مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدرب موارد بشرية: حاضنات إرهابية تنتظر 30 يوماً لتغير سلوك أبنائنا
في دورة تحديد الأنماط الشخصية في برنامج "اصنع مهارة"
نشر في سبق يوم 12 - 08 - 2015

قدم المدرب المعتمد في تنمية الموارد البشرية وتطوير المهارات الشخصية أسامة الملا دورة تدريبية نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الروضة في الدمام من خلال برنامج "اصنع مهارة" دورة تدريبية تعني بكيفية تحديد الأنماط الشخصية بعنوان (رقعة الشطرنج) امس الأول وتناول فيها أربعة أنماط للشخصية منها العملي والتحليلي والتعبيري والودي.

وشارك في الدورة 80 أباً وأماً وعدد من الشباب والفتيات لمدة وذلك لكيفية اكتشاف الأنماط الشخصية وكيفية التعرف على التحولات الشخصية التي قد تطرأ على الأبناء تحولا إلى السلوك العدواني أو الإرهابي، والمتتبع من انحرافات بعض المراهقين وتصيد الجماعات الإرهابية لهم جعلت الآباء والأمهات أمام مسؤولية عظيمة في مراقبة تغير سلوك أبنائهم والتي كانت تحذر منه وزارة الداخلية، مما جعلهم يبحثون عن دورات تطورهم في كيفية معرفة التحولات السلوكية وتغير شخصيات أبنائهم أو إخوانهم.

وأكد الدكتور الملا خلال المحاضرة التدريبية ان هناك مشكلة في الحوار مع الذات مما أوجد فراغاً لدى أبنائنا وتحولهم إلى أنماط شخصية أخرى عندما تقابلهم بعض الشبهات ولم يجدوا لها إجابات واستطاع آخرون أن يقولبوا هذه الشبهات في ظل الفراغ الفكري المنطقي وترسخ مبدأ (لا تملك الحق في الأسئلة).

ولفت الملا أن المناهج والوسطاء التعليمين (مدرسين، اباء، مدربين، المسجد) لا يشجعون على الحوار، حيث تم ترسيخ مفهوم التلقين وأصبح أصحاب القيادة الفكرية سواء في المنزل أو في المدرسة أو في القبيلة أو في المسجد أو في المجتمع غير قابلين للمناقشة وهذا احدى الأخطاء الشائعة التي يجب أن نعترف بها بعد ظهور أبنائنا وقتلهم إخوانهم في الدين والوطن والإنسانية.

وأكد أن هؤلاء الطامعين في أبنائنا وإخواننا أصبحوا يستخدمون آيات وأحاديث مجتزئة بخبث ودهاء ووضعها في اطر تخدم أجندتهم (التلقين الغير تفاعلي) ساعدهم خلو مناهجنا من التفكير المنطقي وتنميته لدى الطلاب ولم يدرب أبنائنا على قراءة ما خلف السطور، حيث أجبرنا الآن على العلاج الأمني والتربوي والمناصحة.

وعن الكيفية للتعرف واستشراف بعض الملامح الانحرافية لدى الأبناء والإخوان، أوضح د. الملا، أن ردة فعله على الأحداث بطريقة مبالغ فيها هي أحد أهم المؤشرات في تغير السلوك، إلى جانب أن هناك دورة يمر بها الشخص لتعديل السلوك وهي مثلث مرسيدس لتعديل السلوك (البحث عن المعرفة وتأجيج المشاعر والتوجيه واكتساب المهارة ثم تعديل السلوك)، موضحاً أن الفترة الزمنية لتغيير تلك الفكر ما بين 21- 30 يوماً كحاضن زمني بحسب الجرعات المعلوماتية التي يتلقاها المتلقي في إعادة البرمجة السلوكية، وعلى الآباء كسر تلك الدائرة بطريقة واضحة قبل أن تكتمل.

وأشار إلى أنه يجب ملاحظة تعليقات الأبناء على الأحداث بطريقة مبالغة فيها قدر كبير من العدائية، وعدم التسليم بآراء المشايخ، في هذه اللحظة نعرف أننا أمام مشكلة يجب حلها وإيقافها عند هذه النقطة، ويجب أن تكون المعالجة علمية وتنوير لأفكارهم، لافتا أن الطامعين في أبنائنا ينتظرونهم خلف الشبكات الإلكترونية من اجل تعديل السلوك، مطالبا في الوقت نفسه بتقديم المعرفة للشباب تحت الأضواء الكاشفة وليس في الغرف المغلقة من قبل الجهات التي تقدم برامج لأبنائنا الشباب من الجنسين.

وسلط د. الملا الضوء بالتوازي خلال الدورة على أهمية التعرف على الأنماط الشخصية من اجل نجاح الزواج، حيث كشف أن 60% من أسباب نجاح الزواج تعود لمعرفة نمط شخصية شريك الحياة، وأن تحليل الميول والقدرات يعطي 70% في نجاح الاختيار كمرشد وليس كصانع للقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.