المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير قطان :‏ لا علاقة لنا بمبارك والحديث عن زيارته لتبوك كذب وهراء
قال إن مصر لن تقبل عودة علاقاتها مع إيران على حساب دول الخليج
نشر في سبق يوم 07 - 04 - 2011

أكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبدالعزيز قطان أنه لا علاقة حالياً بين بلاده والرئيس السابق حسني مبارك بعد تنحيه‏,‏ وقال إن علاقة المملكة العربية السعودية هي مع الشعب المصري ومن يرأسه‏,‏ وخلاف ذلك فإنه لا توجد أية اتصالات مع الرئيس السابق، ولم تعرض السعودية استضافته.
واستغرب قطان في مقابلة مع صحيفة "الأهرام" القاهرية الخميس، كيف يؤكد المجلس الأعلي وجود الرئيس السابق مبارك في شرم الشيخ ثم تنشر صحيفة كبرى أنه في المملكة؟! مؤكداً أن كل ما نشر عنه غير صحيح، وكذب وهراء وافتراء, ولم تكتف هذه الصحف بذلك بل قالت إنه توجه إلى مدينة تبوك في السعودية، وإن هناك من قام باستقباله, ومثل هذه الأمور يجب أن تتعامل معها وسائل الإعلام المصرية بكل شفافية وصدق.
كما نفى السفير السعودي بشدّة ما نُشر حول قيام بلاده بتهديد مصر بسحب استثماراتها منها وطرد العمال المصريين من أراضيها حتى لا يحاكم الرئيس السابق, وتساءل في دهشة قائلاً: هل هذا منطقي أو معقول؟! وهل يمكن أن يتحدث المسؤولون السعوديون بهذا الشكل مع المشير طنطاوي أو المسؤولين المصريين؟! وأكد قائلاً: إنني حضرت اللقاءين اللذين جريا بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والمشير طنطاوي، ولم يتم التطرق إلى هذا الموضوع من قريب أو بعيد، وقال إن البيان الذي أصدره خادم الحرمين عندما بدأت الأزمة وقبل أن يتنحى الرئيس السابق ورد فيه بالنص أننا مع الشعب المصري, وهذه هي رؤية بلادنا.
كما أكد السفير أحمد قطان عدم علمه بما أُثير قبل تنحي مبارك حول استعداد الرياض لدعم مصر بإنشاء صندوق قيمته خمسة مليارات دولار إذا توقفت المعونة الأمريكية لمصر, وقال إن هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذا الكلام، وهذه أمور غير صحيحة، لكن لاشك أنه إذا توقف الدعم الأمريكي لمصر فإن السعودية لا يمكن أن تتأخر عن مد يد العون.
وحول مستقبل الاقتصاد المصري، قال إنه ليس لديه أي شك في أن الاقتصاد المصري سيعود في فترة قصيرة إلى سابق عهده, والدليل هو ما حدث في البورصة وتحقيقها ارتفاعات ملموسة في فترة وجيزة, وهذا لا يقلقني، لكن ما يثير القلق وتحدثت فيه مع جميع المسؤولين الذين التقيت بهم أنه يوجد الآن لدى المستثمر السعودي خوف مما يحدث لبعض المستثمرين في مصر, وأكد أن مواقف المستثمرين السعوديين في مصر تتوافق مع الأنظمة والعقود التي أبرمت معهم, وكانت تهدف في الأساس إلى دعم الاقتصاد المصري، ومن منطلق حب مصر والرغبة في خدمتها، لذا فإنه لابد من توفير الأمن والطمأنينة للمستثمرين حتى يأتوا إلى مصر.
وحول دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية صرح السفير السعودي بأن هناك جانبين في هذا الموضوع: الأول يتعلق بالدعم الثنائي بين مصر والسعودية, وهناك أمور سوف يتم الإعلان عنها قريباً وتصب في دعم مصر, أما الجانب الثاني فهو تشجيع رجال الأعمال السعوديين على الاستثمار في مصر، وكان ذلك هو محور الحديث يوم أمس الأول مع وزير السياحة منير فخري عبدالنور, حيث طلبت منه أن يتم عرض مجالات الاستثمار في كل مناطق السياحة في مصر لتشجيع المستثمر السعودي والخليجي للإقبال عليها, وقال إنني اتفقت معه على ضرورة أن يرأس الوزير وفداً يزور السعودية قريباً لمقابلة المسؤولين في الغرفتين التجاريتين بالرياض وجدة؛ لعرض مجالات الاستثمار عليهم، ومعرفة العوائق الموجودة حالياً, وإنه سوف يرتب زيارة مماثلة لمصر في القريب العاجل.
ورداً على سؤال حول ما أثير بشأن مشاركة رؤوس أموال خليجية في إقامة مشروعات تنموية في إثيوبيا، ومن بينها إنشاء سدود على النيل في إثيوبيا بعد توقف الدعم الدولي والأوروبي لإقامة هذه السدود, قال قطان: إنني لا أعلم أن هناك مساهمة سعودية في إنشاء سدود في إثيوبيا أو بالتحديد في إقامة السد الضخم الذي تم الحديث عنه، لكن هناك تعاون بين السعودية وإثيوبيا في المجال الزراعي لإنتاج محاصيل تحتاجها المملكة. مؤكداً أن بلاده لا يمكن أن تقدم على عمل يضر بمصر، ومثل هذه الأمور يتم التنسيق المسبق فيها.
ورداً على سؤال حول موضوع توشكى، وما قيل بشأن شراء الأمير الوليد بن طلال الأراضي هناك بأسعار تقل عن قيمتها الحقيقية قال قطان إن الوليد قام بأعمال كثيرة في حب مصر، ولديه ملف استثمارات هائلة في مجالات عديدة, وبخصوص موضوع توشكى فإن الجهات المعنية بالتحقيق في هذا الأمر عليها أن توضح الحقيقة كاملة للشعب المصري. وما أعلمه أنه أنفق 650 مليون جنيه لاستصلاح الأرض ولم يحقق أرباحاً, ويجب على وسائل الإعلام أن تعالج الموضوع بهدوء ورويّة, وإذا كان هناك حق للحكومة المصرية والشعب المصري فلابد من إعادته مهما كلف الأمر، وأعتقد أنه من الواجب أن تتاح له الفرصة للرد على كل ما أثير في الصحف المصرية ضده، والسؤال الذي يجب أن يطرح الآن لماذا يرفض جميع المستثمرين المصريين شراء أراض في توشكى واستصلاحها؟.
وفيما يتعلق بتطور العلاقات المصرية الإيرانية على ضوء تصريحات وزير الخارجية نبيل العربي الأخيرة بأن إيران ليست عدواً لمصر، وأنه يمكن إعادة العلاقات المصرية الإيرانية, قال السفير السعودي: أعتقد أن هناك اختلافاً كبيراً في التوجّه السياسي بين مصر وإيران، ولكن إذا كانت طهران صادقة في نواياها -وأنا أشك في ذلك- فإنه يجب عليها أن تثبت ذلك وتلتزم بحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير أو إثارة الفتن, ولا شك أن مسألة عودة علاقاتها مع مصر يرجع أولاً إلى مصر ذاتها. وثانياً, فإننا نقول إن مصر لن تقبل عودة علاقاتها مع إيران على حساب علاقاتها بدول الخليج العربية، وإن مصر لا تقبل بأي شكل من الأشكال سياسة إيران تجاه دول الخليج, وقد تستطيع القاهرة إقناع طهران بالتخلي عن سياستها الهوجاء التي لن تؤدي إلى نتيجة, كما أنه يجب على الإيرانيين أن يثبتوا حسن نيتهم مع جميع الدول العربية, وقال إنه يجب على إيران ألا تعيش في وهم الإمبراطورية الفارسية، وألا يختبروا قوتنا، فنحن قادرون على التصدي بحزم وقوة لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار السعودية.
واختتم السفير قطان حديثه قائلاً: إنني حققت حلم حياتي بأن أكون سفيراً في مصر لأرد بعض الجميل للبلد الذي تربيت فيه ودرست وتخرجت في إحدى جامعاته، وأتمنى من الله أن يوفّقني في خدمة مصر التي في خاطري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.