وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التعليم" تُنظّم محاضرة لتوعية منسوباتها بأهمية حماية الملكية الفكرية
خلال الاحتفال باليوم العالمي.. و"الفايز": تميّز أبنائنا يحتاج الحماية
نشر في سبق يوم 27 - 04 - 2015

نظّمت وزارة التعليم -متمثلة في إدارة العلاقات العامة والإعلام- محاضرة بعنوان "الملكية الفكرية وبراءة الاختراع"، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ تفعيلاً لليوم العالمي للملكية الفكرية وحقوق المؤلف.

وركزت المحاضرة على التعريف بالملكية الفكرية وتوعية المجتمع بضرورة الحماية الفكرية لمشاريعهم؛ سواء الثقافية أو الاختراعات، وغيرها؛ هادفة إلى التعريف بجهود الوزارة في دعم "براءة الاختراع " للموهوبين والموهوبات؛ من خلال مشاركة الطلاب والطالبات في الأولمبياد بمجالاته المختلفة.

وفي هذا الصدد ذكرت المشرفة وعضو اللجنة التنفيذية بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بإدارة الموهوبات بوزارة التعليم الأستاذة منى بوحسن، أن إدارة الموهوبين والموهوبات بالوزارة تُقَدّم برامج خاصة لرعاية الطالبات الموهوبات وخاصة في مجال الاختراع والإبداع، وتنميتها، ومن ضمن تلك البرامج منظومة الاختراع الذي يهدف إلى إكساب المتدربات المهارات الأساسية لتنمية الاختراع، ويستهدف البرنامج مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين للصف الأول الثانوي، ويستمر ستة أسابيع من أيام العطل الأسبوعية بمعدل 30 ساعة تقريباً.

ولفتت إلى أن مخرجات المشروع الوطني للإبداع العلمي في إدارات التعليم، يتم ربطها بمكتب براءات الاختراع عن طريق "بادر" وحاضنات "بادر"؛ للحصول على براءة الاختراع.

من جهة أخرى، أشارت باحثة براءة الاختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "عذاري النصار"، إلى أن كل فرد يملك فكرة قابلة للتطوير، عليه أن يعرف آلية التسجيل كبراءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع، والذي يندرج تحت مظلة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ مشيدة بالدور الذي تُقَدّمه إدارة الموهوبات من خلال تعاونها مع مركز براءات الاختراع لتسجيل حالات الاختراع للطالبات الموهوبات بمختلف الفئات والمجالات، ومؤكدة أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تفتح ذراعيها لأي استفسار أو تساؤل حول ما يخص حماية الملكية الفكرية أو آلية التسجيل في براءات الاختراع.

من جهتها، قالت نائب وزير التعليم لشؤون البنات نورة الفايز: إن الملكية الفكرية تدعم الإبداع وتشجع على الابتكار، وتحمي حقوق المؤلفين والمبتكرين من الاختلاس والتقمص والادعاء، وتُسهم في تقييم الإنجاز وتقدير صاحبه.

وأضافت "الفايز"، خلال الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية وحقوق المؤلف والذي يصادف 26 إبريل من كل عام، أن المملكة شرّعت الأنظمة وسنت الضوابط التي من شأنها أن تحمي حقوق المخترع والمؤلف والعلامات التجارية، وعملت على تطبيق الاتفاقيات الإقليمية والدولية الخاصة بالملكية الفكرية؛ لما في ذلك من أثر على حاضر ومستقبل التنمية والتطور فيها، إضافة إلى أثره في استقرار حركة التأليف والنشر والتوزيع والترجمة، والحفاظ على الأعمال الأصيلة والتراث الوطني من الضياع أو فقدان الهوية.

وأوضحت أن "مجال الملكية الفكرية واسع ومتشعب، لا يقتصر على علم أو فن بعينه؛ بل يشمل جميع العلوم والفنون الإنسانية، وتختلف قيمته واعتبارات أهميته من مجتمع إلى آخر، ومن هذا المنطلق حرصت وزارة التعليم على دعم الإبداع والتميز، وتشجيع المواهب بالتدريب والصقل والتهذيب، وطرح المسابقات الداخلية، والمشاركة في المنافسات الإقليمية والدولية"؛ لافتة إلى أن وزارة التعليم شرعت فعلاً في الاهتمام بجانب التوثيق، ونشر ثقافة الحفظ؛ وذلك من خلال إداراتها وتعاونها مع الجهات المهتمة بهذا الشأن، مثل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين "موهبة"، أو من خلال فتح قنوات التواصل وتسهيل إجراءات الحصول على براءات الاختراع والتوثيق مع مؤسسات حماية الابتكار والحقوق الفكرية المختلفة، ومع تصدّر أبنائنا وبناتنا الكثير من المسابقات وتميّزهم على الصعيد الداخلي والخارجي وتميزهم بأفكار وابتكارات نوعية متفردة، أصبحت الحاجة لحماية الملكية الفكرية أكثر إلحاحاً ومطلباً وطنياً قبل أن تكون مطلباً فردياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.