أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سبق" تضع مطالب "وادي الفرع" العاجلة على طاولة محافظها الجديد
آثار وعشوائية.. منحنيات وخطاب مفاجئ.. حلم الجامعة ومسجد صلى به النبي
نشر في سبق يوم 09 - 06 - 2015

حزمة مطالب عاجلة تنتظر محافظ وادي الفرع الجديد شاهر العوفي؛ ذلك بعدما أصدر أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمراً بتعيينه محافظاً للمحافظة التي تقع جنوب المدينة المنورة، فبين طلب حلول لمنحنيات الطريق الرئيسي الخطيرة، والمخططات التهذيبية، والخطاب المفاجئة، والعشوائيات، وعيون وتراث وآثار مهملة، ومسجد "البرود" الذي صلى به الرسول، وانتهاءً بحلم الجامعة ومخطط ملح تتأرجح المشكلات تأمل الحل.

واستطلعت "سبق" الخدمات المقدمة لأهالي وادي الفرع، والتقت بالعديد من أهالي المحافظة لتنقل مطالبهم أمام المحافظ، مستبشرين بنقلة نوعية تشهدها المحافظة في التنمية وتطوير المحافظة، وتنفيذ المشاريع.

منحنيات خطيرة
فطريق وادي الفرع الرئيسي يحتضن منحنيات خطيرة مفاجئة، ويفتقر للسياج الأمني، ويشكل خطراً كبيراً على مرتاديه؛ لعدم وضع لوحات إرشادية أو تنبيهية؛ حيث كثرت التقاطعات المؤدية إلى القرى، وبعض الأودية التي يقطنها أهالي المحافظة، إضافة إلى تعثر جزء من الطريق الرئيسي من "أبو ضباع إلى الأبواء"، والذي طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" من وزارة النقل التحقيق في أسباب القصور في إعداد الدراسات والتصاميم في تعثر مشروع الطريق.

المخططات التهذيبية
وتقدم أهالي محافظة وادي الفرع منذ عدة سنوات بطلب مخططات تهذيبية في جميع قرى المحافظة، إلا أن وعود الجهات المعنية أصبحت حلماً عند الأهالي، وتسببت في إعاقة التطوير العمراني.

خطاب مفاجئ
وقال الشيخ بنيدر بن مرييد ل"سبق": "تقدمنا عدة مرات لطلب مخطط لقرى المحافطة، وخاصة قرية الريان، وفوجئنا بخطاب أمانة منطقة المدينة المنورة الموجه إلى إمارة المدينة المنورة، بشأن اعتماد مخطط للقرى، وتم توزيع عدد من القطع للمواطنين، وهذا يعتبر خلاف الواقع؛ حيث إنه لم يتم اعتماد أي مخطط في قرى المحافظة".

وبيّن الكاتب عبدالمطلوب البدراني، أن عدم وجود المخططات التهذيبية للقرى الداخلية في وادي الفرع قد يتسبب في تأخر المحافظة، وعدم مواكبة التطور الذي تعيشه بلادنا الغالية في ظلّ هذه القيادة الرشيدة.

عشوائية وبدائل
وتحدث عضو المجلس البلدي بمحافظة وادي الفرع فهد بن خصيوي العمري قائلاً: "تنمية المكان لا بد أن تكون بالسكان، ومنع العشوائيات لا بد له من توفر البدائل"، مشيراً إلى أن قرى وادي الفرع ما زالت تعاني من عدم وجود المخططات التهذيبية لتوفير قطع سكنية لتوزيعها على السكان.

عيون وتراث
وتعتبر محافطة وادي الفرع منطقة زراعية وسياحية وأثرية، وكانت طريقاً للقوافل القديمة بين المدينة ومكة، واشتهرت بزراعة جميع أنواع النخيل؛ حيث كان لهذا الوادي أكثر من خمسين عيناً جارية تسقي آلاف النخيل، إلا أنه ومع ومرور الزمن اندثرت تلك العيون، ولم يتبقّ سوى ثلاث عيون: عين المضيق، وعين أبي ضباع، وعين أم العيال.

مسجد صلى به الرسول
وتتميز المحافظة بمعالمها الأثرية من البيوت الطينية والحجرية، والعيون، وعمقها التاريخي، و"مسجد البرود"، وهو أحد المساجد التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وسط مطالب المواطنين من هيئة السياحة والآثار بالاهتمام بالمواقع التاريخية القديمة بالمحافظة.

طريق خلاب!
ومن أجمل المواقع التي تحتضن المناظر الخلابة وادي خضرا، وتعتبر من أجمل الأماكن بمنطقة المدينة المنورة، إلا أن صعوبة طريقها حال بينها وبين السياحة.

حلم الجامعة
وينتهي التعليم بمحافظة وادي الفرع بعد الثانوية العامة؛ وذلك لعدم توفر فروع للجامعات أو مواصلات تنقل الطلاب والطالبات من المحافظة إلى جامعة طيبة بالمدينة المنورة، مما حرم مئات الطلاب والطالبات من مواصلة التعليم العالي؛ حيث طالب العديد بفروع جامعة طيبة منذ سنوات، إلا أنها أصبحت حلماً يترقبون تحقيقه.

مخطط ملح!
ويُعتبر مخطط ملح السكني هو المخطط الوحيد بمحافظة وادي الفرع الذي بات يتدهور بين الحين والآخر، بسبب عدم وجود الخدمات الصحية والتعليمية، خلاف الإنجاز الذي قامت به بلدية وادي الفرع من سفلتة بعض الشوارع وتركيب الأرصفة والإنارة، ومع مرور الوقت تغيرت تلك الشوارع، وأصبحت تتهالك بين الحين والآخر.

يشار إلى أن مخطط ملح السكني تأسس قبل 19 عاماً، وشهد إقبالاً من المواطنين وسط انتشار المحالّ التجارية، ولكن عدم إكمال الخدمات والتطور جعل الكثير يرحل من هذا المخطط، وما زال الرحيل مستمراً، والإقبال ضعيفاً؛ بسبب نقص الخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.