية تحويل الصندوق العقاري إلى بنك.

شركة تطوير عقارية
وعودة إلى الحلول العقارية، والتحركات لتفتيت مشكلة السكن، فقد طرح الكاتب الصحفي والمطور العقاري ماجد الشلهوب مبادرة من شأنها حل المعضلة التي باتت تؤرق المواطنين، وخصوصا الشباب منهم، والمبادرة تتلخص حول ضرورة إنشاء شركة تطوير تكون ذراعا تنفيذيا للوزارة، على أن يصبح وزير الإسكان رئيسا شرفيا لها، وتبلورت الفكرة إلى توجه صدر من وزارة الإسكان لإنشاء شركة تابعة لها كذراع تنفيذ أو إشراف على المشاريع الإسكانية لضمان سرعة البناء وتوفير الوقت للمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.