تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. "سبق" تقضي يوماً رمضانياً مع النزلاء في سجون تبوك
بينهم 86 طالباً وأصحاب شهادات عليا ومبدعون في الخط والرسم

حرصت "سبق" على زيارة سجن مدينة تبوك وقضاء يوم رمضاني مع السجناء وشاهدت ما يقدم لهم، وبدأت زيارتها بلقاء مدير السجون بمنطقة تبوك اللواء رباح بن تابع الشراري، الذي كشف عن عزم المديرية العامة للسجون إنشاء إصلاحية في مدينة تبوك حديثة تسهم في تعزيز برامج التأهيل والإصلاح، كما أن العمل الأن جار على عمل توسعة في سجن تبوك تشمل عنابر للسجناء وإنشاء مبنى الإدارة الجديد واستكمال سجن النساء بالإضافة إلى إنشاء مطبخ آلي حديث.

وأكد مدير السجون بمنطقة تبوك اللواء رباح بن تابع الشراري ل "سبق" أن مديرية السجون بمنطقة تبوك تسعى لتوفير كافة الإمكانيات للوصول إلى تحقيق تطلعاتهم بأن تساهم السجون في تعديل سلوك الفرد وإعادته إلى مجتمعه لبنة صالحة.

عدم العودة للخطأ
ويؤكد عدد من السجناء التقت بهم "سبق" أن الاهتمام الذي توليه إدارة السجن لهم ومساعدتهم في كل نواحي حياتهم سواء ما يتعلق بالتعليم، أو الصحة، أو التدريب دفعهم أن يعاهدوا أنفسهم بعدم العودة إلى الخطأ مرة أخرى.

ودخلت "سبق" إلى أحد عنابر السجن الذي يحتوي على غرف مؤثثة وفي كل غرفة تلفزيون يعرض ما يطلبه النزلاء من خلال قناة يوتيوب يشرف عليها مشرف التوعية الإسلامية بسجن تبوك، عبدالله حماد البلوي، وهو المكان المخصص للنزيل لقضاء محكوميته، وفي كل عنبر رئيس هو حلقة الوصل بين إدارة السجن والنزلاء، ويؤكد السجناء أن علاقة طيبة تربطهم مع بعضهم البعض، وكذلك السجناء مع المسؤولين عن السجن وهي علاقة قائمة على الأخوة، والمحبة.

وتحاورت "سبق" مع عدد من السجناء حول كيفية قضاء يومهم في رمضان حيث يقول أحد السجناء محكوم في قضية جنائية: نعيش في السجن حياة طبيعة جداً يقضي بعضنا جزءاً من وقته سواء قبل الإفطار أو بعده في الاستماع للقصص التي تروى من قبل الزملاء، سواء الروايات القديمة أو الشعر وطرح الألغاز أو المعلومات القيمة التي تعود عليهم بالنفع والفائدة.
"المقرأة"
وقد رافقت "سبق" عدداً من السجناء إلى "المقرأة" وهي عبارة عن أجهزة حديثة يستمع من خلالها النزيل لسور القرآن الكريم مجودة ومرتلة من خلال جهاز تحكم يقوم عليه المشرف، وقد استمعت "سبق" مع عدد من السجناء داخل المقرأة للقرآن الكريم في فترة قبل الإفطار، فيما أكد أحد المستفيدين من النزلاء أن المقرأة ساعدته على حفظ القرآن الكريم.

المجلس الشعبي
انتقلت "سبق" بعد ذلك إلى المجلس الشعبي الذي يحاكي في تصميمه المجالس في المنازل، حيث يستطع النزيل أن يجلس فيه ويتبادل مع زملائه والمشرف التوعية الدينية، كما يمكنه أن يصنع الشاهي والقهوة بنفسه.

السجناء المبدعون
ومن خلال ما توفره إدارة السجن للنزلاء المبدعين سواء من الفنانين التشكيليين، والشعراء، والروائيين، والمؤلفين، أطلع مبدعو السجن؛ الصحيفة على بعض أعمالهم الفنية والتي حرصت إدارة السجن أن تكون واضحة للجميع من خلال إبرازها سواء في مداخل السجن أو في المعارض الخارجية، كما حرصت إدارة السجن أن تستغني عن كتابة اللوحات التعريفية لمكاتب مسؤولي السجن بالطريقة التقليدية، والاستفادة مما يقوم به النزلاء تقديراً وتشجيعاً لهم.

المكتبة
ويروي أحد السجناء والذي يحمل شهادة الماجستير حرصه على قراءة الكتب من خلال زيارة مكتبة السجن خلال شهر رمضان المبارك ومطالعتها، حيث وفرت إدارة السجن أنواعاً عديدة من الكتب في كافة التخصصات.

السجين والجامعة
وقال أحد السجناء المحكوم في قضية مخدرات إنه من خلال مدرسة السجن المتوفرة فيها كافة المراحل، استطاع الحصول على شهادة الثانوية العامة، وتمكن من الالتحاق بجامعة تبوك من خلال مساعدة إدارة السجن له، فيما يؤكد مدير السجون بمنطقة تبوك اللواء رباح الشراري، أن عدد 86 نزيلاً التحق بالجامعة حيث يجري التنسيق مع إدارة الجامعة لتسهيل عملية قبولهم، كما أن النزيل معفى من دفع رسوم الجامعة.

ما يطلبه النزلاء:
في الغضون شاهدت "سبق" قناة يوتيوب التي وفرتها إدارة السجن للنزلاء وذلك من خلال شبكة تلفزيونية موزعة على جميع غرف النزلاء، حيث يستطيع مشاهدة ما يطلبه وفقاً للمتاح، وذلك من خلال سجل يوزع على كافة النزلاء لكتابة ما يرغب في مشاهدته، فيما يؤكد عدد من السجناء مشاهدة أخبار الثلوج التي تساقطت على منطقة علقان.

استديو السجن:
كما زارت "سبق" برفقة المشرف على التوعية الدينية في سجن تبوك عبدالله البلوي استديو السجن، وهو قسم خاص صمم بحيث يمكن لجميع السجناء مشاهدة ما يعرض في الاستديو من خلال شبكة تلفزيونية تعرض اللقاءات عن طريق شاشات العرض المتوفرة في جميع الأجنحة، حيث تستضيف إدارة السجن المشايخ والدعاة وكذلك الأطباء لتقديم الندوات للنزلاء.

"أكد "البلوي" أنه من خلال الاستديو يسهل على كافة النزلاء متابعة الندوات التي يقيمها قسم الشؤون الدينية، كما يمكن أن يستضيف أحد السجناء.

الخيمة الرمضانية:
يقضي بعض السجناء مساءهم في رمضان بالجلوس في الخيمة الرمضانية التي وفرت لهم، حيث تبادلت الصحيفة أطراف الحديث مع بعض السجناء داخل الخيمة الرمضانية وهي عبارة عن بيت من الشعر أثث محاكاة للخيمة القديمة.

البيت العائلي
وهو عبارة عن شقق مخصصة للنزلاء للالتقاء بأسرهم وأبنائهم، تحتوي على صالة وغرفة نوم ومطبخ وصالة ألعاب لأطفال النزلاء أثناء زيارتهم، كما يستطيع السجين الاتصال بأسرته من خلال كبائن اتصال وفرت لهم، والحديث معهم والاطمئنان عليهم، كما زارت الصحيفة كبائن الزيارة المخصصة للنزلاء.
المستوصف
وفي ختام الجولة زارت "سبق" مستوصف السجن برفقة مدير شعبة الإصلاح والتأهيل بسجون منطقة تبوك الرائد وائل بن سليمان فيزوا وشرح ما يقدم للنزلاء من رعاية صحية من مستوصف قوى الأمن الداخلي والشؤون الصحية بمنطقة تبوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.