حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة "تجميل جدة" تدرس إمكانية مساهمة الفنانين في تجميل الجسور والأنفاق
بمشاركة أكثر من 15 فناناً ولرسم صورة جمالية للمدينة
نشر في سبق يوم 02 - 04 - 2011

تدرس لجنة "تجميل جدة" مدى إمكانية مساهمة فناني وفنانات جدة في الصورة التجميلية لمنشآت الطرق "الجسور والأنفاق" وواجهات المباني في الشوارع الرئيسية والمحاور. يأتي ذلك في ضوء توجيهات أمين محافظة جدة، الدكتور هاني أبو راس؛ للاستفادة من الفنانين السعوديين في إعادة رسم الصورة الجمالية للمدينة، وكذلك الاستفادة من مشاريع الجسور والأنفاق التي نفَّذتها الأمانة خلال العامين الماضيين؛ لتكون بمثابة لوحات فنية تعبِّر عن مدينة جدة وتراثها.
واتّفق المشاركون في الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لتجميل مدينة جدة الذي عُقِد في مقرّ الأمانة برئاسة مدير عام المرافق البلدية، الدكتور بهجت حموه، نيابة عن أمين محافظة جدة، وشارك فيه 15 فناناً تشكيلياً، وناقش الاجتماع محاور عدة، فيما يخصّ الأعمال الفنية بمدينة جدة، والتي تصل إلى 624 عملاً فنياً، وكيفية صيانتها والاستفادة من أعمال بعض الفنانين وإضافتها لمدينة جدة.
وأوضح مدير عام المرافق البلدية في الأمانة أن الاجتماع شهد تفاعلاً كبيراً من جانب الفنانين المشاركين، واستمر أكثر من 3 ساعات، تم خلالها بحث الأطر العامة لصيانة المجسّمات والنوافير وتسميتها وترقيمها والنواحي الفنية والاحترافية لصيانة وإعادة تأهيل الأعمال الفنية في مدينة جدة، بهدف المحافظة عليها من العوامل الخارجية وإكسابها الصورة الحضارية المأمولة.
وقال حموه: إن الاجتماع تداول تسمية وترقيم المجسَّمات والأعمال الفنية ومدى إمكانية طرح مشروع لتسمية وترقيم الأعمال الفنية على أن يتضمّن المسمى الخاص بالعمل والفنان المنفّذ له، الفنان المصمّم، تاريخ العمل، ونبذة مختصرة عن العمل، على أن يكون باللغتين العربية والإنجليزية.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الطرق المُثلي لإضاءة المجسّمات والإنارة التجميلية الخاصة بها في فترة الأعياد والمناسبات، كما جرى الاتفاق على عقد ورش عمل عدة؛ لمناقشة الأعمال الفنية والجمالية لمشروع تطوير الواجهة البحرية الذي تعتزم الأمانة البدء في تنفيذه خلال الفترة المقبلة، ومداخل مدينة جدة ومدى الاستفادة من الإنارة التجميلية بها، فضلاً عن مناقشة السبل المثلي لإضافة أعمال فنية جديدة لمدينة جدة.
من جانبه، أفاد سكرتير اللجنة، الفنان ياسر أزهر، أن من أهم النقاط التي تم التركيز عليها خلال الاجتماع ضرورة استبدال التالف من الأعمال الفنية مع ضرورة وجود اختصاصيين عالميين في صيانة المجسّمات على أن يكون من بين كوادر الأمانة مختصون بالأعمال الفنية، وعلى دراية بطرق صيانتها ومتابعتها والحفاظ عليها، مع ضرورة وجود راعٍ دائم لهذه الأعمال.
وأفاد أن الاجتماع تطرَّق إلى ضرورة إعادة النظر في الأعمال الفنية المتواضعة فنياً، وإعادة الأكسدة "إعادة اللون الطبيعي لخام البرونز" للأعمال الفنية المتضرِّرة، واحترام المجسّمات الجمالية، بحيث تكون بعيدة عن المؤثّرات الخارجية التي تقلّل من جمالها كأعمدة الإنارة واللوحات الدعائية.
وأشار سكرتير اللجنة إلى أن الفنان ضياء عزيز أوضح خلال مشاركته في الاجتماع أن لكل فنان عالمي الأحقية في تكرار عملة الإبداعي والفني 7 مرات، مُبدياً رغبة في إعادة تنفيذ أحد أعماله التي نُفِّذت في خارج المملكة وإضافته كعمل فني جديد في أحد المواقع المناسبة بجدة. وأوضح أزهر أنه تم خلال الاجتماع مناقشة بعض الأعمال الفنية المُقدّمة من بعض الفنانين المشاركين، والتي من المتوقَّع أن يتمّ اختيار بعضها؛ للمساهمة في تجميل مدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.